ياسر أبو هلالة

لا تكفي استقالة وزير التربية والتعليم

تم نشره في الاثنين 8 شباط / فبراير 2010. 03:00 صباحاً

ما حصل في إعلان نتائج الثانوية العامة لا يليق ببلد مثل الأردن، وعلى الوزير أن يستجيب للمطالب الشعبية العفوية ويبادر إلى الاستقالة. ليس حفاظا على سمعة الحكومة إنما على ثقة الناس بأهم مؤسسة في حياتهم، فهم قد يتساهلون في مائهم وكهربائهم وطرقهم و.. لكن دراسة الأولاد تشكل الأولوية التي لا يتقدم عليها شيء في حياة الأسرة الأردنية.

لن نحتاج إلى خبير كندي ليتولى وزارة التربية والتعليم، يوجد الكثير من الكفايات، ويفضل أن لا يقل عمر وزير التربية والتعليم عن عمر نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر. لكن ذلك لن يوقف التدهور الذي حاق بالعملية التربوية.

الأزمة أعمق من ذلك بكثير، وإن كان البريطانيون أقاموا الدنيا لأن بلير أدخل أولاده مدارس خاصة فإن أحدا من المسؤولين عندنا لا يدخل أبناءه مدارس الحكومة، فلماذا يرفعون مستواها أو يوقفون انحدارها؟

في الاستطلاع الذي أجري في شهر تموز الماضي بالشراكة بين وزارة التربية ومركز الدراسات الاستراتيجية  أفاد 76% من المستجيبين أنهم قد تلقوا دروسا خصوصية، وكانت النسبة للفرع العلمي 80%، وللفرع الأدبي 86%.

وفي ظل كثرة الحديث عن تعليم اللغة الإنجليزية أظهر الاستطلاع أن  تعليم الإنجليزية ومع زيادة عدد حصصها يظل بائسا وهي الخيار الأول للحذف. أما بالنسبة للمواد التي يفضل المستجيبون عدم احتسابها (شطبها) في معدل التوجيهي، فكانت اللغة الإنجليزية الأولى بـ17% تليها الرياضيات بـ15%، فالفيزياء والثقافة العامة بـ10% لكل منهما. أما المواد التي يرتئي طلبة الثانوية العامة إلغاءها من الخطة الدراسية (المنهاج) لو أتيحت لهم الفرصة، حازت مادة الثقافة العامة على المرتبة الأولى بـ18%، تلتها مادتا اللغة الإنجليزية/ عادي، والحاسوب بـ15% لكل منهما.

هذا الوضع المزري جاء بعد تقرير البنك الدولي الذي أظهر اعتمادا على قاعدة بيانات تمتد لأربعة عقود (1965-2005) تقدم  الأردن على الكويت والسعودية وإيران!

ووصف التقرير نظام التعليم في الأردن والكويت بأنه "قيم"، وفي تدريس الرياضيات والعلوم الدولية سجلت إيران والأردن أفضل الدرجات في العلوم، ولبنان والمغرب أدنى الدرجات، وفي الرياضيات سجل الأردن ولبنان أعلى الدرجات والمغرب والسعودية أدنى الدرجات.

لم يتحقق إنجاز الأربعة عقود الخالية صدفة، في البحر الميت تحدث الدكتور عبداللطيف عربيات في اللقاء الذي دعا إليه المجلس الاقتصادي والاجتماعي عن الاجتماع الذي حصل العام 1966 في الجانب الغربي من البحر الميت، ووضعت فيه استراتيجية التربية والتعليم. وتذكر كيف استغرب مضر بدران القادم من دائرة المخابرات العامة، المؤسسة العسكرية المعروفة بانضباطها، من مؤسسية التربية والتعليم، وقال له "أنتم لا تحتاجون وزيرا، كل شيء يمشي وفق القانون والأنظمة والمؤسسة".

بدران في مطلع السبعينات قال لا تحتاج الوزارة وزيرا، اليوم تحتاج التربية والتعليم إلى وزارة!

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »التوجيهي (دمرونا)

    الخميس 19 شباط / فبراير 2015.
    حسبي الله عل هيك نتائج حرام عليكم دمرتو طلابنا لازم اقالة الوزير ويعدو تصحيح مره تانيه في غلط بالموضوع
  • »الرحمة ياهو (lolo)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    ما ذنب الوزير الكل داقق بهالوزير المسكين الي ما الو الا كم يوم بالوزارة اخواني انصر اخاك ظالما او مظلوما نيالو هالوزير الناس اخدت ذنوبه
    الله يحمي بلدنا من اي مكروه قولوا امين
  • »عرفت عنك العدل (وليد خلف)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    من الظلم استاذ ياسر تحميل وزير التربيه المسؤوليه فهو لم يكن بصحبة مدخلي البيانات لكنها مؤامره على الوزير يا ياسر.
  • »مهمه اخرى للمعلمين (علاء المجالي)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    على وزارة التربيه و التعليم تثقيف و تعليم الاجيال القادمه ( حيث انو جيلنا راحت عليه) كيفية السيطره على ردود الفعل و عدم التطرف و القفز الى إستنتاجات و قرارات لا تنم عن إحتراف و لا عن المقدره على التعامل مع الاحداث المفاجئه بعقلانيه
  • »المطلوب اقالة لا استقالة (yahya)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    اخالفك الراي سيدي اذا ارادت الحكومة الحفاظ على ثقة الناس بالمؤسسات عليها ان تقوم باقالة المقصر ولا ننتظر الاستقالة
  • »رد على (طريقه وصفي) (عدب الهادي القواسمه)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    لا أدري من تقصد بوصفي يا سيدي !! هل تقصد (وصفي التل) رئيس وزراء الاردن في بداية السبعينات !!! الا ترى معي أن نظام التربية والتعليم لا يزال يراوح مكانه منذ ذلك الوقت - أنا قدمت توجيهي عام 1980 وابني قدم هذا العام ولم أرى اي تطور في هذا الامتحان سوى انه اصبح صيفي وشتوي فقط! ثانيا هذا الكلام الذي سقته عن (الاسلامويون) والظلاميون مقتبس من كلام عادل إمام في فيلم (طيور الظلام) ولا أرى في كلامه سوى تفاهه لا تفيدالأمه - فهو أفتى بجواز بناء اسوار فولاذيه وانت تتهم المسلمين (وليس الاسلامويون) بالظلاميه والجهل ! هل أنت مسلم أو ما هي ديانتك! ولماذا تجرف النقاش في موضوع يخص كل ابناء الاردن الى نقاشات مذهبيه وطائفيه!!
  • »الاستقالة أضعف الايمان (محمد عرار)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    انا اشارك الاخوة في رأيهم بـن على وزير التربية والتعليم تقديم استقالته ذلك هو اقل اعتذار يمكن ان يقدمه، انا ادرك تماما بأنه ليس المذنب ولكن هو على رأس الهرم في هذه المؤسسة فيجب عليه تحمل مسؤولياته و تقديم استقالته

    و يجب اجراء تحقيق جدي شفاف يكشف المسؤولين عن هذه المشلكة واتخاذ الاجراءات القانونيةاللازمة بحقهم
  • »استقال ام لم يستقل لا فرق (رشاد الصاحب)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    الاخ ياسر لايهمنا استقالة السيد الوزير بمطالبة الناس له بالاستقاله لان الاستقاله حدث كان يجب ان ياتي من الوزير .المهم في الموضوع الان ان يتم عمل اعادة هيكله للكثير من دوائرنا ووزاراتنا ومؤسساتنا وان نعيد الهيبه والالق لاجهزتنا ودوائرنا لانه كما اشار بعض الاخوه ان ما خفي اعظم وان كرة الثلج بدأت تكبر والخوف من انزلاقها فتاخذ الاخضر واليابس في طريقها وتهدم ما تم بناءه خلال سنوات كل ذلك من اجل منافع شخصيه ومكاسب انيه زائله وكما اشار جلالة الملك ذات يوم بان اللذي يشعر من الموظفين بجميع فئاتهم ودرجاتهم بانه غير قادر على العطاء والتطوير فليتنحى ويفسح المجال امام غيره لكن الحاصل ان اغراءات المنصب وركوب السياره ذات النمره الحمراء والامتيازات اصبحت اهم من مصلحة الوطن عند بعض المسؤلين فليتقوا الله في وطنهم وليعملوا على اعادة الثقه في دوائرنا ومؤسساتنا ووزاراتنا
  • »تقنيات فنية (مستشار فني)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    تحية وبعد، رسالة واضحة وتم استدراكها وهي النتائج الالكترونية أي النتائج صحيحة 100 بالمئة ولا حاجة للتهويل والتجريح وووو، مع العلم لا مصلحة لي بالأمر ولكن من يكتب او يتحدث ربما لديه اجندة ما او جاهل او ليس لديه عمل.
    والان المشكلة فنية إذ لا بد من الانفاق لتوسيع بيئة العمل والبرمجيات الحديثة المتطورة والآمنة ذات كفاءة عالية اقلها برامج التقارير والتحليل وووو
    والله من وراء القصد
  • »اعطوا الوزير فرصته (ابو السعود)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    الوزير الجديد استلم منذ فتره وجيزه ولا يجوز تحميله الخلل الحاصل , والاهم من هذا ومن اجل اردن المستقبل ,يتوجب التركيز على مناهج الامس التي وضعها اسحق الفرحان ومن ساروا في ركبه , وكما ذكر تعليق سابق - وارحمونا
  • »امنيه (ادهم غرايبه)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    الحكومه برمتهاتستقيل...مجرد امنيه
  • »جل من لا يسهو (عمر العمري)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    ليش تضخيم الموضوع
    الخطأ وارد في كل شيء
    الحكومه اعتذرت للطلبه واهاليهم
    نرجو الانتباه لمواضيع اهم
  • »ملاحضه ابوهلاله (احمد)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    عندما اشاهدالتقاريرالاخباريه لياسرانك تركز على السلبيات في الاردن فقط ولأسف الشديد وارجو ان تنصف الاردناكثر
  • »ربنا تاب علي من مهنة التعليم (معلم سابق)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    الى الاخ الرائع ياسر ثبل 12 عام كنت مدرسا وقد شاركت في احد السنوات في عملية فرز نتائج الثانوية وهذه العلميلة تتم بعد عملية التصحيح وادخال العلامات على الحاسوب اي بمعنى اخر يتم التأكد من مطابقة العلامات المكتوبة على دفتر الاجابة مع العلامات الموجوده في كشف الحاسوب وهي للامانة تفرز نتائج بدقة تصل الى 100 بالمية لكن يوجد عدة عيوب اولها كنا نتقاضى على كل ساعة عمل 65 قرش يخصم منها طوابع وبدل شاي اربع قروش وكنا نعمل 14 ساعة يوميا لحين اعلان النتائج وفي احدالايام واثناء فرز مبحث الرياضات جاء علي مدير القاعه والتي موفعها تحت مكتب الوزير وقام بتعديل بعض العالمات على دفاتر الاجابة وكشف الحاسوب وحين سألته لما تفعل ذلك اجاب ان هذه الدفاتر تعود لطلاب ذوي احتياجات خاصة مع انها كانت من عدة مدارس والله اعلم فأحتمال ان تكون لطلاب عاديين ابناء اشخاص غير عاديين ورد جدا ومن يحاسب او يدقق فالوزير لا يعمل مثلنا 14 يوميا لمدة شهر ولا يراقب القاعات ولا يصحح ولكنه يتقاضى على المؤتمر الصحفي 2000 دينار لا يخصم منها بدل شاي ولا طوابع وشكرا
  • »ولللللل (ahmad)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    يا ناس مش لهالدرجة بتطالبو باستقالة الوزير وكبرتو الموضوع كتير...لانو كلنا عارفين انو في اخطاء كتير من باقي الوزارات بس ما حدا سائل لانو ما صار اي حملة اعلامية عليهم وكمان يا ريت كل المشاكل زي مشكلة التوجيهي كان بلدنا احسن بلد في العالم
  • »التعليم في الأردن (Esraa . M)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    يعد التعليم في الأردن من أقوى المجالات التي ينافس بها دول المنطقة على أقل تقدير سواء من حيث المنهاج أو الكادر "الذي سنخسره إذا ما أعطيناه حق قدره وأنصفناه مادياً ومعنوياً وأعدنا له هيبته" لاأنه فعلياً سيكون مهدداً بالإنقراض وهنا أعنيها بكل احترام و إجلال لدور المعلم في تنمية الأجيال فكرياً واجتماعياً.. لا أريد أن أخرج عن الموضوع أكثر , ولكن ما حصل من تخبط شعبي على إثر تلك "الكارثة" سواء أكانت خطأً فني وهو بعيد الإحتمال الى هذه الدرجة من" التخبيص" في النجاح والرسوب و العلامات حتى و إن كانت كذلك, المسؤول الأول و في أي مؤسسة أو وزارة كان يبقى أيضاً المسؤول الأول فعلياً في كل ما ينتج من مؤسسته من أخطاء .. ومن هنا يأتي مستوى عمله وحرصه في مسيرة الدائرة التي يتولى شؤونها..
    لن تلقى اللائمة على وزير التربية والتعليم نفسه بقدر ما سيلام موظفيه لأننا تعودنا أن المسؤول عبارة عن رجل يجلس خلف مكتبه يعطي الأوامر ويصدر القرارات, يأمر ويوقع, دون أن يتابع ودون أن ينتظر حتى أقل موظف لديه أن يسأل عما فعل وماذا أنتج..
  • »على طريقة وصفي (عمر أبو رصاع)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    صدقت
    لا يقلقني شيء مثلما يقلقني قطاع التعليم الأردني، ففي بلد مثل بلدنا رأس ماله أبناؤه، وما يحملوه من علم، التعليم مقدس لا مجال للتهاون فيه، وأي سياسي أردني عليه أن يعي تلك الحقيقة، لا مستقبل ولا حتى قدرة على الاستمرار والبقاء بدون تعليم متميز وقوي نسبق به المنطقة كلها.
    لطالما تميز الأردنيون بالكفاءة العلمية والمهنية، وكان هذا سبباً لاستقطاب العمالة الأردنية، وأخشى ما أخشاه أن نخسر هذه الميزة التنافسية والبنيوية، إذا لم نستشعر الخطر من الآن، ونبادر فوراً إلى بذل كل ما يمكن عمله لرفع سوية التعليم الأردني.
    يبقى أن من الضروري الإشارة على إشارة الكاتب بين سطوره، إلى خطورة توغل وتغول الإسلامويون (وليس الإسلاميون)، داخل جسم وزارة التربية والتعليم، فمنذ ظفروا يوماً بهذه الوزارة (وزارة التربية والتلعيم) ونشبوا أظافرهم فيها لم ترى الخير، وهم يعرفون خطورة الجهاز التربوي ولهذا لا تعنيهم وزارة قدرما تعنيهم وزارة التربية التي لازالت تعاني من أثرهم المدمر، ولهذا نقول نعم لتطوير التعليم على طريقة وصفي (رحمه الله) رجل الدولة المدنية، وليس على طريقة الظلاميين.
    تحياتي
  • »الإستقاله ليست عيبا (د. ناجى الوقاد)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    اشكر الأستاذ ياسر ابو هلاله على مقاله لقد بدا واضحا للعيان
    إصرار وزير التربيه على عدم الاستقاله

    فى حين انه اقر بتحمل كامل المسؤوليه

    الاخلاقيه والادبيه الكامله عن الكارثه التى اصابت معظم

    البيوت الاردنيه فى الصميم وما تبعها من تداعيات علما

    انه جرى العرف على مستوى دول العالم المتقدم

    والنامى عند حدوث حالات مشابهه ان يبادر

    المسؤول المعنى مهما كانت درجته الى الاستقاله او

    الاقاله وقد حدث ان اُقيل مؤخرا وزير النقل

    المصرى ومساعديه جراء حادث تصادُم قطارين

    فى الصعيد

    ومن المعلوم للجميع بان امتحان التوجيهى فى الاردن قد كسب مصداقيه متراكمه

    منذ بداياته اوائل ستينيات القرن الماضى

    على مستوى الوطن العربى والعالم فلا يجب التفريط

    بهذه السمعه الطيبه باى حال من الاحوال

    لاسترضاءاى مسؤول مهما كانت درجته (لان مصلحة

    الوطن فوق اى مصلحة فرديه) وفى نفس السياق

    فالمستغرب كذلك هواصرار المتحدث باسم الحكومه فى تصريحه

    على ان وزير التربيه لم ولن يستقيل وهو بذلك

    قد برأ ساحة الوزير مستبقا تقرير اللجنه التى

    شكلها دولة رئيس الوزراء قبل الانتهاء من عملها. إن الاستقالةفى
    هذه الحالة ليست عيبا بل هى قمة الشجاعة والتصرف الحضارى

    والإيثار ويجب ان تكون عرفا تطبقه جميع الحكومات

    المتعاقبه
  • »ليس الوزير فقط يا سيدي هو المسؤول .... (محمد البطاينة)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    عندما قال السيد مضر بدران ما قاله عن وزارة التربية في حينه كانت الامور مختلفة تماما والسبب ليس الوزير فقط ، خذ عندك مثلا : كان راتب المدرس المبتدىء من افضل الرواتب الحكومية والان المدرس القديم يتقاضى ملاليم، كان الناس يحترمون المدرس والمدرسة لانها منارة العلم الذي سو ينقل ابنائهم من الجهل الى المعرة والان هذه النظرة تغيرت بسبب الدروس الخصوصية التي تحط من قيمة المدرس في عيون الطلبة واهله ويقبل عليها المدرس مرغما لضيق ذات اليد ، واصبحت المدارس ( مضبا) للزعران وبائعي البسطات واصبح هؤلاء يداومون يها بعد الساعة العاشرة ومدير المدرسة لا يستطيع عمل شيء لانه يخاف ( ان يتعلم في وجهه) ، كان المدرس يعطي بكل ما اوتي من جهد وكان مفرغا حياته لعمله والان المدرس يعمل بعد الظهر سائقا على تاكسي او باص كيا لانه لا يستطيع تعليم اولاده في الجامعات ( الحكومية) - يبدو ان الحكومة تعتبر ان المدرس كان يعلم ابناء الدول المجاورة لا ابناءها- ويقتنص دروسا من الطلبة ويفتح محلات لبيع المرطبات ، ومزارع للدواجن ، انا شخصيا لست ضد العمل ولكن مدرسينا مرغمون على ذلك بدافع ضيق ذات اليد وليس بدافع الطمع وحب المال ، اضف الى ذلك ان كليات التربية تستقطب عندنا المعدلات الاقل في الثانوية العامة ولا تقدم لهم الكثير بل وعلى العكس قامت الحكومة - مشكورة- بالغاء تخصص معلم مجال من الجامعات بناء على اوهام بعض المسؤولين ان التعليم مهنة سهلة يستطيع القيام بها اي واحد تخرج من كلية العلوم او الاداب وهذا امر غير صحيح بالمرة اذا كنا نريد بناء نظام تعليمي جيد ، ولن اذهب الى فنلندا والسويد بل الى مصر حيث يجب على اي مدرس لم يتخرج من كلية التربية ان يحصل على دبلوم عال في التربية على الاقل ليصبح مدرسا ولكن يبدو ان نظرة الحكومة للتعليم اصبحت نفس نظرة العوام بانها مهنة من لا مهنة له ، حالفني الحظ في الصيف الماضي ان ادخل الوزارة لانهي معمالة لاحد الاقارب واستغرقت العملية حوالي ال 4 ساعات لان المعاملة مكونه من 3 ورقات ولا يجوز ان تبدأ بالورقة الثانية قبل ان تنهي الاولى ، الغريب العجيب ان مسيرة الثلاث ورقات واحده ، يعني مريت على نس الموظفين 3 مرات وفي احيان كان السيد رئيس القسم يشرب الشاي في المكتب المجاور ويجب علي انتظارة فليس من الذوق ان اقيمه عن كأسه ولكن كل الذوق ان يجعلني انتظر 20 دقيقه ليفرغ هو من مجاملاته ( وكلامه الفارغ)، ما يغيطني في الامر كله هو التشدق بالحكومة الالكترونية والنظم الادارية السلسة ( التي تستهدف راحة المواطن) ، مع ان الموضوع برمته كان يمكن ان ينهيه موظف واحد يمتلك قاعدة بيانات الموظين بشكل صحيح ولن يأخذ اكثر من 3 دقائق لينهي المعاملة بكل اريحية ويعطيني الثلاث ورقات ولكن يبدو اننا اخذنا من العزيزة مصر اسوأ ما فيها وهي البيروقراطية العتيدة ، التي تجعلك تستعيذ بالله ثلاثا قبل ان تفكر بالدخول الى دائرة حكومية لختم وريقة .... الوزارة بحاجة الى ( افرهول) كامل وليس فقط مجرد ترقيع هنا او هناك كما نفعل بشوارعنا .... تحياتي لكل القابضين على شرف مهنة التدريس ويعتبرونها رسالة لا سلما للبحث عن وظيفة اخرى 
  • »100% صحيح (ابو خالد)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    الادارة الاردنية في خطر,فمنذ ان تبنينا سياسة السوق المفتوح وتحرير الاقتصاد وجعله اكثر ليبرالية(؟؟),وتم الدفع برجالات القطاع الخاص لتولي رئاسة الوزارة والوزارات المختلفة والهيئات والمؤسسات الحكومية,توقف منحنى الادارة الاردنية(التي كنا ولا زلنا نفاخر بها)من الصعود اللوغاريتمي واتخذ هذا المنحنى مسار الانحدار والهبوط.لسنا ضد تولي القطاع الخاص مناصب عامة ولكن على من يتولى منصب عام ان يحترم الى اين وصلت البيروقراطية والادارة الاردنية وتحسينها وليس هدمها ونسفها بداعي التحديث والتطوير,ان ما حدث في التربية والتعليم ونتائج التوجيهي وما حدث في وزارة الزراعة (بالاشتراك مع البنك المركزي كما اشارت الاخبار اليوم)ليس الا قمة جبل الثلج العائم وما خفي تحت الماء اعظم.
  • »في النهاية .......الى اين؟؟؟ (غادة شحادة)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    تتضارب الاراء حول مصير وزير التربية والتعليم , او حول مايجب فعله حول الكارثة(النتائجية التوجيهيه) السؤال الان ,مالذي سيحدث ؟ هل نعتمد النتائج ؟ ام سيكون هناك تغيير ؟ فمع كل الكلام عن سحب النتائج الالكترونية واعادة ادخالها هل من الممكن ان تتغير النتيجة ام مالذي ستؤول اليه الامور؟ اذ علىالرغم من كل التصاريح الوزارية لكن لم نقف على حقيقة الوضع هل نعتمد النتيجة ام نبقى على الامل بتغييرها الى الافضل ام نبقى تحت جدار الخوف من ان تكون اسوأ
    القصة كبيرة ووضعت اعصابنا ومستقبل اولادنا على المحك ولا ادري ان كانت الاستقالة ستخفف من حدة الموقف سواء على المستوي المحلي او على صعيد الصورة الخارجية للعملية التعليمية والتي هبطت اسهمها الى الحضيض في سوق التربية والتعليم
  • »ليش (فيصل)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    ليش يستقيل , عشان موظف غلط وهو بدخل البيانات , ما صدقتوا تمسكو غلطة عشان تحكولو يستقيل , روحو شوفو الاشياء الاكبر من هيك
  • »ما أسهل الكلام (طارق)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    يعني ما أسهل قول "قدم أستقالتك" قبل القول "بدنا نعرف سبب المشكلة"
    ماأشطر بعض الناس في الشماتة بدل من معرفة رأس المشكلة من و ماهي طرق الأبتعاد عن الخطأ في المرات القادمة.
    ياسيدي العزيز، دور الوزير هو أن يخطط لمستقبل القطاع الذي يديره، لايوجد دور للوزير في عملية فرز نتائج التوجيهي، و أعتقد بأنه من الأجدى موازنة أيجابيات الوزير مع الخطأ و التفكير هل أستقالة الوزير لها قيمة مضافة لنا أم هي فقط للشماتة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  • »السطحية أم اللب (د.عمر دهيمات)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    ما الفائدة من إستقاله الوزير؟ وهل ذلك سيصلح الخراب في الوزارة؟ هل شخص الوزير مسؤول عن كل الفساد ؟ اليس جزء من المسوؤلية يقع على الطالب الغشاش وغير المواظب؟ اليس جزء من المسوؤلية يقع على المعلم وأمانته في التدريس والاداري في عمله ؟ والاهل الذين في أحيان كثيرة يضعون أولادهم تحت ضغط هائل ؟ والاعلام غير البناء والذي يغذي نظام المؤامرة ؟؟؟ خربطة حاسوب وعدم تدقيق ومتابعة والمشاكل الاعظم تترك بلا مساءلة !!
  • »وزارة التربية (محمد كيوان)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    بدران في مطلع السبعينات قال لا تحتاج الوزارة وزيرا، اليوم تحتاج التربية والتعليم إلى وزارة!!!!!!!
  • »التطرف الفكري و الاستنتاجي لدى معظمنا " الطريقه الاردنيه في تطوير الحبه الى قبه" (علاء المجالي)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    انا متأكد ان الحركه الصهيونيه و العلمانيه و الامريكان هم وراء الخطأ البشري في إدخال علامات التوجيهي الكترونيا. اطالب بإعدام موظفين التربيه و التعليم و إستقالة الوزير مع إقالة الحكومه و النواب و الاعيان و المحافظين و رؤساء البلديات و إعلان الحداد العام و فرض حظر التجول...انا اردني ...انا هيك
  • »وجهة نظر (فرحان اسحق)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    الاخ ياسر لا يريد استقالة الوزير,انه يريد استبدال الوزير بوزير من الاخوان الذين سيطروا على وزارة التربيه على مدى اربعة عقود واوصلوا المناهج والكوادر الى حال يرثى لها,الثابت والمعروف ان الشعب الاردني يتميز بحبه للتعليم والعلم وهذا ليس منة من احد واعداد الخريجين المتزايده سببها طبيعة الاردنيين,اما عن مستوى التعليم ونجاعته في تخريج طلاب لديهم مستوى علمي يؤهلهم من الاستفاده منه لمتابعة تعليمهم او في حياتهم هو المنتج للسياسه التعليميه,لا ادري اين اكمل دراسته الجامعيه الاخ ياسروهل اتيحت له فرصة الاطلاع على مستوى طلاب من دول اخرى ولنقل لبنان التي وضعهامقاله في ادنى مستوى,لعرف ان السبب في ضعف طلابناحتى في اللغة العربيه ناهيك عن العلوم والرياضيات هو مناهج تلقين اليقينيات التي سادت على مدى اربعة عقود,الذي حدث كبير ويجب ان يتحمل احد مسؤوليته وليس بالضروره الوزير فالوزير هو لوضع سياسه وليس لتصريف اليوميات وتدقيق الجداول التي هي من مسؤولية الكادر الذي يتفاخر به الكاتب
  • »تعليق (fast)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    مستوانا التعليمي لا بأس به بالمقارنه مع الدول المجاوره؟ و الدلائل كثيره، بالفعل نحن الافضل. و ما حصل من اخطاء بنتائج التوجيهي اعتقد انها لتضليل المواطنين عما يحصل و حتى قصه وزاره الزراعه جاءت بتوقيت معين لغايه معينه؟ فوضع الحكومه محرج منذ اول يوم باشرت به عملها، و الغاء الاعفاءات للمواد الاساسيه مثل الحليب و العدس و اعفاء مشاريع العبدلي من الجمارك و الضرائب يحرج الحكومه امام الشعب و باعتقادهم ان قصه نتائج التوجيهي و وزراه الزراعه ستنسي الشعب ما الذي يحدث من حولهم؟؟ هل سننسى؟؟ اكيد!!
  • »اعيدو إدخال العلامات وكفا أنصاف حلول (محمد الصمادي)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    الحل الوحيد الذي سيعيد الإعتبار للتوجيهي هو إعادة إدخال العلامات من دفاتر الإمتحانات وتأجيل الدراسة الجامعية أسبوع حتى يتسنى ذلك. إستقالة الوزير لوحدها لن تحل المشكلة ولن تزيل الشكوك من رؤوس عشرات الألاف من طلابنا واللتي ستلازمهم طول حياتهم. يا أخي احسبوا هلأسبوع بدل ثلج.
  • »ليس دفاعا عن الوزير ! (مدحت سماره)

    الاثنين 8 شباط / فبراير 2010.
    لست أرى - كما جاء على لسان الكاتب ياسر ابوهلاله – في مقالته ان على الوزير ان يستجيب "للمطالب الشعبية العفوية" ويبادر الى الاستقالة . لا شك انه يفترض في الوزير ، كل وزير، ان يكون ملما ومسؤولا عن شؤون وزارته .. ولكن يبدو جليا ان سوء الحظ كان لوزير التربية والتعليم اياه بالمرصاد حيث انه اذا ما صدقت بعض الظنون ، ومنها ما عبر عنه بعض كتاب اعمدة الصحف اليومية في كتاباتهم فان ما حدث من ارباك عنيف كان ، او ربما كان، نتيجة مؤامرة استهدفت الوزير شخصيا ! عليه فانني اخالف راي الكاتب ابوهلاله بأن على الوزير ان يقدم استقالته . اطالب اعتطاء الوزير المهلة لاستكمال التحقيقات الضرورية من اجل ان يتحمل كل من شارك في الاساءة الى سمعة الوزارة جزاء ما اقترفت يداه! فالوزير يجب ان لا يكون هو شخصيا كبش الفداء المنتظر " ويادار ما دخلك شر" سيما وانه لم يمض على تسلمه زمام المسؤولية اكثر من شهرين، وهو رجل علم مشهود له بالكفاءة والخبرة وتحمل المسؤوليات العلمية والتربوية والاكاديمية الحسام.
1 2