سأخالفُ "ما أمرتْ به الشريعة..."!

تم نشره في الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010. 03:00 صباحاً

أمس، شعرتُ بزهوّ حقيقيّ وأنا أصغي عبر إذاعة الـ"بي بي سي" للناطق الرسمي باسم قافلة "شريان الحياة 3" زاهر البيراوي الذي استجمع كل مفردات البلاغة والتأثر والوجداني ليصف كيف استقبل الأردنيون أفراد القافلة في محطاتها المختلفة، وخص بالذكر أهالي العقبة الذين حسبما قال قدموا صفحة من العطاء والكرم والنخوة لم يصدفها الوفد في محطاته المختلفة منذ انطلق من لندن.

ومن بين ما ذكر البيراوي عن أهالي العقبة أنهم أحاطوا الوفد بسائر أشكال الرعاية، وراحوا يستضيفونهم في منازلهم، ويتنافسون في تسجيل مواعيد تقديم وجبات الطعام لهم والسهر على راحتهم، فيما راح أصحاب شقق مفروشة وفنادق يعرضون عليهم الإقامة مجانا، في مناخ وصفه بأنه عفوي وأصيل غسل كل ما لاقاه الوفد من عنت ومشقة، وأحال تعبهم بردا وسلاما.

صورة ليست جديدة على الشعب الأردني الذي تذكر الشوارع هباته العظيمة نصرة للحق العربي، وفي مقدمته الحق الفلسطيني. وكنا شاهدنا كيف تبرعت صبايا ونساء بما يملكن من مصوغات حينما حط وفد شريان الحياة رحاله في مجمع النقابات في عمان. كان سلوكا عفويا فرضته لحظة وجدانية أدركت أن متاع الدنيا كله لا يساوي أن يجوع طفل في غزة، أو أن يبحث جريح أو مريض عن دواء فلا يجده.

وإلى جانب الموقف الشعبي العفوي النبيل، كان هناك موقف حكومي متفهم أصغى لنبض اللحظة الشعبية، وقدم كل الدعم للقافلة، بل إنني لا أفشي سرا إن قلت إن مسؤولا حكوميا رفيعا تحادث مع وزير الخارجية المصري من أجل تسهيل دخول الوفد عبر الأراضي المصرية، وقد قابله المسؤول المصري بوابل من عبارات الإنشاء الغاضبة التي تتحدث عن الأمن القومي والكرامة الوطنية التي ظن أنها ستراق إن دخلت قافلة أممية تحمل الدواء والغذاء لشعب غزة العاضّ على جرحه النازف منذ زمن بعيد.

أخطأتْ الدبلوماسية المصرية خطأً جسيما يضاف إلى سلسلة أخطائها السابقة التي حركها الانفعال والعناد والمكابرة، وراحت تقدم نفسها لشعبها وللعرب والمسلمين باعتبارها الأحرص على حماية إسرائيل من واشنطن وتل أبيب.

ووظفت مصر المؤسسة الدينية لخدمة سياستها في بناء الجدار الفولاذي على حدودها مع قطاع غزة، حيث اعتبر "الأزهر" أن "الذين يعارضون بناء هذا الجدار يخالفون بذلك ما أمرت به الشريعة الإسلامية"، وهو موقف أثار حفيظة فقهاء وعلماء دين مرموقين، من بينهم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي الذي اعتبر أن بناء الجدار "عمل محرّم شرعا".

وبما أنني أعارض بناء الجدار، وسأبقى أعارضه، وأعتبره عارا، ومجلبة للخزي، ومساهمة في الإمعان في قتل الأبرياء، الذين لم يكن لدى إسرائيل متسع من الوقت كي تقضي عليهم، فإنني أقبل أن أكون خارجا على ما أمرت به الشريعة الإسلامية الأزهرية التي حوّلت العمائم إلى منصات إطلاق لصواريخ الموت والتجويع نحو القطاع المحاصر.

m.barhouma@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »حقوق شرعية وعذابات مبررة (عبدالله جوابرة)

    الثلاثاء 5 كانون الثاني / يناير 2010.
    كم تمنيت أثناء قرائتي للمقالة أن يكون رجال السلطة الفلسطينية قد قرؤوها، يا للأسف لم أستطع أن أبعد ذهني حين أسمع بالجدار عن جدار الفصل العنصري الإسرائيلي ، فهو أول ما يتبادر إلي ، ولا أنفك أصعق وأتفاجأ وأنصدم وأبهت حين أفطن إلى ربط كلمة الجدار بمصر العربية . أي مفارقة لعينة سلطت على الفلسطينيين وجلبت العار لمصر ، كل هذا قد يبرره البعض ويراه حقا لمصر أن تحاصر شعبا آخر، فالحقوق هذه الأيام تتسع باطراد إذا ما تعلق الأمر بالفلسطينيين لتنقلب وبالا عليهم ...
  • »فالتفتضح المؤامرات (ام تغريد)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    حسبي الله و نعم الوكيل على كل متجبر و غدار ... ارجو من الاعلاميين الاردنيين الاحتذاء بالاستاذ برهومه و تسليط الضوء على الدعاة المسيسين و رؤوس القرارات التشريعية في البلاد الاسلامية و العربية .
  • »معايير مستوردة (حريص)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    لا تلوموا مصر على منعها مرور قافلة شريان الحياة عبر مرفإ نويبع فهي تخشى المسّ بأمنها القومي من القافلة التي يمكن أن تدمّر ترسانتها النووية المنشورة على الطريق أو تفتك بجيوشها الجرّارة المتمركزة هناك لمواجهة إسرائيل. حتى لو جاءت القافلة عبر مرفإ العريش لطلب منها المرور عبر قناة السويس نحو مرفإ ينبع حتى لا يتعرّض جدار الحصار الفولاذي للخطر. أماّ معايير الآلية المصرية لعبور القافلة فهي معايير مستوردة مثل فولاذ الجدار ولذلك تمّ الاقتصار على الترحيب وأمّا الحصار فسيتواصل بأكثر شدّة وحدّة حتّى تضيع الدولارات.
  • »الى الدكتور خالد (رشاد الصاحب)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    الى الدكتور خالد ارى من مداخلاتك وردودك المتشنجه بعض الشيء ارى فيها التشفي بحماس ومن ذلك قولك و ذلك للوضع السيء الذي تعيشه الحركة و الله يكون في عون هذه الحركة الجريحة الآن.يا دكتور حماس الان برغم حصارها الا انها لا زالت اللاعب الرئيسي في الساحه ولا يمكن تجاوزها واقرا ما قاله ليبرمان بالامس ان عباس لايحكم كل الشعب الفلسطيني اي انه برغم فقدانه للشرعيه فهو لا يملك حق التكلم باسم الشعب الفلسطيني بكل مكوناته اما انت بدك تتعاطف معه ولا مع فنح هذا شيء يخصك ولكن انصحك ان تقرأ الواقع لان الشمس لا تغطى بغربال وارجو الله ان يجمع شمل الشعب الفلسطيني بكل مكوناته
  • »العرب ليس وحدهم يا سلايمة (رامي)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    1- من الذي باع الاسمنت للاسرائيليين لبناء الجدار العازل في الضفة هل العرب؟
    2- من الذي يعتقل اخوانه في الضفة ومن يعتقل اخوانه في غزة هل العرب؟
    3- من الذي رفض تقرير غولدستوت العرب؟
    4- من الذي يبني قصور وابراج من اموال المساعدات للفلسطينيين هل العرب؟
    5- من الذي يقتتل مع اخوه هل العرب؟
    6- من الذين نسوا ثوابت القضية وخاضوا في حروب اهلية حرفت مسيرة القضية في دولتين عربيتين هل العرب؟

    ومن ومن ومن الكل سواسية بالتخاذل فدع عنك دور الضحية
  • »لا شرعيه للفتاوي الازهريه (مهندس سعيد مناع)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    مخالفة الفتاوي الازهريه والتي في معظمهامؤيده للصهيونيه والوقوف ضدها واجب شرعي ووطني لانه مثل هذه الفتاوي تجيز للعدو الصهيوني قتل اطفال وشيوخ ونساء غزه لإاي شريعه سماويه تؤيد ذلك؟؟
    فكيف يفسر اصحاب هذه الفتاوي اقامة جدار حديدي بين شعب عربي ومسلم في مصرالابيه وفلسطين المحتله ولا يوجد حروب بينهما؟بل العكس وفلسطين محتله من قبل العدو المشترك اسرائيل.
  • »ليش مكبرين مسألة الجدار (نادر احمد)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    اتعجب من الاخوة اللي مكبرين مسألة الجدار، يا اخوان الجدر العنصرية على مر التاريخ كانت دفاتر الاحرار، خذوا جدار برلين مثلا كان الطلاب الاحرار يكتبوا عليه العبارات المناهضة للعنصرية، وعبارات الامل وغد الحرية، الا ان هذه العبارات لم تفلح في هدم الجدار الا بعد اربعون عاما، يا اخوان اطول عمر افتراضي لأي جدار في الدول العريية 6 اشهر فقط، فالدول العربية تعجز ان تقدم البنية التحتية لمواطنيها، تعجز عن تقديم (حمامات) عامة، فتجد الجدران في الدول العربية (للتبول) فقط ، فأي جدار هذا الذي سيصمد امام تبول 80 مليون، سيتأكل الجدار بفعل الاكسدة بعد ستة اشهر على الاكثر
    انا اسف جريدة (الغد) لكن هذه حقيقة
  • »الى العزيز خالد السلايمة (ابو انس)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    تحية وبعد
    انا لم ابرر تنازل حماس عن الثوابت لانها لم تتنازل , وعندما تتنازل لن ابرر ولن اغفر ذلك نحن لا نعبد اشخاص ولا حركات ..
    بالنسبة للخذلان فاصعب شيء هو خذلان فتح لحماس بعدما فازت في الانتخابات واثناء الحرب وتاييد الجدار الفولاذي.. هل يصدق احد هذا!!؟
    اريد ان تتذكر انه عندما حوصر عرفات كانت عمليات حماس في القدس وتل ابيب , وعلى لسان بسام ابو شريف وليس حماس (( ان اللذي كان يتصل بعرفات اثناء حصاره شخصان رمضان شلح وخالد مشعل وليس تلك القيادة التي تدافع عنها فشتان بين موقف فتح في الحرب وتاييد الجدارالفولاذي وبين موقف حماس من حصار عرفات ..
    الاستطلاعات شيئ يدعو للضحك اريد منك ان تراجع نفس الاستطلاعات يوم اعطت نفس مراكز الابحاث نسبة تاييد ساحقة لفتح وراينا النتائج رغم التزوير في بعض مراكز الضفة لصالح فتح
    نحن لا نريد اتنخابات لمرة واحدة نحن نريد لمرة واحدة ان تقبلوا النتائج ..

    الشعب الفلسطيني قالها ولم تفهمها فتح حتى اللحظة (( حللوا عنا))

    تقول زعماء حماس ياكلون ويشربون , ارجوا منك ان تدخل على جوجل وتبحث عن صور بيت اسماعيل هنيه وتقارنه مع مسؤول حركة فتح اقليم موازبيق .. واحكم بنفسك ..
  • »الى د. خالد السلايمه المحترم (ابن الصريح)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    اعرف انك وطني محترم ولكنك تتعجل الامور احيانا

    اقرأ ما كتب الشيخ رشاد الصاحب والاستاذه حنان الشيخ بارك الله فيك وباركهما على ما يكتبان اقدر لهما هذه الوسطيه والعقلانيه

    "اذا قال لك البعض رأسك مش عليك.... تلمسه" مثل عربي
  • »إلى الأخوين في المهجر و أبو أنس! (خالد السلايمة)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    تحية طيبة

    حقيقة الجدل مضيعة للوقت في البرامج التي تنتهجها حماس و غيرها فكل جمهور له من المؤيدين.

    و لكن كما تبرر يا أخي تنازل حماس عن الثوابت و ترقيع الموضوع بعدم الإعتراف بالإحتلال هو نفس الشيء الذي حصل مع المنظمة في الثمانينات! العرب خذلوا المنظمة و بالتالي حصل ما حصل و هذا الآن يحصل مع حماس!!

    أما بالنسبة للأخ أبو أنس! أنت تريد الإنتخابات لمرة واحدة و بعدها تريد السلطة إلى الأبد و ما في زحزحة عن الكرسي! يا أخي صحيح فازت حماس بالإنتخابات! و لكن لا يعني أن لا أهاجم حماس على سياساتها! أنا أختلف مع حماس في النهج السياسي و هذا حقي و إن إتفق معها 70% من الشعب الفلسطيني المخدوع بحماس! و بعد كم يوم ستدخل حماس دائرة "فقدان الشرعية" كما تسمونها لأن الإنتخابات التي أتت بحماس ستنتهي صلاحيتها!! يعني كما كنتم تطلقون على أبو مازن "فاقد شرعية" ستصبح حماس و خلال أيام "فاقدة للشرعية"!!يا سبحان الله, صفيتوا جنب الزلمة! لماذا تخاف حماس من الإنتخابات الآن!؟ لأنها إنكشفت أمام الناس! لا مقاومة و لا ما يحزنون! أعطيني صاروخ واحد خرج من غزة و لو بطريق الخطأ بإتجاه إسرائيل!! لا يوجد و لن يكون هناك صواريخ و لا مقاومة! لذلك حماس و كل إستطلاعات الرأي تؤكد أن حماس ستخسر الإنتخابات.

    بالنسبة للتقارير التي لا تريد تصديقها ضد حماس, فيا سبحان الله, إذا خرج تقرير في جمهورية الغابون يتهم السلطة و فتح في شيء, تتحدثون عنه في الجزيرة و غيرها, و يصبح خبر أهم من سقوط بغداد, أما إذا جاء خبر من صحيفة عربية ضد حماس, أصبح تقريرآ صحفيآ لا يعتد به, سياسة الكيل بمكيالين أصبحت من السمات الإعلامية لحماس و جماعتها و سياسة التشويه و التخوين للآخر من السمات البارزة للحركة!

    حماس باعت القضية من أجل أن تحكم غزة و الدليل أمام الناس!! زعماء حماس يأكلون و يشربون من وراء الأنفاق و الناس تموت من الجوع و لكن هذا كله مش مهم, و المهم أن تحافظ حماس على سلطتها الميتة على القطاع!!
  • »من أين لنا بجورج قالاوي ؟؟ (صباح نوح)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    استاذ موسى برهومه المحترم ... ايعقل يا اخوان كلما نظم احرار العالم من الغرب امثال جورج قالاوي قافلة الى غزة كلما خلق النظام المصري اعذار واعذار واعذار عن دخول هذه القافلة وبقائها اسابيع ان لم نقل اشهر على الحدود لترتيب دخولها ، ايعقل يا اخوان هذا الذي يجري مع هذا النظام، ايعقل اصبحت العمالة في ما مضى سرا والان اصبحت جهرا ويفتخرون بها بعض الانظمة العربية المتصهينة ، يا اخوان ايعقل اهلنا في عزة محاصرين منذ سنوات بجدار صهيوني والان يتم انجار ما تبقى من جدار فولاذي صهيوني أخر ، يا رب انك تعلم ما حل بهذه الامة ، يارب ارنا فيهم يوم اسود كيوم فرعون يار ب اننا عبادك واهلنا في عزة عبادك ونشهد ان لا اله الا انت ، اللهم اجعل لهم مخرجا ، يارب اننا نتوسل اليك اننا نذرف الدموع يارب اجعل لهم مخرجا يارب العالمين يا الله ...
  • »الى الأخ المحترم خالد السلايمة (فلسطيني في المهجر)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    يسعد مساك ..
    تحليلك للأمور غير مكتمل فحماس عندما وافقت على دولة فلسطينية بأراضي 67 كانت لها ظروفها وهي أن العرب خذلوها وفتح وضعت له كل العراقيل كما تعلم وحماس بهذا الجانب لم توافق على الإعتراف بالإحتلال وقالت انها ستكون بهدنة مع المحتل ل 20 عاما وهذا تكتيك من لا يملك القوة الفعالة وهذا أقل ما يمكن فعله لتجنيب الغزيين المشاكل و لإقناع العالم بأنهم أصحاب أرض ولتثبيت حقوق الفلسطينين وليس كما فعلت السلطة الفلسطينية فها هي الضفة مقسمة أشلاء بين الحواجز والمستوطنات ووو - يا أخ خالد أنا اتفهم وجهة نظرك جيدا ولكن استرداد الحقوق لا يأتي من خلال طاولة المفاوضات فقط فيجب أن يصاحبها ضغوط أخرى وبما أن العرب نايمين فيجب أن تكون الضغوط من خلال المقاومة المسلحة - وحتى فتح لم تحصل على أي شيء من إسرائيل إلا لأن السيد الرئيس ياسر عرفات (رحمه الله) كان يراوغهم تارة بالسياسة وتارةاخرى بالمقاومة فكان يفتح عليهم نيران المقاومة عندما كان يريد أن يأخذ منهم نقطة لصالحه حتى زهقوا منه وقتلوه وجاؤوا بعباس المتباهي بنظريته السياسية القائلة (بالسياسة والمفاوضات نسترجع الحقوق) ونتيجة هذه السياسة قامت اسرائيل بتسويف كل الإتفاقات السابقة وعلى مدار 15 عام من المفاوضات وبلا أي تقدم سوى أنها تقدمت ببناء المستوطنات وبناء إقتصادها وترسانتها العسكرية وتوسيع الفجوة بينها وبين العرب من حيث القوة والإقتصاد بمعنى آخى كانت تحاول كسب الوقت فقط وهذا شيء مؤسف لنا كفلسطينيين بأن نكون لعبة لكسب الوقت - أنا لست حمساويا او فتحاويا أنا فلسطيني أحب وطني وآمل أن نستعيد حقوقنا أنا وانت فيها ولكن الحق والصواب مع المقاومة المسلحة ومن ثم طاولة المفاوضات.
  • »الا لعنة الله على الظالمين (ابو المؤيد)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    اللهم اقطع شريان الحياة في المتجبرين و المتصهينين منهم, و الله أمر مصر هذه لغريب ؟؟؟ قالها أبناء المليون و نصف شهيد منذ اقل من شهر, إن المصريين سلوكهم سلوك الصهاينة, هم نسوا أصلهم و باتوا يأتمرون بأوامر أمريكا و الصهيونية. الدليل ظاهر لا لبس فيه, إنهم يتواطئون لكي تبني أمريكا جدارا قاتلا لحماية السرطان الصهيوني. لماذا كل هذا السقوط العربي بأوامر أمريكا التي تسقينا و تسقيهم السموم صباحا مساء؟ أين شرع الله في هذا؟ أم لم يسمعوا برحمة الله ؟ إن الله لا يرحم من لا يرحم. إنهم منعوا القافلة الإنسانية من العبور, حاصرهم الله, و حصاره شديد. إلى أين؟؟؟؟؟ ليستفيق أهل الضمير لوقف هذا الاستهتار بأبسط قواعد الإنسانية.
  • »هم من خالف الشريعه ..نعم .. (ناصر عبيدات)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    ذكرت ذات مره في تعليقاتي على كتاب "الغد" بعد خبرة 44 عاما في التنقل بارجاء الوطن العربي واقسمت وانه لقسم عند الله عظيم ان الاردن هو قلب العرب وضمير العرب ووجدان العرب من المحيط الى الخخليج وانه الشعب العربي الوحيد الذي يتمتع ببعد قومي وحس عميق بالوحده العربيه

    اقول ذلك - ولا أعمم_ ان العرب الباقين " كالجمل يأكل الشبرقه وعينه على الثانيه.." ونحن لا نقول ذلك لنمن على احد...ابد والله

    تأدبا ونبلا يريد بالتوريه اللغويه ان يحمل نفسه وزرا لم يرتكبه من اجل تبرير فتاوى بعض شيوخ السلطان" أهه كله بثوابه يادلعدي"؟

    شريان الحياة3 نشكر ونقدر لهم هذه النخوه الانسانيه لنخلص للقول ان الخير لا زال موجودا في هذا العالم وبوجوده سيكبر الامل ويتنامى لتعود غلبة الخير على الشر "فدولة الظلم ساعه ودولة العدل لقيام الساعه"

    يقال ان شعب غزه يناضل الان نضالا صامتا وهو اسلوب السلف الصالح منذ اربعة عشر قرنا واسلوب جواهر لال نهرو الذي عود الشعب الهندى على الاكتفاء بوجبة واحده يوميا مما يسر الله من ماء وهواء ومما تنبت الارض في هذا الشتاء القارس.. وان الله مع الصابرين....

    غزه هي الصحوه وهي التوبه لمن افتكر الله كثيرا ويمكن ان تلد عربا جددا وهي بستان وبطن العرب بستان
  • »الى خالد السلايمة المحترم (ابو انس)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    انت لم تهاجم حركة حماس وانصحك ات لا تهاجمها .. لانك ستعزل نفسك وتخالف شعبك اللذي انتخبها ب 70% في الضفة وغزة وانت تعرف ماهي شعبيةمنظمة التحرير في الشتات .
    هنالك حقائق اتوقع انك تعرفها
    1- حماس ليست مع حدود 67 بل مع انسحاب اسرائيلي من حدود 67 مقابل هدنة وليس تنازل عن باقي فلسطين وانت تعرف ماذا تفعل حماس خلال الهدنة( اظن ان هذه ايضا" لاتحتاج الى عالم ذرة ليفسرها) فلا تاخذ نصف التصريح لتبني عليه .
    2-بالنسبة للمفاوضات السريةهل تبني مواقفك على خبر صحفي بان هنالك مفاوضات , لقد قيل هذا الكلام مرار" ولم يثبت واتوقع ان نهج المفاوضات له اصحابه وانت تعرفهم
    3-بالنهاية من كان يدعي انه باعترافه باسرائيل يسعى لتحرير فلسطين من خلال الحل المرحلي ثبت بطلانه(لان من بنى الكازينو في اريحاكان اولى به ان يشتري سلاح ليواجه اسرائيل عندما اجتاحت اسرائيل الضفة في عام 2002 )

    الفاسدون لا يحررون اوطان وخلي جراح الدماغ وجراح الاعصاب يفسروا هذا الكلام
    واذا بدك نادي عالم الذرة

    بالفعل ان كل ما نحتاجه هو إستخدام العقل و الباقي سيأتي تباعآ!
  • »سايكس _ بيكو (عاصم رشاد ألخطيب)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    حينما إجتمع سايكس وبيكو وزيرا خارجية بريطانيا وفرنسا لتقسيم ألعالم ألعربي لم يكن يخطر بباليهما أن ألحكام ألقادمين لتلك ألدول سيقاتلون في سبيل ألحفاظ على هذه ألحدود فها هي مصر تحافظ على حدودها في وجه أهالي غزة وتمنع عنهم ألغذاء وألدواء وألماء ولو إستطاعو لمنعو ألهواء لولا أنه من رب ألعالمين سبحانه وتعالى وربما يفتي مجلس ألإفتاء بألأزهر وعلى رأسه ألموظف ألمثالي محمد سيد طنطاوي بمنعه ألهواء من دخول ألحدود لغزة ولنا عتب على ألدكتور خالد ألسلايمة وهو أخصائي قلب أطفال ولا بد أن قلبه ينخلع على أهلنا في غزة وغلطة ألشاطر بعشرة يا دكتور وشكرا للأستاذ برهومة ونحن معك في مخالفتك أو مخالفاتك وإلى ألأمام أيتها ( ألغد ) ألمجيدة
  • »يعني بتخلي الأخرس ينطق يا أبو أنس (خالد السلايمة)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    أخي الكريم أبو أنس,

    أنا منذ فترة و لم أهاجم حماس و ذلك للوضع السيء الذي تعيشه الحركة و الله يكون في عون هذه الحركة الجريحة الآن. أما أن تبدأ بالقول أن حماس ستعطينا مثالآ فهذا كلام يأتي في سبيل الدعاية و الإعلان! يعني ألم تسمع من قادة الحركة أنهم مع حدود ال 67!؟ وين كاين عايش يا أخي الكريم!؟ أرجوك أن تعرف أن جماعة حماس يطبقوا المثل القديم و الجميل و الذي يقول "بضرب كف و بعدل طاقية"! يعني يوم بقول إسماعيل هنية, سنحرر فلسطين كلها! و اليوم الثاني يقف الزهار بجانب كارتر و يقول نحن نقبل بدولة في حدود ال 67! ألم تلاحظ أنهم يدغدغون مشاعرك بالشعارات و يطبقون على أرض الواقع ما تطلبه منهم أميريكا و إسرائيل من إيقاف كامل للمقاومة!!؟
    طيب بلاش, ألم تقرأ عن المفاوضات السرية في جريدة القدس العربي قبل أكثر من 3 أشهر بين حماس و إسرائيل في سويسرا!؟

    يعني يا أخ أبو أنس ضروري أن أحضر لك جراح دماغ و أعصاب حتى يشرحها! أو عالم ذرة تا يفسر الأمور!!؟ الله يرضى عليك, الأمور لا تحتاج مننا ان نغلق عقولنا و آفاقنا أمام الحقائق التي نراها. كل ما نحتاجه هو إستخدام العقل و الباقي سيأتي تباعآ!
  • »00 (أروى محمد علي)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    ونحن بذلك معك فلنخالف الشريعة
    العنوان أخافني صراحة
  • »الى الدكتور خالد السلايمة المحترم (ابو انس)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    يا اخي لاتشكر مصر على هذا الجدار ولاتبرر التنازل عن 70% من ارض فلسطين بالضغوط العربية والعالمية لسبب بسيط
    ان قيادة حماس اعطتكم مثالا كيف يستطيع الذي يقول انه نذر نفسه للقضية ان يتحمل الضغوط هل هنالك احد تحمل ما تحملته حماس من تامر دولي وعربي وحرب دموية واستشهد القادة وابناءهم وسجن النواب ولم يستقللوا السفينة ولم يغادروا غزة ..وان تعرف كيف يعيشون في غزة وتعرف كيف يعيش الطرف الاخر اللذين لو اعترفوا باسرائيل لاخذوا اكثر مما اخذت منظمة التحرير من سلطة ومال
    لقد ضحت الجزائر بمليون ونصف شهيد (نصف عددالسكان انذاك )
    فلا تبرر مافعله متخاذلوا اوسلو الذين لم يفوضهم احدبالتنازل..
  • »نحن سنخالف الشريعة (قمر)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    أستاذ موسى أنت كاتب رائع و نحن نعتد برأيك .. و لذلك أنا ساخالف ما أمرت به الشريعة أيضا لو أنها ستمنعني من أداء واجبي
  • »شريعة ام شريحة!! (محمد)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    يا موسى يا ابن برهومة ..... خالف ما يقوله علماء الازهر ونحن معك .... أما الشريعة فلا فهي التي تثبت الصامدين في غزة على ارضهم برغم الفقر والجوع والحصار
  • »جدران العار (محمد البعول)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    أستاذ برهومة

    بصراحة أنا اول ما شفت العنوان خفت وقلت الله يستر ، بكره بعض الشيوخ ما يعجبهم العنوان وبعدين يغلقوا جريدة الغد والتي هي متنفس حقيقي لكل الاردنيين .

    *************

    على كل انا أُؤيد وجهة نظر السيد خالد السلايمة

    فعلى الرغم من النظام المصري اراد ان يستر عورته ويختبيء وراء هذا الجدارجدار العار ، إلا انه اي الجدار عرى وسيعرى الانظمة العربية التي تتشدق ليلا" ونهارا" بدعمها للشعب الفلسطيني وهي تمارس شتى انواع الظلم بحقة .

    ودائما" أقول ان الشعوب العربية تقف مع الحق الفلسطسني وان الانظمة العربية تقف حائلا" وحاجزا" لا بل وسدا" منيعا" أمام هذه المواقف الشعبية ، الانظمة العربية دوما" مع القيادة الفلسطينية عندما تنهار وتتعب وتبحث عن خيارات الاستسلام ، ولكنها اي الانظمة تقف ضد هذه القيادات عندما تنهض وتاخذ بزمام امورها وتقاوم وتدافع عن ارضها ومقدساتها ومستقبلها .


    البعض يجهل او يتجاهل ان المقاومة الفلسطينية إنما هي سد منيع ضد التمدد الصهيوني في المنطقة وعلى ولاة الامر وبعض المتشدقين ان يعرفوا ذلك جيدا" ، وان جسد الطفل الفلسطيني الذي مزقته آلة الحرب الهمجية الصهيونية هو الذي يحول دون التوسع الصهيوني في كل المنطقة وبكل الاتجاهات .


    نحن عندما ندعم شعبنا المقاوم في فلسطين إنما ندافع عن انفسنا وعن مستقبل ابناءنا المهدد من قبل عدو همجي لا ينتمي إلا لعصور الظلمة .


    ************

    ماذا يختلف النظام المصري في مقوفة من الفلسطينين ؟؟؟؟؟

    فكلاهما بنى جدارا" حول عنقه وهو يضن أن يخنق الشعب الفلسطيني .

    ***********

    اما المشايخ فجزاهم الله خيرا ، فلقد قاموا بواجبهم خير قيام

    ففي الوقت الذي تحاول الشعوب ان تنهض وان توحد مواقفها ياتي بعض المشايخ ويحاولوا إعادة العربة الى الوراء و يدعون الى الفرقة والاستسلام .

    والمتابع لأخبار مشايخنا في الفترة الماضية والحالية يُصاب بالذهول .


    الشيخ القرضاوي يحرم بناء الجدار ومشيخة الازهر تخالف القرضاوي وتقول بحلية البناء

    الشيخ العريفي يكفر المرجعية في العراق ويهاجم الحوثيين والنظام اليمني وانظمة الجزيرة تتربع في احضان الامريكان .

    الشيخ الغامدي يحلل الاختلاط ويخالف مشايخة والمشايخ يردون عليه

    ناهيك عن الفتاوى والسجالات المخزية مثل رضاعة الكبير والزميل .

    وكاني بلسان حال الشعول العربية تقول لمشايخنا " كفى فنحن كشعوب اوعى مما تضنون ونعرف تحديد الاتجاهات ونعرف اصدقاءنا واعداءنا ونعرف ديننا .


    ونقول لولاة الامر كفى ،
    فنحن كشعوب عربية نستحق أكثر من ذلك تستحق ان نكون مواطنين محترمين ونستطيع ان نحكم انفسنا ونرسم شكل مستقبلنا وان زمن الطوطمية قد ولى .


    وشكرا" للكاتب الفاضل موسى برهومة .
  • »استسهال نقد الآخرين (هناء شمعة)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    الاستاذ برهومة، أرى في كثير من كتابات كتابنا استسهالاً لنقد مصر والدول الأخرى بينما يجدون صعوبة بالغة في نقد مواقفنا التي تتشابه تماماً مع موقف مصر. لماذا غير مسموح لمصر أن تحافظ على حدودها بينما الأردن وسوريا حافظوا على حدودهم مع إسرائيل إلى حد الدهشة. مثل الاتهامات التي توجه اليوم إلى مصر نحن أصابنا منها الكثير الكثير، ظلماً واجحافاً، ومنذ زمن طويل. انتقاد مصر بطولة وشجاعة سهلة لا ثمن لها. طيب لماذا لا نغلق السفارة الاسرائيلية ونقطع العلاقات مع إسرائيل لأن الفلسطينيون محاصرون؟ لماذا نسمي ذلك عقلانية وديبلوماسية حكيمة بينما ما تفعله مصر عار ومدان؟
    من المؤسف أن يتورط كتابنا في حملة ضد مصر أشبه بحملة الجزيرة ضد الأردن ولسنوات طويلة.
  • »وهل تجيز الحدود (yahya)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    قد اكون اغرد خارج السرب فأقول ..

    ان كان بناء الجدار يخالف الشريعة الاسلامية حسب قول الامام القرضاوي
    فهل تجيز الشريعة وجود حدود بين امة الاسلام؟
    كل التقدير للقرضاوي ولمن يعارض الجدار لكن الاولى كان بيان الحكم الشرعي بجواز وجود الحدود ام لا ..هذه هي المسألة التي يجب على الفقهاء التجرؤ والخوض فيها. ثم المسألة الاخرى ..وما هو الحكم الشرعي اذا احتلت قطعة من ارض المسلمين خاصة ان كانت من اكناف بيت المقدس .
    الباطل يا سيدي يؤدي الى اباطيل كثيرة ..
  • »فتوى تبريرية (نادر رزق)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    أرجو بداية ألا يستعجل جماعة "ولا تقربوا الصلاة" في الحكم على المقال الذي أحسن الأستاذ موسى برهومة في جعله لا ينتمي إلى فئة "المكتوب ظاهر من عنوانه" لشد الانتباه إلى هذا الموضوع المهم والخطير الذي تناوله؛ فالعنوان يبدو صادما ولكن ليس بمقدار صدمتنا بما طالعتنا به مؤسسة الأزهر التي نكن لها كل التقدير والاحترام ببيانهاالعجيب الأخير الذي زعم أن من الحقوق الشرعية لمصر أن تضع الحواجز التى تمنع أضرار الأنفاق التى أقيمت تحت أرض رفح المصرية, "والتي يتم استخدامها في تهريب المخدرات وغيرها مما يهدد ويزعزع أمن واستقرار مصر ومصالحها".

    والأدهى أن البيان صادر باسم الشرع حتى الحق في أضعف الإيمان حين اعتبر من يعارض بناء الجدار مخالفا لما امرت به الشريعة.
    من المؤسف أن يتم إقحام المؤسسات الدينية في أمور سياسية محضة لم تكن المرجعية في اتخاذ القرار بشأنها دينيةأصلا، وبالتأكيد أن الأزهر لم يكن قد استشير "قبل" اتخاذ هذا القرار المجحف فلماذا يصر على إقحامه بهذه الفتوى التبريرية التي لن تقدم أو تؤخر على القرار نفسه إلا أن يكسب الأزهر عداوة الناس وازدياد النظرة السلبية لهذه المؤسسة الدينية العريقة.
    حتى الدوافع التي أوردها البيان في تبرير فرار الحكومة المصرية تثير الحزن والأسف، فإذا كان ماسيق من من تبريرات صحيحا، وأنا أشك تماما في ذلك، فهل يبرر ذلك تجويع شعب كامل واستمرار محاصرته، ثم ألم يسأل الأزهر نفسه ما دام أقحم الدين في هذه المسألة عن "الحل الشرعي" لإنهاء الحصار عن قطاع غزة الذي يتمثل ببساطة بفتح المعابر مع مصر التي كان إغلاقها هو السبب في ولادة هذه الأنفاق "المخالفة لشرع الله"؟
    ويالمناسبة كم أتمنى أن تنتهي ظاهرة الفتاوى المتناقضة التي جعلتنا أضحوكة امام العالم فهذا "العالِم" يحلل وذاك يحرم حتى تاه المسلمون ولم يعودوا يعرفون إلى من يلجاون في أمور دينهم ودنياهم إلا أن بستفتوا قلوبهم التي ستخبرهم أن ما قام به الأزهر يخالفُ "ما أمرتْ به الشريعة..."!
  • »أنا مع الجدار الفولاذي البطل و إليك السبب!! (خالد السلايمة)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    أسعد الله صباحك أخي العزيز موسى,

    حقيقة أنا أود أن أشكر مصر الشقيقة الكبرى على هذا الجدار القوي و المنيع و البطل و السبب عندي يكمن في أنني أريد من الدلائل أكثر و أكثر على قبح النظام الرسمي العربي. حين كنا نحن الفلسطينيون نقول, "تخلى عنا العرب", يخرج علينا المسؤولون من كافة الدول العربية و يبدأوا بالديباجات و الكلام المعسول و الشهداء و التضحيات و العمل المضني الذي تقوم بهه هذه الأنظمة! و نحن الناس لا يوجد لدينا دليل واحد و ملموس على أرض الواقع ليبين للناس كافة مدى التواطؤ العربي في القضية الفلسطينية, إلى أن جاء الجدار!!

    فأهلآ و سهلآ بالجدار, حتى يعرف أخي المغربي و الإماراتي و السعودي و الأردني و المصري و الكويتي و العراقي قبل أن ينام بالليل من الذي باع فلسطين؟! أريد من أخي المواطن العربي أن يستيقظ صباحآ ليعرف أن القادة الفلسطينيين عندما وافقوا للدخول بالتسوية السلمية و التي جلبت لنا العار, لم يدخلوها عن طيب خاطر! و لم يستيقظ القادة الفلسطينيين ذات صباح ليتنازلوا عن 70% من فلسطين هيك خلص من راس أبوهم! بل دخلوها مكرهين و الجدار أكبر دليل.

    يا ما أحلى الجدار و نريده كبيرآ و ضخمآ و عاليآ و نريد تصويره كله حتى نحن الفلسطينيون نوزع صوره على كل بيت عربي و كمان مسلم (ما دام شيوخنا الجدد فتوا بالموضوع!) و نقول لهم: تعالوا تفضلوا شو عم تعملوا فينا!؟ تفضل يا عربي و يا مسلم و شوف تطبيق الحديث النبوي الذي تعلمته في الصف الأول و يقول "مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم كمثل الجسد الواحد, إذا إشتكى منه عضو, تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى"...الجدار أكبر دليل على السهر و الحمى! الجدار أكبر دليل على توادهم! الجدار أكبر دليل تراحمهم!!

    يا مثبت العقل و الدين في هذا الزمان.
  • »اخالف ما امرت به الشريعة الازهرية (حمزة احمد ابوصليح)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    اختلف مع كاتبنا المرموق موسى برهومة في عنوانه فكان يجب ان يقول اخالف ما امرت به الشريعة الازهرية لكان افضل هذا من جهة العنوان، اما من جهة التفصيل فانا اتفق بماتفضل به كاتبنا بخصوص ان مصر يمكن ان تكون قد استولت بالفعل على الازهر واخذت تستغله استغلالا بشعا
  • »امتي كم.... (كمال ساري)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    امتي كم صنما مجدته لم يكن يحمل طهر الصنم
    بارك الله فيك وفي قلمك ...لعل هناك من يقرأ اويسمع!لكن على مايبدو انه لا حياء ولا حياة لمن تنادي!ولكن ان يصل الامر الى لي عنق وذراع ورجل الازهر الشريف بهذا الدهاء والخبث والخيانة...فهذا والله امر يجب ان لا يمر ليس فقط لاجل اهل غزة الاحرار بل للعالم الاسلامي الذي يعتبر الازهر المرجع الاعلى ولسنيين طويلة.من سيسمع للازهر بعد اليوم!فهو بالنسبة لي بعد اليوم حاخام ديفيد تنتاوي....
  • »معلش خالف (مخالف)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    أنا مع الكاتب في رأيه بل أكثر من 99.99 % من العالم الإسلامي معه لكن العنوان بهذه الطريقة له إيحاءات غير مقبولة وإن كان المراد الجذب الإعلامي فليس على حساب الثوابت فلو قال سأخالف الشريعة الأزهرية أو الفتوى الأزهرية أو ما شابه لكان أفضل خصوصاً أنهم لا يمثلون إلا أنفسهم وحكومتهم
  • »الأيام .. دول فعلا ؟؟ (حنان الشيخ)

    الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2010.
    أستاذي الكبير/
    أنت لا تخالف ما أمرت به الشريعة بل أنت تقف أمام ما أمرت به (الشريحة) المتطفلة على الشرع لخدمة الحكم و تذليل العقبات أمام صلفه و جبروته..
    موضوع قافلة شريان الحياة حلقة من مسلسل تعطيل الحياة و قتل كل سبل النجاة لشعب يدفع فاتورة الانتقامات السياسية و الخطط -القومية- في مكافحة الارهاب القادم من الحدود !!
    و بالمناسبة اعلم يا سيدي أن الغزيين هم آخر من يهتم بوصول تلك القافلة أو تقهقرها على المعبر لأنهم ملوا و تعبوا حقا من الحسابات و الاشتراطات و قرروا أن يكملوا عشاءهم الفقير نوما.. علهم في أحلام الشتاء يرون أنفسهم و هم يقودون بأنفسهم قوافل شرايين الحياة محملة بالطعام و الدواء و الحب , و هي في طريقها لاغاثة اخوانهم العرب في مكان ما .. و يعلموهم دروس الصبر الى جانب درس التجربة القاسية جدا جدا ..
1 2