مفهوم الخيار الشعبي

تم نشره في الأربعاء 9 كانون الأول / ديسمبر 2009. 03:00 صباحاً

ليس المقصود بكلمة "الخيار" المذكورة في العنوان هو الإشارة الى الخيار الذي يشكل مكوناً أساسياً في السلطة، وليس المقصود منها أن تكون جمعا لكلمة "خيِّر" أو النخبة، وإنما المقصود هو "الاختيار". والخيار الشعبي هو ترجمة لمصطلح
 " public choice " باللغة الانجليزية.

ويشير هذا المفهوم الى خيارات الناس بين البدائل المتاحة. ولذلك، فإن فهم خيارات الناس الاقتصادية على سبيل المثال لا يكون حكراً على العوامل الاقتصادية التي تصب فيها وتؤثر عليها، وإنما تمتد الى مفاهيم أكبر مثل "السوسيولوجيا السياسية" أو علم الاجتماع السياسي وعلم الاجتماع، وأحياناً مفاهيم الثقافة الدارجة، وفهم الناس لتاريخهم.

وقد طور هذه النظرية بشكل ملفت للنظر الاقتصادي الاميركي بيوكانان، حين كان أستاذاً لعلم الاقتصاد في جامعة فرجينيا بالولايات المتحدة. وقبل عقد من الزمان، درّست لمدة فصل واحد طلبة الدراسات العليا في تلك الجامعة مادة "الاقتصاد الدولي" وأتيحت لي فرصة اللقاء بهذا الاقتصادي المتميز والحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد بسبب تطويره لنظرية الخيار الشعبي.

ويعتمد بيوكانان في أسلوبه على إجراء استفتاءات متنوعة من أجل فهم خيارات الناس من بين البدائل المتاحة أمامهم. واستطاع أن يدخل هذا المفهوم الى شقي علم الاقتصاد، وهما الاقتصاد الجزئي (نظرية المستهلك)، والاقتصاد الكلي (لتحديد الميول الاستثمارية والاستهلاكية على مستوى الاقتصاد الشامل). واستطاع أن يطور نماذج التحليل الاقتصادي نحو تلك الغاية.

إن دور الشركاء (المواطنين) والمساهمين (أصحاب العلاقة الخاصة بالقضية المطروحة)، مهم جداً في تطوير السياسات الاقتصادية. يجب ألا ينسى أي اقتصادي في العالم أن علم الاقتصاد هو أساساً علم اجتماعي، يبحث في سلوك الناس وردود فعلهم على المؤثرات التي توجه ردود فعلهم على السياسات والتشريعات والمتغيرات الاقتصادية. وأي سياسي لا يستوعب هذا البعد يجانب الحقيقة والصواب.

وأذكر مثلا ً عام 1994 ، لما طُرح قانون ضريبة المبيعات، ثارت عليه مختلف فئات الناس. فقد كرهه المستهلكون والمنتجون والبائعون والموظفون والعمال، أي أن الكره لهذا القانون كان عاماً في أسواق الاقتصاد الثلاثة وهي أسواق العمل والمال والإنتاج. ولكن كل هذا الكره كان منطلقاً من فهم الناس لمصالحهم الخاصة، ولكنّ الشرح للأسباب الموجبة انصب على المفاضلة بين المصلحة العامة الواضحة في سن هذا القانون، وبين المصلحة الخاصة التي ترى فيه غرماً لا غنماً.

وبتواصل النقاش، وصل الفقراء إلى اتفاق على تخفيض نسبة الضريبة، وإعفاء السلع الأساسية منها. ومر القانون على مضض. والعبرة أن الناس إذا وضعت أمامهم الحقائق اختاروا الافضل حتى ولو كان لهم خصاصة في غيره.

إعطاء الناس فرصة لتحمل مسؤولياتهم، جزء لا يتجزأ من حكمانية الدولة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »RIGHT (Mohammad)

    الأربعاء 9 كانون الأول / ديسمبر 2009.
    صدق إن قلت لك يا أستاذ جواد أن كثيرا من حاملي الشهادت اللغوية
    ألإنجليزية أو العربية يتعاملون مع " الخيار " الخضري أو كلمة
    "أوبشن" بالإنجليزي على أنهما اسمان جامدان وأن الدنيا ستقوم
    ولن تقعد لو انقرض هذين الإسمين لغويا -- مفارقة
  • »لسان الخلق.. اقلام الحق .!! (ناصر عبيدات)

    الأربعاء 9 كانون الأول / ديسمبر 2009.
    شكرا لمعالي د. جواد العناني على مقالاته العلميه المغطاه بطبقه رقيقه من العبارات الادبيه واللغه العربيه السليمه

    دكتور : سبحان الله .. او كما قال الحديث الشريف " ما اجمعت امتي على باطل" .. فالناس ان احبت شسيئا باجماعها فلا بد ان يكون هذا " الامر " يستحق ذلك .. وهذا ما يستنتجه رجال الاقتصاد بمثابراتهم وبحوثهم العلميه المتقدمه .. اقصد الانسان هذا الانسان الزاخر في الرغبه لاستشراف الحقائق العلميه

    حينما يتجرد الانسان من ذاتياته فان العقل يقوده بهدوء للقرار الصحيح اما اذا كان غاضبا او حانقا او ظالما فالغضب والحنق والظلم جمرة تحرق العقل

    مجتمعاتناالعربيه في الطيب الاطيب وفيها الغث و الخبيث وفي الاردن تتجلى هذه الصفه في كومة من الحبوب فيها الحنطه والعدس و الزوان كلها مخلوطه معا ما يعيق عملية الفرز التي يجب ان تمارس بهدوء وطول نفس وربما صبر ايوب!!

    لكننا في النتيجه سنصل ولكل مجتهد نصيب .!! شكرا مع التحيه
  • »بندورة الشعب (برهان جازي)

    الأربعاء 9 كانون الأول / ديسمبر 2009.
    يار يت ..

    يا ريت يخفضو الاسعار .. والله انذبحنا .. انا مش ملحق .. بشتري زيت قلي بخلص السكر .. بشتري سكر بخلص الرز .. بخلص الرز بشتري مية بندورة .. بتخلص مية البندورة بروح بشتري كيلو خيار وكيلو بندورة .. يا ريت في سلعة طويلة الامد ما بتخلص ... يا ريت لو لكل سلعة شاحن .. لما اتخلص اقوم اشحنها بالبيت وترجع تعبي لحالها .. يا ريت في ثلاجة او( النملية) بتشتغل على الشاحن .. لما تفضى بس احط الشاحن وترجع اتعبي لحالها .. يا ريت العلم يتقدم ونوصل لهاي المرحلة .. يا ريت .. كلو كوم ( والشامبو) كوم .. كلو برغي وما بزيل القشرة .
    ملاحظة ( النمليه ) عباره عن مجمع للمعلبات والمواد التمونيه واطلق عليها نمليه من النمل المتواجد بها باستمرار لكثرة الخير .. انا والحمد لله ما في ببيتي ولا نملة .