حماس تحتفل بسنوية محمود درويش!

تم نشره في السبت 8 آب / أغسطس 2009. 03:00 صباحاً

يا أخي لا نريد الدفاع عن فتح..لتذهب فتح والسلطة والمنظمة إلى الجحيم! ما داموا هم الذين باعوا فلسطين (حتى وإن انباعت قبل تأسيس فتح)، وهم الذين سمموا ياسر عرفات (حتى لو قالت اسرائيل إنها هي منْ فعلت ذلك)، وهم الفاسدون المفسدون في الأرض، سرقوا ونهبوا ودمروا وخرّبوا وقتلوا... واخترعوا فيروس انلفونزا الخنازير في مختبراتهم.

لكن ما الذي تفعله حماس الطاهرة النقية العفيفة التي لا يأتيها الباطل من خلف يديها ولا رجليها؟! ما الذي يحدث في القطاع بالضبط ؟! يا أخي أليست حماس حركة دينية؛ وبالتالي تعتمد القرآن والسنة وأخلاق الإسلام، وليست فاسدة كافرة كالآخرين .. فلماذا يخرج مذيعوها على فضائية “الأقصى” بأقذع الشتائم للآخرين “الخونة في الضفة”.. فالرسول محمد لم يكن هو وصحابته، يهينون عدواً أو يشتمونه، أو يتهمونه دون الأخذ بالحجة والبرهان. ثم إن حماس حركة تقدر الفن والثقافة؛ كما تبين هذا الأسبوع إذ بدأت دور السينما في غزة عرض فيلم من انتاج الحركة ومن قصة وسيناريو وحوار محمود الزهار!! فلماذا استضافت فضائيتها في الثامنة مساء الثلاثاء الماضي شاعراً مراهقا لم يبلغ العشرين من عمره يشتم محمود درويش في ذكرى وفاته، ويقول إنه كتب قصيدة موجهة لدرويش عنوانها “اعتذر عما فعلت”، وقال حرفياً إن “الصحف من البحرين إلى موريتانيا نشرتها في صفحاتها الأولى .. وقامت الدنيا لأجلها ولم تقعد”، وقرأ المدعو عبد الرحمن يوسف مقاطع منها، قال فيها مخاطبا الراحل درويش “وأنت تبيع أثداء أمك التي كنت تحن لقهوتها في أندية القمار”.. فما كان من المذيع الحمساوي، الملتحي والمتدين جداً، إلا أن استحسن القصيدة هاتفاً: الله..الله..الله عليك، أحسنت يا أستاذ عبد الرحمن!

 ليذهب الدم الواحد، أيضاً، الى الجحيم، ولتذهب العلاقات الأخوية بدورها إلى جهنم، فهل هذه الشتائم لمحمود درويش وأمه، في ذكرى رحيله، هي من أخلاق الإسلام والمسلمين؟!!

كان محمود درويش أكبر قامة من كل اختلاف، أو خلاف، مع أحد أو تيار أو حزب فلسطيني رغم كثرتها ورغم كثرة أسباب الخلاف، ورغم أن الفصائل اختلفت على كل شيء، كل شيء، لكنها اتفقت كلها، على محمود درويش!

 كان الرجل ضلعاً ثالثاً لخريطة بلد مكونة من ضلعين عموديين فقط، حتى أن أحد النقاد قال يوماً “إن شعراء المقاومة كلهم اتكأوا على فلسطين، إلا درويش ففلسطين اتكأت عليه”، من هنا يمكن قراءة درويش كتجربة شعرية زامنت التراجيديا الفلسطينية، وتأثرت بها، وأثرت فيها، وأثرتها، من دون أن “تستغلها” كوظيفة من أجل اختراع مشروع أدبي يدفع بصاحبه إلى منصات اللغو..والكلام.. الكلام الكثير الذي قيل في رثاء الشهداء ومديح شجر الزيتون ووصف قبة الصخرة الخ الخ! درويش غير ذلك تماماً.

كونه شاعرا صاحب مشروع فكري وثقافي وجمالي، ولد في مناخ قومي ووطني يعاني من “احتلال بليغ”، لكن القضية التي وصفت دائماً أنها الأكثر عدالة في العالم، لم تسرقه من لغته ومن دهائه الجمالي ومن إنسانيته الواسعة، كذلك لم تكن فكرة فلسطين الشهيدة والفقيدة لتغريه أن يظل سجيناً في بكائياتها، وأن يظل يندب أرتال الموتى الذين يتراكمون على أعتاب البيوت والبلدات كل يوم!!

كان هدفه مغايراً، حمل فلسطينه معه، وذهب إلى العالم: هذه جثتي الشخصية، وهذا أنا، وهؤلاء الأشقياء أخوتي الذين خلقوا “من جزمةٍ أفقا”!! حماس، وفضائيتها، ومذيعها الساذج الغر، مطالبون بالاعتذار من فلسطين، ومن ظلال محمود درويش التي بطول الخريطة.

 mwaffaq.malkawi@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »هزٌلت! (فائق بدري)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    أعجب من درجة الترف التي وصلتها حماس حتى تتطنع لإهانة محمود درويش، بطالة خانقة، مواطنين عادوا ليمتطون الحمير، فيما تتقاضى رسوم وضرائب على مايتم تهريبه من خلال الانفاق الواضحة للعيان على طرفي الحدود!، فتزيد معاناة المواطن الغلبان تحت راية حكمها، فيما هي مشغولة بتلبيس المانيكانات والشباب والطالبات، وستر مالايلزم وما لم يتفق عليه فقهاء المذاهب؟.
    واعجب من بعض المعلقين ممن يظنون ان حماس ارست مؤسسات راسخة في غزة، وهي التي تعيش ويعيش المواطن هناك من خلال الرواتب التي تدفعها فتح، والتي تسدد ايضا فاتورة الكهرباء والماء العائدة للقطاع الى اسرائيل؟، اية مؤسسات هذه تكيد لابناء جلدتها واخوانها في السلاح وتتهمهم بالعمالة، لكنها تقبل مساعداتهم دون ان يرف لها جفن!، اليس من المفروض ان تلك الاموال بيد الاخ العميل هي اموال حرام؟، ويطلع عليك من يقول انها حكومة مؤسسات ونظام؟ هزلت.
  • »رجلاً عشق فلسطين (بنت فلسطين)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    اولا : الى روح شاعرنا محمود درويش اطيب الورد والعطور ونقدم له جزيل الشكر على ما قدمه لفلسطين الجريحة الصامته
    ومهما يقولون او يكتبون عنه فلن يغيروا ما عرفناه عن محمود درويش الاب والشاعر والصامد لفلسطين
    ولن نقول حماس تحتفل بل يجب القول العالم بعامته وفلسطين بخاصتها تحتفل بذكرى وفاته
    فالشاعر محمود هو من رجال ياسر عرفات ومن يخرج من تحت ايدي ياسر فهو رجل يحق ان يحترم ويكن له كل احترام وتقدير
    نقدم العزاء برحيل الاثنين والعزاء لارض فلسطين التي خسرتهم والتهاني لانه احتضنت جسدين لعظماء فلسطين
  • »أمعة (عاشق محمود درويش)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    لو كان من شتم الشاعر محمود درويش ومن صفق لاعجابه بالشتيمة ومن اعجب بالحلقة التي اذيعت مميزين ومقدرين وف همين لما فعلوا ما فعلوا .

    ارجوكمااعزائي لا تحزنوا فهؤلاء الناس ومن يساندهم لا يعرفون عن من تحدثوا اصلا .
    وحين يعرفون من هو محمود درويش فانهم سيعتذرون نعم اعدكم سيعتذرون ونحن بدورنا سنسامحهم لاننا طيبون.
  • »الى المحرر المسؤؤل (emad)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    بعد التحية

    قمت بارسال تعليقى على الموضوع وقمت بالاتصال الهاتفى بالخصوص ولكن للاسف لم يتم نشر التعليق .

    عزيزي المحرر المسؤؤل / بعد مراجعتى للتعليقات الموجودة على هذا المقال اجد تعليقى لا يشكل جزء بسيط مما ورد فى بعض التعليقات خاصة تعليق م. احمد ورسمس وامجد ابو العوض

    شكرا لكم واتمنى دوما للغد النجاح والتوفيق ومراجعة اعمق لما ينشر ووضع جميع الردود على نفس المسطرة

    مع حبي وتحياتي
  • »حماس لا تشبه فلسطين (هناء الوليدي)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    حماس لا تشبه فلسطين ولا تشبه محمود درويش. حماس تشبه طالبان وحواري باكستان الريفية والجبلية ودشاديش النفط.
  • »مثل عراقي "شفتونا سود....على بالكم هنود؟؟" (عربي)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    يا أستاذ "إبراهيم" أنا لم ار المقابلة المزعومة و لن أتعب نفسي بالبحث عنها. لكن مقالك هذا أمام عيني و أقرأ منه. بغض النظر عن صحة المعلومات التي ذكرتها في مقالك, لكن أرجو منك أن تعيد أنت قراءة مقالك هذا لتجد نفسك تقلل من عظم جريمة إغتيال "عرفات" التي التصقت ببعض قادة "فتح", و تبسِط من مؤامرة تصفية القضية "الفلسطينية" بينماتهِول بالجريمة العظمى التي إرتكبتها "حماس", من الإساءة للشاعر "محمود درويش". أرجو منك إحترام عقلية القراء؟
  • »الكيل بمكيالين (yasser)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    أخي خالد ان ما قلته بشأن حكم حماس وسقوطها لوحدها غير صحيح والدليل على ذلك الحرب الأخيرة حيث أنه لو وضع أي نظام في العالم تحت لظروف التي وضعت فيها حكومة حماس لسقطت في زمن قياسي وما هذا الصمود إلا صمود الشعب ورضاه عن حكومته وسياستها وابحث جيدا وسترى ان الأمن والأمان والعدل منتشر في غزة أكثر من أي وقت مضى وهو أساس أي حكم.
    أما بالنسبة لجريدة الغدفأنا أعتبرعا من أفضل الصحف في الأردن في الوقت الحالي لكن مع الأسف يبدوا أن بعض الكتاب يكيلو بمكيالين فلا موضوعية ولا حياد في المقالات وأخص بالذكر بالإضافة لهذة المقالة مقالة تحجيب المحاميات للكاتبة زليخة أبو ريشة التي حذفت حتى من أرشيف مقالات الكاتبة وهذا دليل على ان هناك خلل ما في المقالة وأذكر ان المقالتين في اقل من اسبوع.
  • »وداعا درويش (انور ابو رحمة)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    رحمك الله يا امير فلسطين وعزؤنا انك رحلت ولم ترى الاسؤا
  • »جمال الطبيعة (عماد)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    حقيقة عندما شاهدت عنوان المقالة تضاربت المشاعر والافكار داخلي ، فهل تطورت حماس لهذه الدرجة لتفهم درويش وتحتفل بهذا الهرم الفلسطيني الكبير ؟؟ ام هو نوع من المجاملة لبعض حلفائهم من العلمانيين ؟؟ فقد سبقهم الى ذلك غيرهم عندما غنى مارسيل ( انا يوسف يا ابي ) حيث رفعت عليه قضايا وتم التشهير به وبدرويش من مشايخ السنة فى لبنان خاصة وافتى غيرهم فى لبنان ان القصيدة لا غبار عليها ولا تتعارض مع الشرع ؟؟
    اثار العنوان داخلي ايضا تساؤلا : شارون كان يقرأ درويش من باب (اعرف عدوك ) حيث كان يعتبر درويش عنوانا للعداء الثقافي لاسرائيل لكنه رغم ذلك اعجب بعمق وجمالية ومستوى شعر درويش !! فشارون الذى اوغل فى الدم الفلسطيني ايضا يحتفل بدرويش , فهل هذا نوع من اوجه الشبه بين الفريقين ؟؟؟ جاءني صوت درويش صارخا : ( جمال الطبيعة لا يهذب ذوي الطبائع الفاسدة )

    اما بالنسبة للفيلم الذى اخرجه الزهار والذى يتحدث عن بطولة الشهيد عماد عقل فيبدو ان المخرج نسي او تناسى ان يذكر دور وليد حمدية الكادر الحمساوي فى اغتيال الشهيد عماد عقل
  • »توقيت غير مناسب (يوسف العواد)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    الظروف الصعبة التي تواجه امتناعامة والشعب الفلسطيني خاصة تحتم عليناان نلطف الاجواء بين الاطراف المتنازعة لا ان نزيد عليها.حين تحدث الفتنة الكلمة الطيبةو المحايدة هي سيدة الموقف.مقالك ايها الكاتب الفاضل توقيته غير مناسب. ولا داعي ان ان نركز على تصرفات فردية تتعلق بالشعر و الادب.
  • »Unethical quotation (JABER)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    You cannot build an article on "Wa la takraboo al-salah" only. You can to show the context.
  • »لم يظلمهم ابدا (حنان سليمان)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    انا تابعت الحلقة وكل هذا الذي قاله الكاتب صحيح بل حدث اكثر من ذلك والشاعر المصري الشاب كان يتحدث عن درويش كأنه تلميذ في الشعر يتعلم بمدرسة هذا الهاوي !!والاكثر اثارة للغضب كان المذيع الذي كان يهز رأسه استحسانا ويظل يقول الله الله الله عند كل اساءة تعجبه !!!! ارجعوا للحلقة تجدوا العجب العجاب
  • »حملة منظمة (م. أحمد)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    يشن بعض الكتاب المحسوبين على السلطة الفلسطينية من فتحاويين و بقايا يساريين و متكسبين و غيرهم حملة منظمة هذه الايام على حركة حماس، لا لخطيئة جديدة ارتكبتها حماس بل اجترار لما يعتبرونه او يصورونه على انه اخطاء سابقة.
    لحماس اخطاؤها، هذا صحيح، لكن ان تصبح بعض الاعمدة منابر لتصيد هذه الاخطاء او لاختلاق اخطاء ان لم يجدوا اخطاء فهذا غير مقبول من صحفيين يعتبرون انفسهم محايدين و وطنيين.
    و تترافق هذه الحملة مع حملة موازية للمديح و الغزل بحركة فتح و بالسلطة و بعباس و فياض، حتى و ان حاول الكاتب هنا ان يغازل باسلوب ساخر.
    و اسال الكاتب المحترم اين قلمه و هو يشاهد الاعتقالات و الاغتيالات و الترويع في الضفة، و اين هو و هو يشاهد مطاردة المناضلين و تصفيتهم او اغتيالهم، و اين هو و هو يشاهد التعذيب الذي يؤدي الى الموت الدماغي، و اين هو و هو يشاهد قوات الامن تحمي فرق المستعربين و تعيدهم سالمين غانمين الى مستوطناتهم، و اين هو و هو يشاهد دايتون يعيث فسادا في الضفة،و اين هو و هو يشاهد تلفزيون رام الله لا هم له الا حفلات السب و الشتم في حماس و اين و اين و اين.
    اما بخصوص الشاعر عبدالرحمن يوسف، فهو ربما غير معروف للكاتب بحكم محدودية اطلاعه، لكنه شاعر مصري معارض من اشهر شعراء المعارضة هناك و من نشطاء حركة كفاية، و له قصائد على موقع اليوتيوب مشاهدة من قبل عشرات الالوف من الناس،و هو في عمر تجاوز الخامسة و الثلاثين على اقل تقدير، و قصيدته في معارضة محمود درويش قصيدة جميلة جدا و فيها من الرمزية التي اجتزأ الكاتب منها و صورها في غير صورتها الشعرية الكثير.
    و ان كان الكاتب من متابعي قناة القدس المحسوبة على حماس و لا اظنه من متابعيها فهو من عشاق اللون الواحد فسيجد فيها الكثير من اشعار محمود درويش الشاعر الفلسطيني الكبير.
    لذا كفانا تهليسا على القراء و لنحترم عقولهم قليلا.
  • »وجهة نظر (abdallah)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    لا اختلف معك في مكانة درويش , أما بالنسبة للقصيدة , فهي لشاعر مصري اسمه كما ذكرت عبدالرحمن يوسف , وهي من سنة 2007 .
    ليس من الصحيح اقتطاع شيء من مقولة الشاعر , ارجو النظر إلى القصيدة هاهنا :
    http://www.youtube.com/watch?v=W-0yUVbA5OE
  • »ولكن عين السخط تبدي المساويا.. (رسمي)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    سيد إبراهيم..
    عد إلى مقالاتك السابقة واجمعها واعرضها على شخص محايد لا يعرفك ، وسيخبرك أن مشكلتك مع حماس وليس مع ما تفعله حماس .. لو انقلبوا إلى ملائكة فنظرتك لن تتغير ، لأن مشكلتك معهم عضوية..
    ولو كنت منصفا لأخذت موقف حماس من زعيمها خالد مشعل الذي نعى درويش وقال إنه يقرأ شعره ويحبه ويعتبر فلسطين خاسرة بفقدانه .. أما مذيع غر ساذج فليس منه تؤخذ المواقف..
    كن منصفا كي يحترمك مخالفوك..
  • »محمود درويش الحاضر الغائب (ميرا)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    مرحبا
    في البداية أقول رحم الله محمود درويش، وقد إختار الأقضل في هذه الدنيا هو الرحيل في ظل تشرذم الوضع الفلسطيني في الداخل،وأنا أقول يجب على كل فلسطيني وعربي أن يبكي على رحيل محمود درويش لأنه حمل القضية على كتفه، وعلى حماس أن تعتذر من محمود درويش أولاً ومن الشعب الفلسطني ثانياً، أيعقل أن يشتموا رجلاً رحل عن الدنياوإنقطع عنها مهما كان هذا الشخص، لا أعرف ماالذي يحصل في هذه الدنيا. على كل حال أشكر الكاتب إبراهيم جابر على هذا المقال.
  • »نريد المزيد من حماس! (خالد السلايمة)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    نعم نريد أكثر من هكذأ افعال من جماعة "العصي و الهراوات" لتظهر الوجه الحقيقي و القبيح لهذه الحركة الدموية و التي تعتقد أنها تملك الحقيقة و لها الحق في كل شيء و الباقي لا يساوون شيئآ!

    أنا قلتها في السابق, دعوا حماس تحكم. فليستلموا السلطة و هم بأنفسهم سيسقطوا أنفسهم! سبقهم نصر الله بغطرسته و سيتبعه هنية و أسامة حمدان! سقطوا شر سقطة! و صدقني لولا الولي الفقيه لسقط نجادهم و لو صارت إنتخابات حرة و نزيهة في سوريا لراح بشارهم!
  • »محمود درويش حي في قلوبنا و رمز لعزتنا (محمود البزور)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    هل وصلت الأمور الى محمود درويش... من لا يعرف محمود درويش يجهله... الم تعرف فلسطين بمحمود درويش.. الم تدرس قصائده بالجامعات... الم تكن قصائده قصائد المقاومة..نحن في الغربة لا نملك الا قصائد محمود درويش مؤنسا,تعالوا و شاهدوا ما ردة الفعل عندما يذكر اسمه عند العربي قبل الفلسطيني.. الى متى يا حماس التخوين(الله يهديكم)
  • »درويش ليس مقدسا (أسيد الذنيبات)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    كنت قد حضرت اللقاء فقال الشاعر عن درويش بالحرف انه قمة في الأداء الفني لكننا نختلف معه في الرؤى السياسية
    وليس في ذلك أي مذمة
    فأنت تعلم أن محمود درويش غير كثيرا من أفكاره وهاهي بصماته في حيفا يتحدث عن السلام
    درويش ليس مقدسا وأخوة الدم لن تمنع من انتقاده
    اسمح لي أيها الكاتب المحترم أن أقول لك إن في مقالك شيئ من العنصرية فأنت تدافع عن درويش لا لأنه يمثل بأفكاره الحق بل لأنه أخوك في الدم ولا تقبل انتقاده من احد
  • »اليوم فقط (امجد ابوعوض)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    امضيت سنوات وانا افكر في السبب الذي جعل رجال فتح ومنظمتهم التحريريه يعترفون بأسرائيل ويتنازلون عن ثلاثة ارباع وطنهم مقابل وللاسف ليس استلام الربع المتبقي وانما التفاوض عليه .
    سألت نفسي هل هي العقلانيه ام البراغماتيه ام قراءة الظروف بشكل واقعي وهل يمكن لذلك ان يكون سببا لما فعلوه ؟ ابدا ومستحيل ان تكون هذه اسبابا .
    ولكن هل هي الخيانه ؟ اعوذ بالله فالخائن عادة ما يهرب من وطنه لكي لا تراه الارض ولا ابنائها .
    هل هو التعب والاستسلام ؟ غبرمعقول فما نعرفه في التاريخ ان الاستسلام يعلن بذرف الدموع وليس بالتبجح والقول بانه انجاز وطني وهو ثمرة للنضال .
    (اليوم فقط) ادركت وانا اتنقل بين كلمات هذا المقال ان المشروع الوطني الذي تقوده منظمة التحرير وتعلن نفسها حاميته وحاضنته ما هو الا (ابداع) جاء من رجال حنوا لفلسطين وطنهم الغالي وهم في (اندية القمار) .
    اليوم فقط وبفضل هذا المقال عرفت ان مختبراتهم التي يخترعون فيها فيروساتهم ما هي الا اندية القمار وحانات الخمر.
    ولكن الحمد لله وحده ان هذه الفيروسات لن تؤذي الاشقياء الذين يتمنون لو ان دمائهم ستكون قهوة فلسطين لتعود بمزاج حسن لاحضانهم .
    اتكئي يا فلسطين على الاشقياء
    اتكئي يا فلسطين على حماس
    اتكئي على غزه فهي قادرة على منع اي احد من ان يحملك معه وهي لن تسمح لابنائك كل ابنائك بان يذهبوا الى الجحيم ولن ترضى بذلك وتأكدي يا فلسطين بأنهم سيعودون عندما تعود القدس ومن قبلها حيفا سيعودون عندما يحرقون مختبراتهم وابداعاتهم وهم يعرفون انهم سيعتذرون قبل ذلك .
  • »المجد لدرويش شاعرا فقط.. (صالح)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    المجد للحكيم والمجد لدرويش..اقترح على السيد ابراهيم ان يذكرنا بموقع درويش في الفعل السلطوي والسياسي!!
    ان حماس ياتيها كل باطل من بين يديها ومن خلفها (والعبرة في مقارنة وتقييم الكليات ابتداء لا كما تفعل العجائز وحضرتكم) فكيف لا ياتي الباطل لشخص كما درويش!!؟؟ امرك عجيب!!
    كل الاحترام لدرويش شاعرا وقد سمعت ان شركات انتاج "حمساوية" او محسوبه على حماس انتجت وغنت قصائده!! لكن محمود درويش هدد يوما المغدور "ناجي العلي" بالتصفية (والذي صفي فعلا في شوارع لندن والمتهمون بدمه كثر ليس آخرهم الذي قتل على يدي رفاقه مسموما ثم بكوا على قبره واصبحوا السادة من بعده على تلاميذه)
    الم يكن درويش (بعيدا عن الشعر) اقرب ما يكون لمشروع عصابي اسسته فتح (التي غدت الف الف فتح) في ساحاتنا؟ والتي ارهقت واضعفت وجعلت من كل فصيل فلسطيني دفتر شيكات في ادراج المنظمة التي ذهبت ولن تعود!! المجد للحكيم والمجد لدرويش..
    لا اعلم لماذا كل هذا الحنق والغيظ والغيرة من مؤسسات حماس التي نجحت في بنائها وابقائها يا صديقي!!
    بل دعني اخبرك شيئا!! لم يبق للشعب الفلسطيني من مؤسسات اليوم سوى تلك المؤسسات التي تديرها حماس "الطالبانية" "الغره"، التي بقينا نصفهم ونخبر عنهم بانهم "ظلاميون" "تكفيريون" لا يقبلون الاخر ويحملون عصا الرب واحكامه القاطعه حتى رايناهم فاذا بهم مقاومون وسياسيون وبنائيون نجحوا فيما فشلنا به بل ان اليسار الفلسطيني الحر اقرب اليهم اليوم ومن مشروعهم القوي..
    تنظير بلا ادوات وانانية غارقة في الفساد وهزيمة يحمل وزرها عنا الفلسطينيون ويبقى "القادة والثوار" في نعيم مقيم دوار !!
    هون عليك يا صديقي!! انظر حولك جيدا!! او لا تنظر .. لا داعي!!
    المطالب بالاعتذار معروف!! لن يعتذر عن اربعين عاما من ادراة شاننا قسرا بلا شرعية او اهلية او ثقة ولا نحتاج منه اعتذار فقد صار الى مكان سحيق..
    اهلا ابا جابر واشكرك.. لقد قمت يوما بنشر موضوع لي في "العرب اليوم" يشبه موضوعك هذا اليوم وانا اعتذر عنه اليوم يا رفيقي!!
    فمتى تعتذر عن هذه الازمة وهذه "البروباغاندا" الغائبة خارج السياق..
    مجددا المجد لدرويش شاعرا فقط.. لا يليق به ان يغادر الشعر.
  • »الرحمة لمحمود درويش (جابر محمد جابر (ابو محمد))

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    لا اجد ما اكتبه بعد الذي قراته الا الف رحمة على الشاعر محمود درويش . والاعتذار مطلوب
  • »فلنسمو (suha)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    سيدي... كل ما قلته صحيح
    ولكن.. دعنا لا نكون طرفا في هذا الصراع الفاتحاوي الحمساوي
    فلنكن مسلمين..
    ثم فلسطينيين ان اردت..
    ونسمو نحن فوق الشتائم والسباب فتكون البداية منك ومني..
    لا يحق لأي كان اهانة رمز بهذا الشكل.. وكلي تقدير لدرويش الذي ما مات في قلوبنا ولا تمسه شتيمة أحد
  • »الاتكاء (عمار)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    هم يخضعون العالم كله لمعيارهم الساذج في حكم الناس و الحكم عليهم...الاحتكار دينهم و إن تسلقوا على غيره للوصول سريعا ليس إلا
  • »الأمر جد خطير (أحمد عزم)

    السبت 8 آب / أغسطس 2009.
    إذا كان الأمر قد وصل إلى هذا الدرك فالأمر جد خطير وحماس تصل بذلك دركا عميقا جدا...