جميل النمري

مع الرئيس سلام فياض

تم نشره في الخميس 6 آب / أغسطس 2009. 03:00 صباحاً

 

مساء أمس في جلسه ضيقة على العشاء مع الوفد الأردني استمعنا على مدار 3 ساعات لرئيس الوزراء الفلسطيني بعيدا عن أجواء مؤتمر فتح وقضاياه.

كنت قد كتبت مدافعا عن سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني في وجه فيتو حمساوي وغضب فتحاوي، فالرجل الذي لا أعرفه بدا شخصية مهنية جيدة، وهو ما كانت تحتاجه السلطة الفلسطينية على رأس الحكومة، لكن في الحوار تكشّف أيضاً عن عمق سياسي وبصيرة ثاقبة، وقد قدّم رؤية وتحليلاً منهجيا يوظف العقل المحاسبي الدقيق في التفكيرالسياسي المسلّح بالمعرفة والثقافة. ومقاربة فياض تربط كل التفاصيل الفنّية ببوصلة الهدف السياسي النهائي وهو إنجاز الاستقلال وقيام الدولة الفلسطينية.

بدأ فياض من الصفر وهو جاء تكنوقراطيا لا يملك من أدوات النفوذ والسلطة شيئا غير التفويض والدعم من الرئيس عباس ليدير حكومة من دون القوتين الرئيسيتين في الساحة فتح وحماس، وذلك بعد انقلاب غزّة وانهيار حكومة الوحدة الوطنية التي كان يشغل فيها موقع وزير المالية. كان الخراب والانهيار الأمني والاداري شاملا والمعنويات العامّة في الحضيض، ولا بدّ من معجزة للنجاح في هكذا ظروف.

الآن يوجد أمن وشرطة محترفة ومنضبطة تفرض القانون في جميع المدن الفلسطينية وتحاسب على التجاوزات ويوجد إدارة حكومية جيدة ومسؤولة ومالية شفّافة، ولم يكن ذلك من دون ثمن، فقد أنهى زمن الاقطاعيات الأمنية، التي تقاسمت السلطة والسطوة والنفوذ على حساب المؤسسية والمهنية، وأحال على التقاعد الصف الأول من الضباط القدماء وحلّ محلهم ضباط مهنيون منضبطون إلى مسؤولياتهم المهنية وليس المرجعيات السياسية وسبب ذلك عاصفة احتجاجات واتهامات له بتصفية فتح.

وعن هذا يقول فيّاض أن فتح هي حزب السلطة، ولا يختلف معها سياسيا، لكن يجب التأسيس لمنطق الدولة، والاشارات الأولية البسيطة التي تبدو تفاصيل تافهة هي ذات اهمية حاسمة في الدلالات وفي الوعي العام، بما في ذلك أن يتمكن الشرطي من اجراء مخالفة سير على حزام الأمان. وواجه فياض امتحانا مؤلماً في حادثة قلقيلية التي قتل فيها اثنان من الشرطة واثنان من المسلحين، لكن الرسالة وصلت فلا مكان لمسلحين خارج النظام. يقول فياض إن ارساء النظام العام والمؤسسية في المرافق العامّة والنجاح في الشفافية والمساءلة المالية حيث تظهر على الموقع الالكتروني للوزارة التقارير الشهرية للمالية العامّة مثل اي دولة اعادت ثقة المانحين وعودة المساعدات للموازنة.

هنا يستدرك فياض أنّ هذا النجاح مهم لارضاء المانحين والمجتمع الدولي والردّ على الادّعاء بأنّ الفلسطينيين غير مؤهلين لحكم انفسهم؛ لكن كيف سيساعد ذلك على دحر انهاء الاحتلال، فاستقرار الحياة وتوفر الخدمات والصحة والتعليم..الخ، قد يعني أيضا جواز استمرار الاحتلال. نعم هناك مفارقة تطرح لعبة غير عادلة على الفلسطينيين، لكن – يقول فياض– الخراب بالمقابل لن يكنس الاحتلال بينما تيسير الحياة يثبت الفلسطينيين في أرضهم، وهذه أعظم مقاومة لاحتلال إحلالي، مهما طال أمده. وظهور مقومات الدولة الناجحة عند الفلسطينيين يؤسس لاستحقاق يستحيل الاستمرار بانكاره، هذا للسجال في الشيء الصحيح الذي  يتوجب عمله الآن..  وللحديث صلة.

jamil.nimri@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »وثنيه (امجد ابوعوض)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    اعرف بأن الاستاذ جميل النمري يحاول دعم الفلسطينين عن طريق ما يملكه من فكر ورؤيه سياسيه ناضجه ولكن مع ذلك لا اجد نفسي الا مختلفا معاه في كثير مما يكتبه في هذا الشأن .
    مقالان في يومين الاول عن الرئيس عباس والثاني عن الرئيس فياض وما ورد في هذان المقالان هو محاوله لطمأنة الفلسطينين بأن هناك قيادات ممكن الاعتماد عليها في ادارة المشروع الفلسطيني ولكنني للاسف لا استطيع ان اصف هذان المقالان الا كمحاوله لأعادة (الوثنيه) للشعب الفلسطيني الذي تركها يوم استشهاد عرفات وقرر انتخاب حركه تمتلك من الفكر والايمان ما يؤهلها لخوض غمار الحكم والسياسه دون الاعتماد على الرجل الواحد او القائد الواحد واكبر دليل على ذلك ازدياد قوة حماس بالرغم من استشهاد معظم مؤسسيها.
    الانجازات الاداريه لفياض على الصعيد الامني تم الاعتراف بها من فبل حماس فيما يتعلق بالتخلص من السلاح الذي يسمي نفسه مقاوما ومن ثم يتوجه الى صدور الشعب ليمارس الاستفزاز المالي ولكن انجاز فياض في هذا الملف شابه انه تخلص من كل سلاح المقاومه وقام بتفكيك بنيتها وهذا يعيب تجربة فياض الامنيه وبالاخص اذا نظرنا الى نموذج غزه التي تخلصت من سلاح الاستفزاز المالي والبلطجه مع احتفاظ المقاومه بسلاحها ولذلك يعتبر انجاز حماس ووفقا للمعايير المهنيه اكبر وهو الاحق بالمديح.
    ارساء النظام العام والشفافيه ما كانت لتكون لولا الدعم القادم من المظله السياسيه الدوليه التي قدمت كل ما يحتاج له هذا الاسلوب في الاداره ولكننا نعلم بان هذا ما كان ان يتم لولا انشغال فتح بصراعها مع حماس طوال فترة تولي فياض لمهامه وايضا لايمان فتح بأن ما يقوم به فياض يخدمها في صراعها مع حماس ونذكر انهم تذكروا بأنهم اتشغلوا بشكل زائد في الغياب عن فياض فقرروا في احد المرات عدم اعطائه ثقتهم عندما شكل حكومته الاخيره.
    شكلت حماس نموذجا متطورا من الاداره والشفافيه وتخليها عن المظله السياسيه الدوليه لم يشكل عائقا في تطبيق هذا النموذج في غزه ولكن ما يؤكد ضعف الرأي الداعم لنموذج الضفه هو ان محاولة مديحه لا تمر الا عبر الاعتراف ودون درايه بمبررات الحسم العسكري في غزه ونعلم ان من هذه المبررات الفلتان الامني والتوجه الحزبي لضباط الامن بدلا من اتباع المهنيه.
    على صعيد السياسه قدم فياض تنازلات كبيره مقابل نجاحه في تطبيق رؤيته ومن اكبر هذه التنازلات هو اعترافه بأن الاحتلال لم يعد مشكله للفلسطينين وهم قادرون وسيعملون على اقامة دولتهم دون انهاء الاحتلال وهذا التوجه كفيل بتحويل المشروع الوطني الفلسطيني الى مشروع تعايش مع الاحتلال تماما مثل النموذج العراقي مما يعني هبوطا جديدا في اختراع المعايير الوطنيه خاصة اذا كنا منصفين وادركنا ان المشروع الذي تقوده فتح وتطلق عليه المشروع الوطني (هابطا) وفقا للمعايير المنطقيه .
  • »مقال في غير محله وزمانه !!!! (تامر حسني)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    لست ضد سلام فياض اوغيره فهذا شأن فلسيطيني داخلي وليس من حقنا انتقاد موضوع المقال ولكن من حقنا انتقاد كاتب المقال نفسه !!!
    من خلال قراءتي لمعظم ما يكتبه النمري فإنني أعتبر هذا المقال من اسوأ عشر مقالات كتبتها في تاريخك الصحفي !!!
    وبعض المتداخلين اساء للمقالة اكثر لانه لايعرف عما يتحدث ويتصدى لاي موضوع مهما كان ...حتى اوهم البعض من اخوتنا في فلسطين المحتلة انه ليس منهم.
  • »لاجل عيون ... تكرم مرج عيون..!! (nasser obediat)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    في الشان الفلسطيني اقول ورزقي على الله كما يقال في التعبير انه لاجل عيون الوطن.. عيون فلسطين وشعب الرباط والجهاد كان حريا بالاخوه في حماس و فتح ان يخافوا الله ويتحدوا لاجل الوطن حتى لو اقتضى الحال استقالة الطرفين المتهالكين على الكراسي ويتركوا
    باستفتاء شعبي عام ان يختار رموزه. كان على مصر ان تسجنهم ولا يغادروا مصر الا متحدين امتثالا لقوله تعالى ( ان يريدا اصلاحا يوفق الله بينهما)
    لقد اصبح هؤلاء المجاهدين مهزله للعالم اذكر مره ان الزعيم معمر ابو منيار القذافي تحفظ على وفدي
    اليمن في السبعينات من العوده مالم يتصالحوا فكان له ما اراد الا انهما اختلفا على طريقة عدنان لايحكم قحطان وهي ارث تخلف مستتر ولكن بغباء وشمم .!!!
  • »فياض الافضل (منجد)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    فياض اثبت انه رجل دوله ونظام والدليل عند مقارنة الضفة بغزه . أما تجار الشعارات والمتسوليين باسم المقاومه فقد انتهى امركم ومللنا من اكاذيبكم .اين الانجازات بدل التكفير والتخوين عيب اتمنى ان تقولوا بنينا مستشفى او حتى غرفة ! شاطرين بتوزيع صكوك الغفران والله الي استحوا منكم ماتوا!!!!
  • »فياض كرازي فلسطين (ثابت محمد)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    الكاتب هنا بالاضافه الى السيد سلاميه يزينان فياض كأنه المنقذ لفلسطين ، ولكن دعونا هنا نقول ما يلي
    1- سلامة فياض ذي منبت وافكار وجنسية اميركيه .
    2- سلامه فياض لا يمثل سوى مقعد واحد في المجلس التشريعي
    3- سلامه فياض لم يحصل على ثقة المجلس التشريعي اذن هو رئيس حكومه غير قانونيه
    4- سلامه فياض معين من قبل محمود عباس المنتهيه ولايته ولا يمثل الا نفسه
    5- سلامه فياض مفروض من اميركا واوروبا فرضا على شعبنا
    6- في عهد سلامه فياض تغول دايتون ووهو ممن سببوا نكبة العراق وانشأ جهاز بوليسي مهمته الدفاع عن العدو الاسرائيلي ضد المقاومه والشعب
    7- سلامه فياض فاقد الاهليه القانونيه قبل الاهليه الشرعيه كونه يسكت على سرقة الشعب الفلسطيني من قبل عصابات فتح
    8- سلامه فياض يطبق اجنده خارجيه ضد شعبنا وضد الاردن ايضا
    9- سلامه فياض ومعه رئيسه الفاشل يسعيان الى اسقاط حق العوده واسقاط القدس وشرعنة المستوطنات
    10واخيرا وليس اخرا هذا فيض من غيض ، واقول للكاتب وللسيد سلايمه اذا كان فياضكم لهذه الدرجه ممتاز لما لا تأخذونه وتريحونا منه ، وليشكل لكم حكومه
    اما السيد سلايمه فيقول انه كان في الاردن كلوب ، الم يطرد كلوب من الاردن ولكن فياض اتى بدايتون والذي كان قد خطط لمجزرة مع الدحلان في غزه قبل الن تقضي عليهم قوات حماس المجاهده
    سلامه فياض منع التظاهر ضد ضرب غزه لأنه كان مشاركا بها
    ومن ثم ايضا من خولكم التحدث باسم شعبنا ، 12 مليون فلسطيني يوجد بهم مئات الالاف ممن اهم افصح وافضل وانظف من هذا الفياض وعباسه
    رئيس الوزراء الشرعي هو المناضل اسماعيل هنيه رغم انف من يرضى ومن يرفض
  • »فشل قبل ان يعقد (م. أحمد)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    2250 شخص ممكن يختلفوا و يتلاسنوا و ممكن كمان يرموا مي و متكات على بعض. بس توصل الامور انه حرس الرئاسة يضرب ناس منهم زي صلاح التعمري ة العميد الشيوخي، و يرمي ناس زي حسام خضر خارج المؤتمر (نقلا عن بي بي سي) هيك بطل مؤتمر و بطل بيت فلسطيني.
    د. خالد هاي هي بلطجية و غوغائية حركة فتح كلنا بنعرفها و ما استغربناها، و صدقني لولا فلوس دايتون ما بتلاقي 10 منهم في المؤتمر.
  • »المؤتمر و غيره (م. أحمد)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    المشكلة يا د. خالد انك تطالب الناس بان يفعلوا ما لم تفعله انت. الانجازات و ان كانت نادرة من سلطة اوسلو فانها يجب ان تذكر، هذا صحيح. لكن بالمقابل لا يجب السكوت عن الاخطاء بل و الجرائم التي ترتكب.
    من ناحية اخرى ايضا انجازات حماس في غزة لا يمكن ان تخفى عليك و هم الذين يعانون من الحصار و التجويع، مع اهمية ايضا انتقاد اي سلبيات لها و اؤكد لك انها قليلة.
    هكذا افهم العصبية و العنصرية في الطرح، و هكذا افهم النظرة الضيقة التي تنتقدها لكنك تمارسها.
  • »الى السلايمه (محمد)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    انت تعرف وغيرك الكثير ان لا فائده من النقاش مع البعض لانهم يضعون اصبعهم في اذانهم ! أما اذا جاء راتبهم من فياض يأخذوه ويلعنوه !! كما داسوا صور الشهيد ابو عمار وابو جهاد وسرقوا بيوت كثيره منا بيت شعث وهدموه! هذه هي المقاومه والامن والامان ! وقطع ارجل 55 غزاوي !! وانت تعرف الباقي . للاسف اصبح التنظيم اقوى من الدين واصابهم بالعمى والطرش .
  • »إلى دكتور سلايمة (عبد الله الحجازي)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    مين بيشهد للحماة
    اكيد الكنة

    يعني عمري ما شفت توافق في وجهات النظر مثل النمري والسلايمة مرة صاروخ ومرة قنبلة ذرية والله يستر من مقالة بكرة
    اعتقد انه البرادعي راح يرجع يتعين مرة جديدة لانه راح يظهر بلد عربي عنده قدرات عسكرية متفوقة
    يعني يا ريت يا دكتور سلايمة تكون موضوعي في السرد والتعليق
    الاردن مش ناقصة
  • »مش قادر (ابوحبيب المزعج)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    من عشرة ايام ما شاركت باي تعليق لاني مليت بس موضوع سلام فياض مثير للجدل لاسباب عديدة
    1- حكومة غير منتخبة
    2- اللي عين هذه الحكومة ووافق على وزارائها رئيس غير شعبي ولا يحظى بتايد نسبة 60% من الشعب الفلسطيني
    3- حكومة لا تفعل اي شىء ولا تقدم اي شىء بس الوزراء حامل لحقائب وزارية وبقبضوا رواتب وزارء وبلبسوا بدلات وزارء وفي اخر اليوم بروحو على بيوتهم وزارء مع وقف التنفيذ
    4- الشعب انتخب حكومة مجمدة لانها حاولت تخلي الوزير يفكر ويلبس ويشتغل مثل الشعب بس الرئيس المنتخب من جماعته محمودعباس جمدهم لانهم مش حرامية ولا مرتشين ولا يقبضون رواتب من CIA ولا من أيران ولا من دول خليجية معينة
    وفي النهاية اتمنى ان تنشروا تعليقي البايخ لاني بصراحة مش راح اشارك باي موضوع ثاني غير رياضي او بتعلق بالاطفال او الفقراء والمساكين وباقي الامور ما بتهمني
  • »كفى مزايدات وتخوين واحتكار الصواب (عماد)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    معظم الانتقادات الموجهة لمقالة الاستاذ النمر جمبل النمري تستند الى مغالطة كبيرة اساسها كذبة ادعاء المقاومة . ولمن يتابع احوال فلسطينيي الضفة الغربية فكثير منهم يحمد الله على وجود جهاز امن وطني خلصهم من الزعران ومن الاستعراضيين بحمل السلاح واطلاق النار بمناسبة وبدون مناسبة .
    القنابل وسيل الرصاص الذى انهمر على اجهزة الامن الوطني فى قلقيلية هو اصلا لا يستخدم فى المقاومة بل لعمل فتنة وانقلاب كما حصل فى غزة وضياع لاحلام الفلسطينيين بالاستقرار وعمل دولة ضمن برنامج وطني يترك الباب مفتوحا لاجتهادات الاجيال القادمة . قلقيلية ملاصقة للخط الاخضر اي مناطق ال 48 فلو كان هذا السلاح للمقاومة لا تستطيع قوة مهما عظمت حتى القوة الاسرائيلية من منع هذا السلاح من المقاومة لكنه كما اسلفت سلاح فتنة وليس سلاح مقاومة وهو امتداد لاعتراف مؤسس حركة حماس الشيخ احمد ياسين امام المحقق الاسرائيلي بأن السلاح الذى ضبط مع الجماعة فى حينه ليس لاسرائيل بل للقوى العلمانية الكافرة حسب تعبيره ؟؟؟؟
    كم عملية نفذتها المقاومةفى الضفة منذ سنوات ؟؟ وفى غزة من يطلق صاروخا اصبح خائنا ويجب قطع يده ؟؟ اي مقاومة هذه ؟؟؟ اراهن ان معظم من يتشدقون بالمقاومة ويقولون دايتون واملاءات دايتون لا يعرفون من هو دايتون لكنها جمل يسمعونها ويرددونها لشتم الاخرين فقط

    لا استغرب ان يخرج علينا احدهم ويقول ان الكاتب الاستاذ النمري يتلقى تعليمات ايضا من دايتون ؟؟؟ طبعا فهو يختلف فى وجهة نظره مع اصحاب منهجية وعقلية احتكار الصواب ( اختلفنا فالمسدس جاهز اني اقتلك )
  • »الى من يقول انه د خالد (قاسم)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    انا مدرس بنابلس قبل فياض كان بعض الطلاب يدواموا بالسلاح ولي وقت يقرروا الاضراب لم نكن نختم نصف المنهاج لولا الله وثم فياض ما كان في تعليم ولا حتى راتب . انت طلبت حسنه وحده فهل تعتذر اذا كانت لديك الشجاعه ؟
  • »شهادة ناقصة (عبد الرحمن)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    الاستاذ جميل يتحدث عن سلام فياض-الذي لايعرفة- بانة ذا عمق سياسي وبصيرة ثاقبة..الخ ويقول بان فياض بدأ من الصفر وانة لا يملك منادوات النفوذ والسلطة شيئ وقد نسي الاستاذ جميل او تناسى ان من جاء بفياض هم الامريكان والاوروبيين وان وجودة في الوزارة كان شرطا اساسيالاستمرار المساعدات
    نعم في عهدفياض يوجدامن وشرطة محترفة تقوم على قمع المناضلين بالتنسيق مع ادارة دايتون وقوات الاحتلال التي عملت على تحجيم دور حركةفتح لصالح سياسة فياض المتوافقة مع سياسة العدو والامريكانوكما قال فياض بان هذا النجاح مهم لارضاء المانحينوالحقيقة انة شرط المانحين
    هل يعتقد الاستاذ جميل ان نهج فياض القائم على شراء الذمم يمكن ان يؤدي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة
    اعتقد ان الاستاذ جميل لدية قناعة مخالفة
  • »نجح المؤتمر أم فشل!؟ (خالد السلايمة)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    هذا هو البيت الفلسطيني. يوجد فيه خلافات. و هذا عادي و طبيعي. هل تريد أن يجتمع 2250 شخص من غير أن يحدث مشاكل!؟ فتح ليست طالبان! تستطيع أن تقول ما تريد. هذا عهد الفلسطيني بالسياسة! قد تحدث تجاوزات و لكن بوادر أولية للنجاح هي:

    1) إنعقاده بحد ذاته نجاح
    2) التمسك بحق العودة و خيار المقاومة نجاح
    3) الإعتراف بالأخطاء نجاح

    و هذه بوادر من واحد مثلي ضعيف بالسياسة. و لننتظر حتى ينتهي المؤتمر و نرى النتائج! و تفائلوا بالخير تجدوه و أكرر طلبي مرة أخرى أن نخرج من الحزبية الضيقة و للنظر إلى الوطن الأكبر الذي يجمعنا. و نجاح الآخر هو نجاحي!
  • »إلى الكاتب ومؤيدوه (عبدالله نمر)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    يبدو الجهل السياسى واضح عند بعض المعلقين فمن يتكلم عن مهنية فياض وحرفيتة وتحديد هدفة هو كما يتكلم عن وطنية دحلان ومقاومتةوالإثنين مفضزخين عند الشعب الفلسطينى

    إنسى التنسيق الامنى ودايتون
    ماذا عن قطع الرواتب للموظفين
    ماذا عن نسكير بيوت رعاية الايتام
    ماذا عن مصادره وإغلاق الجمعيات الخيريه اللى تقريبا بستفيد منها كل بيت فلسطينى سواء البيت هذا كان فى أسير أو جريح أو شهيد .

    الحقيقة واضحة وضوح الشمس

    فلسطين محتاجة لمهنيين لكن شرفاء فى نفس الوقت وهدفهم الوحدة لكامل فلسطين والخروج من تبعية لإسرائيل وأمريكا بسبب المال . اللى جلب الذل والخيانة لقادة السلطة
    ,أنا بذكر فى تصريحات أبو اللطف فى الأمس . وشهد شاهد من أهلة
  • »بالله عليكم (مؤيد)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    أولا شكرا للكاتب وللدكتور خالد السلايمة، وثانيا أقول لكل من قال عن فياض غير شريف الم يكن في حكومة حماس وزيرا للمالية لم يكن مشهود له بانزاهة والأمانة مف قبل حماس والتنظيمات الأخرى أرجو الأجابة على هذا السؤال؟؟
    وثالثا من يتهجم على السلطة وعلى سيادة الرئيس محمود عباس حفظه الله وعلى رئيس حكومته وينشر سمومه بأن السلطة هي من قضت على المقاومة وسلمت المقاومين ونهبت وصرقت.....ألخ
    أن السلطة الفلسطينية لا تملك أي مقومات لترعى احتياجات الشعب الفلسطيني فهي دولة ذات سيادة منقوصة لا يوجد بها بترول ولا اية مصادر تدر لها بالمال ولا نشاط صناعي او تجاري...ألخ
    وبنفس الوقت مطالب من السلطة أن توفر الاحتياجات للشعب فكيف توفرها؟؟؟
    عندما كانت غزة تحت السيادة الشرعية بحكم السلطة كانت حماس تطلق صواريخ المقاومة وتهاجم السلطة عندما كانت السلطة تستنكر اطلاق الصواريخ مع العلم بأن السلطة وجميع الأجهزة كانت تسمح لجميع المقاومين بأطلاق الصوراريخ وكانت تستنكرها وهذا ما يسمى بالسياسة المتبعة من قبل السلطة ، السلطة كانت تفاوض وبنفس الوقت تسمح بأطلاق صواريخ المقاومة.
    عندما سيطرت حماس على قطاع غزة (بالحسم العسكري) يا لها من مسخرة،لم نشاهد اطلاق اي صاروخ من قبل حماس وكانت دائما تطالب بالهدنة وعندما كانت المقاومة من التنظيمات الأخرى تطلق الصورايخ كانت حماس تهاجمهم وتقول لا للصواريخ العبثية الأن اصبحت عبثية أما بالسابق لم تكن عبثة بالله عليكم اهذا يعقل...؟؟
    يكفي أن لقاءات السلطة مع المحتل معلنة ومصرح عنها أما لقاءات القادة الحمساوية بالسر وغير معلن عنها...
    نريد من العرب (بعضهم) الذين يفكرون بطريق عاطفية أن يفكروا ولو لمرة واحدة بطريقة عقلانية؟
    وسؤال مهم جدا جدا ألم تدعم السلطة وفتح حماس ومدتهم بالسلاح اثناء الأنتفاضة الثانية ؟؟؟
    وسؤال أخر هل بيوم من الأيام توجه سلاح السلطة أو سلاح الفتحاوي على صدر أخيه من أي تنظيم أخر وعلى مرىء ومسمع من العالم طبعا لا..ز أما حماس فعلتها كان الأعدام أمام الناس وكاميرات الفيديو وتصويب الرصاص على الأرجل... نعم أذكر اسرائيل عندما صاحرا المركز الأمني التواجد به القائد المناضل أحمد وسعدات ومجموعة أخرى من المناضلين عندما اعتقلتم قوات الأحتلال اخرجتهم واخرجتهم فقط بالملابس الداخلية فقط امام الكاميرات وايضا هذا ما فعلته حماس .
    وبالنهاية أريد أن أقول لكل العالم أن مشروح المصالحة سوف يفشل فيجب ان تستولي احدي القوتين على المنطقة الجغرافية اما السلكة ان تستولى على قطاع غزة بالقوة وهذا برأيي ما أراه مناسبا أو حماس تستولى على الضفة الغربية بالقوة وبعد ذلك نقول للقضية الفلسطنية أنتضري صلاح الدين الأيوبي والسلام عليكم
  • »للمقاومة وجوه متعددة (يوسف العواد)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    61 عاما امضاها الشعب الفلسطيني في حقل التجارب السياسيسة سواء كانت ايجابية او سلبية ولكن المحصلة كانت مع الاسف زيادة في معناة الشعب الفلسطيني والتي انتهت مع الاسف الى هذا الانقسام والصراع والقتال بين الاخوة. ولسنا في معرض الوقوف مع اي طرف. ولكن الذي نعرفه ان الخاسر الوحيد هو الشعب الفلسطيني. واصبحت القضية الفلسطينية ورقة يلعب بها اصحاب الاجندات السياسية الخاصة تحت غطاءات ايدولوجية لتحقيق اهدافها ومطامعها السياسية. اعتقد انه حان الاوان للنظر و التعامل مع الافكار التي يتبناها الرئيس فياض والتي اوضحها الكاتب الفاضل في مقاله.فهي افكار براجماتية وواقعية وتخفف من معاناة الشعب الفلسطيني وافضل من لاشيء ووجه من وجوه المقاومة ويمكن ان تكون خطوة من عدة خطوات للمستقبل. المقاومة عدة وجوه وتختلف من مكان الى اخر وتحكمها الجغرافيا و السياسة والاقتصاد والايدولوجية.المواجهة العسكرية ليست الطريقة الوحيدة لمقاومة الاحتلال. فالتجربة الهندية و اليابانية و جنوب افريقيا و جدار برلين دليل على ان للمقاومة وجوه متعددة.
  • »لماذا كل هذا الانبهار؟! (أصيل)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    فياض هو الحلقة القادمة من مسلسل
    القيادات الفلسطينية و التي هي من انتاج اسرائيلي و اخراج امريكي, و كما فعل ابو مازن بعرفات سيفعل فياض بأبو مازن. و الى من يتسائل عن مصير الملايين كمساعدات من سوريا و قطر و باقي الدول الى حماس فانا اقول له انت غير متابع جيد لوسائل الاعلام.
  • »خافوا الله يا جماعة! (خالد السلايمة)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    يا إخوة الرجل إستلم السلطة منذ فترة قصيرة و الأمن و أمان هما بداية الطريق. مع الأمن يأتي التعليم و مع الأمن يأتي العلاج و مع الأمن يأتي كل شيء. هل تريد ان يستلم السلطة اليوم ثم أن يوفر الأمن بكرة و اليوم البعده يكون في غواصة نووية فلسطسينية في المحيط الهادي!؟ يا أخي خذ الأردن نموذج. ما تراه اليوم من مدارس و جامعات و مستشفيات و معامل و مزارع و مؤسسات هو نتيجة الأمن لأكثر من 40 سنة! و تريد في يومين أن تصل زحل!؟ و يا سبحان الله عندما وفرت حماس الأمن في غزة بعد إنقلابها أصبحتوا تتغنوا بالأمن! أما اليوم لأن الأمن وفره غيركم أصبح "كخة"!

    أعطوا الرجل فرصة. أتركوا العقل الحزبي الضيق و عيشوا في فضاء الوطن الكبير و الذي يلم الجميع. و ارجوكم "كفانا تخوينآ"! و "كفانا تشويهآ"!
  • »الى د. خالد (م. أحمد)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    انا جاحد، و اتحدى ان تذكر لي حسنة واحدة لحكومة فياض غير الامن و الامان الذي جلبته للمستوطنين لا للفلسطينيين، و غير دفع الاموال للمحاسيب و المناصرين.
    مقبل القمع و التنكيل و تكميم الافواه و البلطجة. و انت ابن الخليل و اكيد لك اقارب يمكنهم ان يرووا لك ماذا فعلت شرطة دايتون في الخليل.
    دايتون سيزول هذا اكيد ... لكن ليس بفضل فياض او عباس الذين سلموه قيادة سلطتهم و لكن بفضل الشعب الفلسطيني العظيم و بفضل المقاومة.
  • »وجهة نظر متطرفة (أسيد الذنيبات)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    اعتقد أن الدفاع عن فياض تطرف لكنه هذه المرة من الجهة المقابلة إذ لا يشترط أن يكون التطرف إسلاميا فقط
    التطرف خروج عن المألوف والمستساغ كيف ندعي الديمقراطية ونطالب بها وندافع عن خيار غير ديمقراطي
    وإذا دفع البعض بأن هذه وجهات نظر يجب أن تحترم فلنحترم التطرف إذن باعتباره وجهة نظر
  • »دايتون إلى زوال و الشعب الفلسطيني إلى بقاء! (خالد السلايمة)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    أنا أجاوبك عن الكاتب!

    دايتون سيزول كما زال غيره من الناس و سيبقى الشعب الفلسطيني.

    ألم يكن عندنا جلوب باشا؟! راح جلوب باشا و بقي الشعب الأردني و الجيش الأردني بعروبته و سنده لفلسطين. الشعب الفلسطيني ليس قصير النظر و يعلم مكامن قوته و لا ينتظر النتائج الآن بل صبور و يعلم أنه سينتصر في النهاية لأنه صاحب حق. و الذي ينكر إنجازات فياض هو جاحد و غير منصف. و بعدين إذا قالت في يوم من الأيام أميريكا أن الشمس تخرج من الشرق, هل سأقول لها "لأ" تخرج من الغرب فقط حتى أخالفها! يا سبحان الله كيف كان الإسلاميون يستغلون الأمريكان في حرب الأفغان ضد الروس و كانو صحاب و حبايب و يأخذوا منهم الأسلحة و يدربوهم!! و الآن يريد فياض فترة أخذ نفس لإعادة بعض الحياة لأفراد شعبه و يخرجوا بهذه الإتهامات الباطلة. و بالمناسبة أنا لا آخذ أي دينار من السلطة! هذه المعلومة لضعاف النفس فقط!!
  • »الحكومة و المؤتمر (م. أحمد)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    سؤال للسيد النمري و د. سلايمة:
    ما رايكم و بعد مقال الامس و تعليقات الامس بما حصل في المؤتمر بالامس من تضارب و شتم و طرد و تدخل مشين لحرس الرئاسة؟.
    هل لا زلتم تعتبرون المؤتمر ناجحاً؟ و ان امن يهاجمه هم قوى تخوين و ظلامية و رجعية؟
  • »فياض الذي تمتدحه (د.سائد)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    يحاول فياض تصفية القضية الفلسطينية على طريقته لا بل على طريقة دايتون
    يزج بالمقاومين في السجون ويفصل هذا من عمله ويجرد ذاك من ابسط حقوقه ثم نجد من يمتدحه؟؟؟!!!
  • »حسنات السيد فياض (م. أحمد)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    من يقرأ مقالات السيد النمري و تعقيبات د. سلايمة يصاب بالدهشة و الاستغراب، و يظن ان السيدين الفاضلين يعيشان في كوكب آخر غير الذي نعيشه.
    فكيف يصبح المدافع عن حقه و مبادئه رجعياً و ظلامياً و يصبح المفرط و المتنازل وطنياً و واقعياً و يصبح صنيعة الاحتلال و قوى الاستكبار رئيساً تكنوقراطياً و شفافاً و نزيهاً.
    بحثت طويلاً في حسنات السيد فياض التي ادعاها له الاخوان المحترمان، فلم أجد له منهما واحدة، فالرجل قد سلم الادارة السياسية لجورج ميتشل و الادارة
    الامنية لدايتون، و بينهما استلم هو ادارة المال يوزعها على المحاسيب و المناصرين الذين يكيلون له و لحكومته بالمقابل آيات المديح و الثناء.
    لدي مئات الشواهد و الشهود الذين يتحدثون عن سوء الوضع الامني و الاجتماعي في الضفة، و عن كذب ادعاءات تحسن الوضع الاقتصادي فيها رغم مئات الملايين التي يضخها البنك الدولي و الدول المانحة لسلام فياض.
    لم يحدد لنا د. سلايمة من هم مرضاه، ربما هم ايضا من محاسيب الاجهزة الامنية و من متدربي دايتون. لكنني اعرف مئات الاشخاص ممن يمكن لهم ان يثبتوا له العكس. و منهم 3 أخوة من اقاربي اعتقلوا قبل يومين في رام الله لان احدهم يشتبه في قربه من حماس بينما البقية لا علاقة لهم بالموضوع.
    هذا هو السمن و العسل الذي تعيشه الضفة في عهد فياض - دايتون الكئيب، عهد التفريط و التنسيق الامني و اغتيال المقاومة.
  • »توضيح (صلاح جرادات)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    حابب اوضح للاخ جميل من هو فياض الذي اجبر ابوعمار على تعينه مش ابومازن عينه من قبل امريكا وكان ابوعمار محاصر فتم تعينه بالمالية واصبحت اموال المانحين تاتي عن طريقه بحجة ابوعمار يدعم كتائب شهداء الاقصى ووقتها خصص مبلغ ضئيل للرئاسة من لايعلم فل يقل خير او ليصمت
  • »ما رأيك بدايتون (حسن الكركي)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    أعجبني تعلق أحد القراء الذي سألك في خاتمة تعليقه سؤالا سهلا بسيطا لكنه يحمل معان كثيرة
    ويختصر جملا عديدة ويوفر علي عبء الكتابة
    السؤال هو ما رأيك بدايتون؟؟؟
  • »ما رأيك بدايتون (حسن الكركي)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    أعجبني تعليق أحد القراء الذي سألك في خاتمة تعليقه سؤالا سهلا بسيطا لكنه يحمل معان كثيرة
    ويختصر جملا عديدة ويوفر علي عبء الكتابة
    السؤال هو ما رأيك بدايتون؟؟؟
  • »الفياضيون الجدد (أحمد القضاة)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    بدأ ينشأ في الضفة جيش من الفياضيون الجدد تحت ما يسمى قوات الأمن هدف هؤلاء ليس تصفية حماس وحسب وإنما تفية فتح كذلك
  • »عن فياض تدافع (صالح المفلح)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2009.
    يدافع الكاتب باستمرار عن فتح رغم ما وصلت له من مهازل وسيجد في ذلك من يؤيده ومن يعارضه
    لكنه اليوم يدافع عن فياض بصراحة لم أكن اتوقع ذلك
    وأسأل الكاتب المحترم ما رأيك في الدور الذي يؤديه دايتون في الضفة؟
1 2