سكن قريب!

تم نشره في الثلاثاء 3 حزيران / يونيو 2008. 02:00 صباحاً

حتى الآن حظيت المبادرة الملكية التي حملت اسم "سكن كريم لعيش كريم" بما تستحق من تسويق وترويج إعلامي، وتم الانتهاء من تقديم الطلبات، ودخلنا في مرحلة فرز الطلبات وتصنيف المتقدمين، كل حسب مواصفاته من حيث الدخل وعدد أفراد الاسرة وغيرها من المعايير، ومثل كل المشاريع فإن الناس يبقون يحملون الكثير من التساؤلات والمخاوف حتى تدخل الامور مرحلة التطبيق ويلمس الناس النتائج.

الحكومة وعبر وزارة الاشغال قدمت لفئة من الاعلام معلومات كافية، واعتقد ان هذا المشروع الكبير يمتلك كل مقومات النجاح، وربما ما سمعناه ان عملية البناء لن تتوقف عند (100) ألف مسكن، بل ستبقى مستمرة ما دام هناك حاجة.

وليس سراً القول إن هناك مدينة سكنية تضم (200) ألف مسكن يجري العمل على اقامتها ضمن هذا المشروع، وستكون في محيط عمان والزرقاء، اضافة الى المشاريع في محافظات والوية المملكة الاخرى.

لكن حتى نساهم في انجاح المبادرة فإننا ندعو الحكومة الى معالجة خلل يصاحب كل الامور وهو الشفافية، ولهذا اقترح على الحكومة من خلال وزارة الاشغال، وبعد ان تنتهي من فرز الطلبات، اعلان قوائم خاصة بالمتقدمين تتضمن ترتيب كل شخص تماماً، مثل قوائم ديوان الخدمة المدنية، بحيث يعلم كل مواطن دوره أو المرحلة التي سيتسلم فيها مسكنه، وإعلان الاسس والمعايير سواء كان الامر ترتيباً فردياً او ان كان هناك حصص خاصة لبعض الفئات مثل الفقراء او المعلمين او افراد الجهاز العسكري وغيرهم.

المهم ان يتم اعلان قوائم المستفيدين بشكل واضح، فهذا يغلق باب المخاوف من الاستثناءات والواسطات، وايضاً يوفر للمستفيد فرصة لمعرفة موعد استلام مسكنه، ما يعطيه فرصة لترتيب اموره المالية، وربما يحاول البعض تأمين دفعة من ثمن المسكن او على الاقل يعرف متى سيذهب الى المسكن الجديد.

ولعلها مناسبة ان نشير الى ان كل التساؤلات ستبقى قائمة الى ان يبدأ الناس بتسلم المساكن عندها سيتحول الامر الى عملية ميكانيكية تلقائية، لكن ما يتم الاعلان عنه ان عدة مئات من المساكن سيتم تسليمها خلال الاشهر الاخيرة من هذا العام.

حتى الآن ليس هناك ما يدعو للقلق، بل إن الامور تدعو إلى التفاؤل، لكن الناس لقناعتهم بأهمية امتلاك مسكن وضرورته لديهم لهفة دائماً للاستماع الى تفاصيل كل خطوة. ومرة أخرى نحتاج الى إثبات الشفافية بإعلان قوائم الاسماء مرتبة. والأهم ان يبدأ المواطن بالإحساس بنتائج أولية مع توزيع أول دفعة من هذه المساكن.

sameeh.almatah@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »سكن قريب وكريم (توفيق ابوسماقة)

    الثلاثاء 3 حزيران / يونيو 2008.
    لا شك أن المبادرة الملكية لاقت ترحيبا واسعا من جميع الشعب الاردني.فقد عبّّّرّّّّ المواطنون عن فرحهم العارم بهذه المكرمة الملكية التي جاءت في وقت يعاني كثير الناس اعباء إمتلاك شقة العمر ,وذلك في ظل الارتفاع المتزايد في أسعار مواد البناء ولا سيما الحديد.

    أيضا ما أفرحهم,سرعة الإنجاز في هذا الموضوع ,التي أرادهاجلالة الملك ,ويتابعها عن كثب,حيث كان أخرهاالبارحة,قبيل توجهه الى المملكة المتحدة.
    نبارك الجهدالملكي,ونتوسل للحكومة بأن تطبق كافة معايير الشفافية, حيث -وكما تعلمون- هنالك من يستحق هذا السكن,وهنالك من هو أحق به.فالأمر يتطلب دقة كبيرة وحيادية بعيدا عن"الواسطة" و المحسوبية وغيرها.
  • »وقف علاوة (محمد العدوان)

    الثلاثاء 3 حزيران / يونيو 2008.
    "وقف علاوة ال 50دينار لشهر 2 عن المعلمين الذين تم تعينهم في بداية الفصل الدراسي الثاني"

    الأخ سميح المعايطة المحترم نرجو التكرم بنشر هذه الرسالة وايصالها الى معالي وزير التربية والتعليم.

    فنحن مجموعة من المعلمين وتقدر بحوالي 8000 معلم ومعلمة ، حيث تم تعيننا في بداية الفصل الثاني ، وبعد اقرار مجلس الوزارء الاكرم بشمول الزيادة على الرواتب من بداية العام ، تفاجئنا رفض وزارة التربية والعليم شمول راتبنا عن شهر شباط 2008 بهذه الزيادة ، بالرغم بانه تم صرف راتبنا الأصلي عن هذا الشهر ،،،

    وهنا يتبادر الى الذهن كيف يستحق الموظف راتب شهر شباط وبنفس الوقت لا يستحق مثل هذه الزيادة والتي اقرت من بداية العام....

    وبالرغم من الاتصال بقسم الرواتب الا انهم افادو ان تعليمات وزير التربية بعدم صرف هذه الزيادة للمعلمين الذين تعينوا في بداية الفصل الثاني ،،، والحقيقة ان مكمن الموضوع ليس ال 50 دينار بقدر ما هو عدم اعطاء اصحاب الحقوق حقوهم ..
    وهنا نتسأل اذا لم يتم انصافنا بهذه الزيادة فاين مصيرها؟؟؟؟
  • »سكن قريب وفرج قريب أخر.. (بشير ابوالذهب)

    الثلاثاء 3 حزيران / يونيو 2008.
    اخي الاستاذ سميح مقالتكم تقودنا الى موضوع اخر وفي نفس السياق ايضا.فهذا المشروع الضخم والهام للمواطنين يجعلنا نرى كم ان هذا المشروع له فوائد غير مباشره عدا عن توفير المساكن للفقراء وذوي الاكانيات والدخول المتدنيه , فهو سينعكس ايضا على النواحي التاليه :-

    1- في حال الانتهاء من المشروع والبدء في اسكان المواطنين في منازلهم الكريمه سينعكس هذا على انخفاض الطلب على المنازل والشقق المستأجره , وفي حال انخفاض الطلب سينعكس هذا على اضطرار اصحاب المنازل والشقق المستأجره الى الى تخفيض قيم الايجارات , والتي ستكون انعكست على من ما زال يبحث عن منزل او شقه للايجار حيث ستكون الايجارات انخفضت او على الأقل توقف استمرار الارتفاع فيها.

    2- وكما ايضا ستنعكس على انخفاض الطلب على شراء الشقق, الذي بالتالي سيؤدي الى اضطرار تجار الشقق الى تخفيض اسعارهم او كما قلنا سابقا على الأقل وقف استمرار ارتفاع اسعارها .

    لكن سيقول قائل بأن هذا سيؤثر على المنازل والشقق ذات الاسعار القليله اما الشقق في المناطق ذات الاسعار المرتفعه لن تتأثر ...
    لكن لأن اقتصاد الدوله ليس مجزأ , وبمجرد ان يخف عدد الطالبين للسكن سواء بالاجره او الشراء بشكل عام فسوف ينعكس هذا على الكل لأن اقتصاد الدوله كلي لا يتجزأ.
  • »بلشت اتنمرد على صاحب البيت (برهان جازي)

    الثلاثاء 3 حزيران / يونيو 2008.
    العقد والقلم جاهزين ..بس الشهود عفوا من عنا ولا من عندكو..

    بما انو ارجعنا نحكي بموضوع السكن وهذي المسأله حساسه وينتظرها كل مواطن فانا شخصيا ممن تقدمو بطلب للحصول على سكن ولكن لدي بعض (المخاوف) والكبيره وقد اشارك بها ايضا المواطنين واوردها لحساسيتها والرجاء الرجاء النظر اليها بجديه ومناقشتها .. فانا شخصيا والكثير من المواطنين عندنا نية ( الاستنكاف) في حال حصولنا على سكن وذلك للاسباب التاليه ..

    1- اذا طلعلي وحده سكنيه باي من المناطق المذكوره بالطلب سأستنكف بلا شك .. وذلك ببعد كل المناطق عن مكان عملي .. وهي تحتاج الى اجرة مواصلات تفوق نصف الايجار , فاذا حسبناها الايجار (100) دينار والمواصلات (50) دينار .. يا حبيبي يعني راح ادفع (150) دينار وانا ساكن بالصحرا .. لأ خليني هون بعمان وقريب على مكان عملي وعائلتي بنفس التكلفه تقريبا وبذلك اوفر الوقت والجهد وانا ( سري مري) متشعلق بالباصات ومهدر الوقت على الفاضي .. وبعض المواطنين يملكون سيارات فأنظر رعاك الله كم سيكلفه ذلك بنزين ايضا ... وعلى شو قال بعد 20 سنه بصير البيت ملك النا .. هذا اذا ما اكلتنا السحالي والحرادين وعقارب الصحرا .. يما.

    2- انا لا استطيع ان اكون بعيدا عن عائلتي وكثير من المواطنيين حالهم حالي .. وخاصة ان اهلي واهل زوجتي بعيدين عنا تقريبا.. لانو لا سمح الله اذا حصل شيء وارادت عائلتي مني شيء اكون عندهم بظرف دقائق محدوده بالبيت.. فضروري ان اكون قريبا منهم .. فلا يعقل ان تكون عائلتي بعيده عن مكان عملي الاف مؤلفه من الكيلوات فاذا اردو شيء فحضوري يكون عندهم بعد ساعات وساعات وهذا امر لا يتناسب مع وضعي بتاتا ومع كثير من المواطنيين... يعني ممكن اروح على شغلي ولما ارجع على البيت بكون ابني عمر سنتين ما شا الله عليه صار بالصف الاول الابتدائي .. برضيك هذا الحكي يا استاز .. استاذ .

    3- الخطه الناجحه ان يمنح السكن للمناطق المذكوره بالطلب الى من يقطنون بتلك المناطق او القريبين منها جدا اولا .. ومن ثم يتم فرز الطلبات على اساس مكان السكن الحالي وعنوان العمل لمقدمين الطلب والنظر بالنتائج .. واقوم بعملية الحصر .. فاذا وجدت بان 5000 الاف مقدم طلب يسكنون بمناطق جبال العاصمه مثلا اقوم ببناء اسكانات بمنطقه وسطيه لل 5 الاف مقدمين طلب واختار منطقه مثلا جبل الحسين او طبربور او العبدلي او شارع الاردن .. لا تبعد اكثر من هيك .. لانو ما راح نستفيد .. وهلم جرا لكافة مناطق الاردن ومحافظاتها .. ضروري عمل احصائيه لمقدمين الطلب وعلى ضوء النتائج اشتغل .. مش والله اروح ابني اسكانات شرقي غربي وشمال يمين وبعدين اروح انظر للطلبات واسكن العالم فيها واخربط عيشة المواطن .. تـأكد بأن نسبه الاستنكاف سترتفع ولن يسكن بهذه الاسكانات الا من هو قريب منها .. هذه نتيجه محسومه واكيده وراجعني فيها .. اقولك لا تراجعني مش فاضي . خلص راجع ابو محمد بفيدك اكثر .. مين ابو محمد.

    4- ضروري على الدوله والحكومه ان لا تظر ( للمستنكفين ) من باب استغنائهم عن السكن لعدم حاجتهم له .. ضروري جدا .. يجب النظر الى الاسباب .. واهما عدم ملائمه السكن للمواطن من حيث البع اولا .. ضروري جدا .. ولتجنب هذه المسأله قبل ترشيح اي مواطن للسكن يجب ان تراعي قربه من مكان عمله ... ويجب ان يكتب على طلبه بدل كلمة ( مستنكف ) كلمة ( يؤجل) الى المرحلة القادمة ويذكر السبب وهو ( البعد مثلا او اي اسباب اخرى .. لانو اذا ما عملت هيك راح تنظلم ناس كثيره لانو كل واحد قدم طلب هو فعليا بحاجه الى سكن .. فلا تتسرعو بالقرارات وتظلمو الناس .. الله على الظالم .

    5- اذا تم عمل اسكان اخر وتم ترشيح موظف للمره الثانيه لسكن معين وايضا ( استنكف) ايضا انظر الى الاسباب واكتب على طلبه ( يؤجل ) الى نهاية المشاريع .. فممكن بالمرحله الرابعه او الخامسه يوافق ويجد السكن المناسب له ولعائلته .. بدك اطول بالك على المواطن حتى اتسكنو .. يا عمي ليش ما اطول بالك .. شو خسران .. ولا هي خاوه الشغله يا بتسكن هون محل ما بقولك يا بعتبرك مستنكف وما الك سكن عندي .. ما بصي رهذا الحكي يجب ان تراعو ظروف المواطنيين لانو هذا السكن النا مش على كيفك انت يا مسؤول اتقوم تتحكم باسكانات المواطنيين .. لانو راح يترتب عليها ارباك وضجه اعلاميه وقيل وقال وضغط على اعصاب الحكومه اذا ما احسنتو من اولها حسن التخطيط ةالتدبير وطولة البال... هي انا حكيتلكو .. ولا بعدين الاسكانات الي بتعملوها ما راح حدا يسكنها الا الغربان .. مش عشني بحكب بقلب مفتوح اتقومو تحرموني من الاسكان لا مش طريقه والله بزعل .. اقولك اعملو الي بقولكو عليه ما راح اتزعلو حدا .. طاوعني هاي المره .. واذا بدك سلمني الامور الماليه للمشروع انا جاهز .. يا ريت والله .. يا ريت .. انا زلمه بصلي اتخافش .. بس سلمني... بقص ايدي اذا حدا بسكن .. شو مالك .. ولا اشي بحكي مع حالي.

    6- ضروري ضروري مراعاة توزيع الشقق بكل عماره سكنيه .. يعني مش معقول واحد معاه هبوط بالقلب اتقوم تعطي نمره شقة على الطابق السابع وفش مصعد .. لا هاي مقصوده .. انت بدك تقضي على الزلمه .. شايفك.

    7- وكمان مش من المنطق تعطي شقه غرفه وحمام لعائلة ما بتتناسب مع حجم عائلتو وتعتبرو مستنكف .. حرام الظلم مرة اخرى .. يجب الوقوف على اسباب الرفض ومعالجتها وان تحاول مع المواطن لاخر نفس حتى اتأمنلو ساكن هو راضي عنو .. ويجب شطب كلمة ( مستنكف
    ) واستبداله بكلمه ( مؤجل) تم تأجيل سكنه للاسباب التاليه وتذكر الاسباب... مش اتلاقيها فرصه واتقوم زيح تكتب استنكف استنكف ... لا يا حبيبي الكل بدو يسكن حط اجريك بمي بارده .. لانو المواطن ما ظللوا رجلين يحطهم بمحل حتى لو توفرت الو مي سخنه حتى.

    واخيرا .. انا اثاث بيتي فكفكتو ورتبتو وصار على الباب واتأجرت بكب وبستنى اتقولولي وين اروح اسكن .. وصرت اتنفر بوجه صاحب السكن وامر ومسلمش عليه ورفعت عليه صوتي امبارح قال عشان بدو يطلعلي سكن اول مره بشعر بقوة مع اني فقير .. وصاحب العماره مستغرب مني وبقول مالو هذا الفلعوص صاير شايف حالو معقول لاقيلو لقيه ولا وارث ولا شو قصتو شفتو حاطط ايدو على ذقنو وبطلع في وبفكر .. هو مش عارف اني انا مقدم طلب عندكو .. اوعا تخذلوني وما يطلعلي سكن .. والله برجع صاحب السكن بنتقم مني .. وبرجع زي اول ابوس ايدو على الطالعه والنازله .. يا باي كيف بدي ارجع اضبط علاقتي معاه بعد ما وغلت فيه .. والله ليفعصني المره الجاي .. اقولك بدي احفظ خط الرجعه .. اليوم اليوم بدي اروح اسلم عليه واستسمح منو وابوس ايدو وراسو واقول انا شفت حالي عليك مش لاشي .. بس والله لانو كنت حاطط قطره بعيني كنت مريض يا حج وفكرتك كل ما اشوفك جاري الي قرفني بهالجاجات ووسخهم والي عمرو ما فطني ببيضه .. فكرك بقتنع ؟ .. راح تعرف الجواب اليوم لما تتصل مع قسم الطوارئ وتسأل عني.
  • »حلم الحياة والعيش الاشريبف (د. عبدالله عقروق \فلوريدا)

    الثلاثاء 3 حزيران / يونيو 2008.
    والله يا اخ سميح انت مكرس جل وقتك لخدمة أبناء البلد الغلابه.
    ماذكرته هو عين الصواب .فتخيل الفرحة في وجوه هؤلاء الذين ترد اسمائهم على صحف الجرائد ليحققون حلم الحياة ، والعيش الشربف.
    اتضرع الى ربيأن يتحقق هذا المشروع، ويكتب له النجاحج