في الطريق إلى الجحيم!

تم نشره في الأربعاء 5 آذار / مارس 2008. 03:00 صباحاً

 يحدث أحيانا، وفي عز الاستماتة لتحقيق هدف ما، وبغض النظر عن مدى صفاء النوايا ونبلها، يحدث في طريق الوصول إلى النتائج المبتغاة، أن نفقد جوهر ذلك الهدف،  بفعل "حلاوة الروح" كما نقول في اللهجة الدارجة، في توصيف الذبيح المشرف على نصل السكين، حيث تنتابه طاقه جسدية وشحنة عاطفية هائلة، كردة فعل طبيعية، تفرضها غريزة البقاء، فتظل الروح متشبثة بالحياة حتى النفس الأخير،  في فعل مقاومة فطري، حيث السكين تواصل غورها عميقا في تمزيق الأوصال!

في المسيرة التي دعت اليها النقابات المهنية الاحد المنصرم، توفرت النوايا النبيلة، وتوفر الغضب والقهر والغيرة، على دماء الغزاويين، المستباحة بإشراف ورعاية أميركية حثيثة، وهذا ما لن يختلف عليه عاقلان، غير أن المثل الشهير يفيد: بأن  "الطريق إلى الجحيم معبد بالنوايا الحسنة"!، في دلالة بليغة على قصور النوايا الحسنة منفردة عن إيصال مركب مشرف على الغرق لأي شاطئ أمان.

 في المسافة  القصيرة التي تفصل ما بين مجمع  النقابات المهنية في الشميساني ومبنى مجلس الأمة  في العبدلي، حيث مجلس النواب منهمك في جلسة مسائية ليست عاصفة.. في تلك المسافة القليلة التي لا تتجاوز ثلاثة كيلو مترات في اكثر الاحوال، ورغم الصراخ الكثير والغضب العارم، حضرت غزة الجرح الغائر على استحياء، كذلك حضرت أشلاء الطفولة الممزقة كصورة جانبية في المشهد الدموي الراهن حين حملت إحدى المتظاهرات دمية على هيئة رضيع قتيل، ليس مهما إن كان حمساويا أو فتحاويا لأنه ذبيح الصمت العالمي في جميع الأحوال.  

استوقفت الدمية الذبيحة كاميرات الفضائيات العربية والعالمية، حضرت عذابات فلسطين الأرض والناس في حدها الأدنى، وبدت الحناجر قاصرة عن توحيد نبرة الصراخ كي يصبح أشد وقعا، وذلك في غمرة التراشق بالشعارات المضادة.

 احتشدت الآلاف المؤلفة، في مساء عماني بارد، رغم نبل النوايا التي جمعت هذه الحشود  لغايات إيصال صوت العمانيين في فورة دمهم غضبا على  استباحة الأرض والأرواح، غير أن المشهد لم يكن شديد الإشراق، إذ كان جليا حجم التنافر بين المشاركين في مسيرة الغضب النقابي والحزبي،  حيث سيطر واكتسح حضور ممثلي جبهة العمل الإسلامي المشهود لهم بحسن تنظيم فعاليات كهذه، في مقابل حضور يساري متواضع خجول، وغياب شبه كامل لحضور رسمي فاعل، رغم أن الموقفين - الرسمي والشعبي- لا يتعارضان في هذا الشأن.  وقد تمت المسيرة المرخصة وفق ترتيب وتنظيم مع الجهات الأمنية التي عملت على تذليل صعوبات المرور أمام المتظاهرين.

بثت الفضائيات ووكالات الأنباء لقطات عن المسيرة التي ضمت الآلاف، وعكست بصورة مؤلمة قاسية حجم التناقض والخلاف في الشارع المنهمك في خلافاته الإيديولوجية، غير المدرك تماما لتوالي ضربات الجلاد الموحّدة رغم تعددها !

غنى كل من ممثلي الفصائل على ليلاه، ووجه نيران لومه وتخوينه إلى الطرف الآخر، ورفعت شعارات لا تساهم إلا في مزيد من التمزيق، متناسين أننا في الجرح وفي الهم وفي القهر شركاء بالتضامن والتكافل، وأن أي مظهر انشقاق لا يصب إلا مباشرة في مصلحة العدو الواحد، لكن  لشديد الأسف، لم ينجح بضعة آلاف، المفترض أنهم يمثلون الطليعة في الانضواء تحت راية الغضب الساطع ، لساعات ثلاث هي عمر المسيرة الحاشدة، في كتم أسباب الخلاف  الفكري والعقائدي، وتوحيد الحناجر ضمن صرخة احتجاج كبرى  في مواجهة آلة البطش السائرة قدما تنكيلا بصغارنا، ويبدو مثيرا للأسى والخيبة انخراط الشياه المعدة للذبح في قتال عدمي يبيح للجزار، في الاثناء،  سن سكاكينه على أقل من مهله !!

egales_60@yahoo.com

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الاردن الأغلى (بشير ابوالذهب)

    الأربعاء 5 آذار / مارس 2008.
    هناك بعض التعليقات المحرضه على استقرار الاردن, كهذا الذي يطلب ( اضراب كامل ) , فمثل هذه التعليقات لا يجب السماح بها , فأردننا اردن الخير وواحه الامان والاستقرار , فلن يستطيع احد ما او مهما كان من يكن ان يمسه!!!
    وعليه ارجو من المحرر المسؤول
    عدم نشر مثل هذه التعليقات تحت بند حريه التعبير , فحريه التعبير التي تريد تعكير صفاء اجوائنا ليست حريه وانما تعكير الحريه .
  • »لاتسمن ولا نغني من جوع (خالد السلطي)

    الأربعاء 5 آذار / مارس 2008.
    كثيرون باسف شديد يخرجون للمظاهرات من اجل التصوير في الفضائيات كما ذكرت الكاتبة وليس لهم هدف سوى التحدث والتنظير . شكرا لاسرة الغد وشكرا لبسمة النسور التي تكتب عن امراضنا الاجتماعية والسياسية والثقافية.
  • »كسب شعبيه غير مشروع (قسام السعدي)

    الأربعاء 5 آذار / مارس 2008.
    رحم الله شهداء غزه, و حسره على هذه الفئات التي اعتادت تخوين الجميع .لا يجوز استغلال هذاالحدث للتشيجع على الفرقه و وتعبه المتظاهرين بكراهيه من اختلف معهم فصائلياً من ابناء شعبنا
  • »غزة الى اين ؟ (نهلا علي)

    الأربعاء 5 آذار / مارس 2008.
    شكرا لاسرة الغد وشكرا لبسمة النسور. كنت في المظاهرة واستطيع ان اقول انها المتني كثيرا وعدت لبيتي اشد حزنا والما دون قدرة على الفعل. لك الله يا غزة هاشم.
  • »المظاهرات (محمود توفيق)

    الأربعاء 5 آذار / مارس 2008.
    امام الدم الفلسطيني المراق لا تعني الاعتصامات او المظاهرات شيئا ياست بسمة.الحل بالتظامن والتكاتف امام هجمة عدو لايفرق بين عربي واخر. شكرا لمقالك وشكرا لاسرة الغد.
  • »الجدية و المسؤولية ... (محمد أبراهيم)

    الأربعاء 5 آذار / مارس 2008.
    صحيح أن الجميع يفور غضبا على شعب تحت إحتلال و قمع و تقتيل لكن كم هو أمر يبعث على الأسى و المرارة أن يسلك كل طرف و ببرنامجه الخاص منحنا لتحقيق أهداف تمهد له الطريق لتكريس سياسات حزبية و اعلاء شأن جبهة او حزب ما فهنا مكمن العلة و الخلل أن ترى مسيرة و تظاهرة يشارك فيها أحزاب و فعاليات الجميع فيها يعلن غضبه و حزنه و نقمته على إحتلال غاصب ولكن البعض المشارك في التظاهرة لا يسعى الإ للفت الأنظار و تحقيق المكاسب على حساب أمور شأنها أعلى و أعلى بكثير من مثل هذه المهاترات ...الأ يكفي الأمر بات و اضحا...!!
  • »لا بواكي لفلسطين (محمد التل)

    الأربعاء 5 آذار / مارس 2008.
    كنت ضمن المشاركين في مسيرة النقابات والله ان بسمة النسور تكلمت بدبلوماسية لأن الواقع كان مؤسف ومخزي من حيث التشرذم والانشقاق وفعلا الفصائل بدل ان يوحدهم الدم فرقتهم الايدولوجيا وفلسطين الحبيبة لا بواكي لها ، لا حول ولا قوة الا بالله
  • »غزه (خالد)

    الأربعاء 5 آذار / مارس 2008.
    لك الله ياغزه اظن ان الرضيعه لم تتناول وجبتهاوان امها خافت عليها كثيرا من صوت النار ووعدتها ايضا حين تكبر بشرائط ملونه ومريول ازرق كالسماء وان تعمل لها جديله كذيل فرس غزاويه جميله وفجأه اختفت الاحلام ونامت الرضيعه بهدوء
  • »شو الحل !!! (يوسف الحلو)

    الأربعاء 5 آذار / مارس 2008.
    واقع أليم يعيشه الأنسان العربي في هذا الزمان الرديءالمتردي نحو انحطاط القيم وموت الشعور , في زمن التتار والمغول كنا أفضل حالا وواقعا, كانوا يذبحوننا بسيوفهم واليوم نذبح بعضنا بسيوف نصنعها بأيدينا.
  • »اضراب عام لكافة المملكة ... (د. عبدالله عقروق \فلوريدا)

    الأربعاء 5 آذار / مارس 2008.
    أنا لست بصدد أن أقلل من شأن التظاهرات لتعلن سخبها على اسرائيل .. ولكنني اقول بأن ذلك غبر كاف البته.لآن بعد المظاهرات سيعود المتظاهرون الى بيوتهم كأنك يا زيد ما غزيت..
    الموقف الآمثل لما يجري في غزة هو الأضراب الكامل في جميع أرجاء المملكة لعدة أيام.. حتى ان تضع الحكومة ضغوطاتها على السفارت الآجنبية بالأردن للتدخل الفوري