جميل النمري

هل نريد خدمة العلم؟

تم نشره في الجمعة 9 آذار / مارس 2007. 02:00 صباحاً

لا نملك تفاصيل خطّة الحكومة لتطبيق نظام خدمة علم مدته ثلاثة اشهر فقط، لكننا متحمسون سلفا للمشروع وسبق ان كتبنا في مناسبات سابقة لصالح العودة لخدمة العلم بصيغة جديدة، لكن بصراحة لم نتوقع أن تكون قصيرة لهذه الدرجة.

كانت خدمة العلم تطبق لفترة عامين ثم خفّضت لفترة عام، ثم الغيت ثم تم العودة اليها، وصادف انني من الجيل الذي جاء بين الفترتين فلم يقع علينا التجنيد الإلزامي. ولا ادري كيف سأفكر لو مررت بهذه التجربة، لذلك بحثت عن مواقع حوارية للشباب العربي حول الموضوع والحق انني وجدت اغلب التعليقات سلبية وخصوصا من شباب خدموا في بعض الدول العربية وتحدثوا عن المسافة الهائلة بين الواقع والشعارات، وعن اعفاء ابناء الذوات وعن التمييز والامتيازات والإذلال والإهانات واللا جدوى من صرف الوقت في جيوش لن تحارب، بل ان احدهم تحدث عن الجوع، و قال ساخرا ربما كي نأكل الإسرائيليين حين نراهم.

لم اجد مساهمات من الاردن باستثناء واحدة؛ ربما لأن الخدمة الإلزامية الغيت من فترة طويلة عندنا، ولم تعد موضوعا لدى الشباب، واقتطف خلاصة المداخلة اليتيمة الموقعة من المكلف دفعة 46 اربد- الاردن: " انهيت الخدمة قبل 15 عاماً، الا انني ما زلت اذكرها كلها، فقد دونت مذكراتي بها لحظة بلحظة... بالنهاية بدون مجاملة تجربة بحق رائعة برغم كل سلبياتها..".

كنّا سندعم خدمة علم لمدّة عام منها ثلاثة اشهر عسكرية والباقي مدنية، لكن الحكومة اختارات الحدّ الأدنى من اجل عدم التأثير على خطط الشباب الحياتية، ويكاد المشروع ان يكون محطّة تنظيم للمصادر البشرية في مرحلة ما بعد الدراسة الثانوية عبر ممرّ الخدمة الإلزامية بما في ذلك تحوبل من يحتاجون الى التدريب المهني والالتحاق بوظائف تتبع هذا التدريب، والجديد النوعي في المشروع هو تطبيق الخدمة على الفتيات، وهذه نقلة حضارية، وستكون ميسورة تماما في الصيغة الجديدة مع تسهيل اضافي ان خدمة الفتيات ستنفذ في الجامعات، وليس في معسكرات الجيش. 

jamil.nimri@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »Against it (Pissed OFF Jordanian)

    الجمعة 4 أيار / مايو 2007.
    I think this whole idea is total bullshit because the Average citizen's children wil only serve , the upper class and people who have "wastas' or who's parents are in the jordanian parliament will most definantly not serve and that is the way our counrty works- the little people get stepped over always!
  • »for & against (Maram)

    الأحد 1 نيسان / أبريل 2007.
    I'm against this idea at all to be applied on girls ...I'm with that military service teaches loyalty and how to defend our country but it's not girls responsibility ...
  • »الخدمه (راشد)

    الثلاثاء 20 آذار / مارس 2007.
    الرجاء الافاده عن هذه الخدمه العسكريه جيدافي مثل حالات السفر والاقامه في دول وال
    اسنقرار فيها ومن ثم وجوب الخدمه فجأئه
    وماهو السن القانوني لوجوب الخدمه وهل رجل لديه اولاد وعائله يقوم باعالتهميجب عليه الخدمهانه قانون سلبي بكل المقاييس
    اذا لم تاخذ فيه كل الاعتبارات
  • »خدمة العلم واجب وطني يجب الاخذ والعمل به (محمود النعانعة)

    الثلاثاء 20 آذار / مارس 2007.
    انا من اوائل المؤيدين لهذا النهج اذ من واجب كل اردني ان يكون على خبرة كاملة في هذا المجال عندما يتم الحاجة اليه ، ولكني لا اتصور بل واجزم ان الزام الفتيات للخدمة هو امر غير معقول بتاتا فما زلنل كمجتمع اردني نتصارع بين مؤيد واغلبية ساحقة ضد دراسة الفتاه بالجامعات ليس من منطلق الاختلاط بل خروج الفتاة المتكرر من بيتها لا يتلائم مع انوثتها وعفتها فما بالك ان تخدم فتاة خدمة علم في حين ان معظم فتياتنا يحرم عليها زيارة بيت اختها اوعمها ، والمزيد واضح
  • »نعم لعودة خدمة العلم (ammar)

    الخميس 15 آذار / مارس 2007.
    نعم لعودة خدمة العلم لغرز مفهوم الرجولة و الولاء لوطننا الحبيب و كان يجب ان يصدر هذا القانون من فترة طويلة
  • »Yes BUTTTT (Waleed)

    الجمعة 9 آذار / مارس 2007.
    I agree with all. It should be back. However, there should be an excellent opportunity for each trainee. For example, engineers should be sent to military projects for both military discipline and engineering training. Why do not take advantage of both. By the time everyone finishes the training they will be qualified to find jobs since they have experience and at the same time they will be proud that they served the country. The job training should be serious as the militray training so we can gain the respect of people inside and outside the country when applying to jobs .
  • »Against (Luay)

    الجمعة 9 آذار / مارس 2007.
    I think it should for those who want not be obligatory for everybody, some people dont like army things...
  • »كمان للبنات صار في خدمة (دانة)

    الجمعة 9 آذار / مارس 2007.
    خدمة العلم عادت للبنات كمان.. يا الله.. صار البنات بدهم يخدموا..واااو..أحلى شي
  • »خدمة العلم ..واجب وطني نبيــــل (طالب جامعي - (مصعب))

    الجمعة 9 آذار / مارس 2007.
    تعتبر خدمة العلم ضرورة وطنية عسكرية اجتماعية تربوية اقتصادية تعمل على تدريب الشباب والشابات على الفنون العسكرية والمهنية عند بلوغهم سنا معينة ولفترة محدودة لتكوين رصيد وطني من القدرات القتالية اللازمة لتدعيم وتنويع اشكال الدفاع عن الوطن وأويد مقال الكاتب.. لكن أخالفه من ناحية المدة. حيث المدة المذكورة الثلاثة أشهر تكفي لتدريب عسكري إلزامي.. وبالعكس تعطي فرصة للشباب للبحث عن أعمال أخرى
  • »خدمة العلم تشذب الشباب وتملأ فراغهم الممل. (خالد مصطفى قناه .)

    الجمعة 9 آذار / مارس 2007.
    أستاذ جميل، أذكر أن أول خدمة للعلم كانت استحدثت بالأردن ابان حكومةالمرحوم وصفي التل عام 62 - 63. وسميت معسكرات الشباب الصيفيه لتشجير الجبال العاريه من الغابات وكانت مدتها حوالي عشرة أسابيع فقط عاد بعدهاالطلاب لمدارسهم وقد تخلل تلك المعسكرات بعض التدريبات العسكريه في فترات الصباح قبل بدءالعمل بغرس الأشجار الحرجيه وكانت الدوله تدفع لكل مشارك بمعسكرات الحسين مبلغ رمزي حوالي نصف دينار بالأسبوع،زائد الطعام المجاني المماثل لطعام الجيش، ومما لا شك فيه أن تلك المعسكرات خلقت روح التعاون والتفاني في خدمة الوطن وأثمرت نتائجها بتشجير آلاف الدونمات الجبليه العاريه من الأشجار، وبما أن المملكه تشهد حالةاستقرار وسلام وأرجوأن تكلل مساعي جلالة الملك بارساء السلام العادل والشامل للمنطقه وتستغل طاقات الشباب لمعسكرات عمل وبناء للمناطق المهمله والنائيه أماالتدريب العسكري فله منافعه في السلم وفي الحرب، على البلد أن تكون دوما مستعده لدرء الأخطار من أي مصدر كانت، وهذا يحتاج لتعاون الجيش والأمن والمواطنين بكل فئاتهم، كما ومشاركة المرأه في هذه المعسكرات له ايجابياته وانعكاساته على حضارة ورقي البلد، ودمتم.
  • »خطوة مهمة (مالك سراب)

    الجمعة 9 آذار / مارس 2007.
    بلا شك خطوة في الطريق الصحيح . . نحو خلق جيل من الشباب يعرف في الحياة ما هو أكثر من تفاهات الموبايل و مرشحي ستار اكاديمي اؤيد ما ذهب اليه الكاتب في موضوع قصر المدة .. لكن مزيدا من التوضيح حول موضوع خدمة العلم للاناث ضروري ومطلوب .
  • »خدمة العلم (امال سامي جميل)

    الجمعة 9 آذار / مارس 2007.
    اؤيد اعادة تفعيل الخدمة .. بالرغم من انها قصيرة ويجب ان تكون سنة على الاقل لتحقيق الغاية والفائدة المرجوة منها.. فاجيال اليوم في مهب الريح .. تجربة اتمنى لهاالنجاح وبدون واسطات.؟!