جميل النمري

حول الشبهة الدستورية!

تم نشره في الأحد 25 شباط / فبراير 2007. 02:00 صباحاً

تثار شبهة التعارض مع الدستور على بعض الأفكار المقترحة لقانون الانتخاب. الاعتراض الأول هو على قوائم التمثيل النسبي لأن الدستور يتحدث عن الانتخاب المباشر، والاعتراض الآخر هو على الصوت الوطني لأن الدستور يتحدث عن دوائر، وهو ما أشار إليه رئيس الوزراء حديثا.

بالنسبة للاعتراض الأول فقد كنت قد كتبت عنه في مقال سابق. والخلاصة أن النص الدستوري يقصد أنّ الناس ينتخبون ممثليهم مباشرة لمجلس النواب، وليس كما في الانظمة الشمولية حيث هناك انتخابات لهيئات أدنى تنتخب بدورها هيئات أعلى، وصولا إلى الهيئة التشريعية الأعلى. مع ذلك ولأن النص الدستوري يشير إلى أشخاص وليس إلى احزاب، فيمكن أن يضع الناخب اسم عضو القائمة الذي يريده، وهذا اسلوب معمول به في كثير من الدول، فبدلا من أن يكون الحزب هو الذي يقرر داخليا ترتيب اعضاء القائمة، يتاح للمواطن أن يقرر من هو مرشحه المفضل في القائمة وهذه صيغة أكثر ديمقراطية تشرك المواطن وتعطي المقعد للمرشحين الأكثر شعبية.

أمّا الاعتراض المتعلق بالدائرة فهو وجيه بالطبع، لكن مفهوم الدائرة مرن وقد طبق بطريقة مرنة. وعلى سبيل المثال فإنّ دوائر البدو ليست دوائر بالمعنى الجغرافي، بل الديمغرافي، وتمتد على طول الوطن أي حيثما تواجدت الفئة المقصودة، ودوائر النساء ليست محددة فالنجاح يكون من أي دائرة تحقق النسبة الأعلى من الأصوات. وكان من بين المقترحات في الماضي تقسيم كل محافظة إلى دوائر بعدد مقاعدها، لكنها دوائر وهمية أي سجلات ناخبين، وليست حدودا جغرافية، وعلى غرار ذلك يمكن خلق دائرة يطلق عليها اسم الدائرة العامّة لتقاسم مقاعد التمثيل النسبي.

مع ذلك فإنّ الاقتراح الذي اشار له الرئيس، أي التمثيل النسبي على مستوى المحافظات، يحلّ ايضا المشكلة، لكن بعض المحفاظات الصغيرة، والتي لا يزيد عدد مقاعدها على ثلاثة، يصعب فيها تطبيق النظام النسبي مما يوجب توحيدها مع محافظات صغيرة اخرى، مثلا جرش مع عجلون، المفرق مع بدو الشمال، مادبا مع بدو الوسط، الطفيلة مع معان والعقبة، وربما تقسيم محافظة العاصمة إلى دائرتين أو ثلاث، بحيث يدور المعدّل حول عشرة مقاعد أقل أو أكثر قليلا لكل دائرة، وهو رقم يتيح مشاركة قوائم تحصل على ما لا يقل عن 10% من الأصوات.

jamil.nimri@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »Great suggestions (Ismael Quteifan)

    الأحد 25 شباط / فبراير 2007.
    Mr. Nimri;
    I have always been intrigued and inspired by your smart and practical suggestions (sometimes the ambitious ones, like relocating the capital city).0
    However, I am sad to say that although the second suggestion of merging the electoral directorates / regions of, say, Maan and Aqaba, will not be applicable in reality. The reason being that the voters themselves will strongly oppose it. One reason for opposition will definitely be the sense of pride of belonging to a certain city, or area.0
    I suggest education... training... awareness
    This is the government's job