جميل النمري

هل هذه هي الثقافة العامة للتوجيهي يا وزير التربية؟!

تم نشره في الاثنين 8 كانون الثاني / يناير 2007. 02:00 صباحاً

اليوم، يتوجه طلبة التوجيهي الى امتحان الثقافة العامّة. وقد اطلّعت على الكتاب المقرر. وإذا لم يكن وزير التربية والتعليم قد اطّلع عليه بعد، فإنني أدعوه إلى قراءته لكي يقرر فورا وبلا تأخير حذفه من المقررات!

لم أكن سأكتشف هذه التحفة من الثقافة العامّة لولا أن ابنتي تقدم التوجيهي هذا العام، وقد دفعني الفضول إلى مراجعة الكتاب. وكنت قد سمعت بصورة عارضة تنويها سلبيا عنه، لكن ما قرأته فاق أسوأ التوقعات، وأنا لست مستعدا أبدا لأن تكون ابنتي ملزمة بحفظ هذا الهراء الذي لا يمكن، من جهة، قبول تلقينه كثقافة لأبنائنا، ناهيك عن إلزامهم بصرف الوقت والجهد لحفظه، من جهة أخرى، لتحصيل علامة مناسبة تقاسم بقية المواد الجادّة معدّل التوجيهي!

ليست المشكلة في المضمون السقيم فحسب، بل ايضا في أسلوب العرض والصياغة الركيكين والفاشلين، واللذين يضاعفان معاناة الطالب في حفظ مادّة غير مقنعة وساذجة!

قد أعود في مقال موسع، داخل صفحات الجريدة، إلى استعراض هذه "الثقافة العامّة" البائسة، ودلالات وجودها حتّى الساعة في مقررات طلبتنا. ولو اتسع المجال، لعرضت هنا فقرات كاملة أنا على يقين أن استاذ المادّة يستحي أمام طلبته وهو يقدمها، لتدنّي مستواها أو انحرافها عن كل منطق وحس سليمين؛ فهي أحيانا جهالة كاملة، أو ضيق أفق ومحدودية، أو لغو وافتعال معرفة.

حتى المواد ذات الصلة بالعلم، مثل الصحّة العامّة، تقدم عرضا تافها وفقيرا ومفتقرا للمنهجية والصياغات الملائمة، مع أن وسائل الإعلام، وكتب ومجلاّت الصحّة العامّة في العالم تطفح بالعروض الشيقة والمفيدة للعموم، وأي منها يعطي ثقافة صحّية حقيقية أفضل من الفصل السقيم في الكتاب، والذي يتوجب على الطلبة حفظه عن ظهر قلب!

الفصل الأول من الكتاب مخصص للمعرفة، وبدل تقديم نظرية في المعرفة، تلخص ما وصل إليه العلماء والمفكرون من شتّى المدارس على هذا الصعيد، نجد نصّا مكتوبا من وجهة نظر دينية مغرقة جدا في السلفية، ويبدو كاجتهاد شخصي للغاية، يذهلني كيف أجيز للتدريس لعموم الطلبة! وعند نقطة معينة، يستشهد النصّ بعبارة "إن عقل الكافر هو نصف عقل المؤمن"، ويبدأ يشرح لماذا؟! وهكذا، فعلى الطالب أن يتثقف بأن عقل جدته الأمّية هو ضعف عقل آينشتاين، أعظم علماء القرن العشرين، لأن جدته العجوز الطيبة مؤمنة، فيما صاحب النظرية النسبية كافر!

ليس لنا اعتراض على وجود وجهات نظر من هذا النوع، لكنها "وجهات نظر" فقط، وليست مادّة تعتمد وتلقن للأولاد كحقائق ومعارف لعصرنا!

الثقافة العامّة للتوجيهي تستحق شيئا أجمل وأفضل من هذه الكتاب المهين للعقل والثقافة! وقد يكون الوقت تأخر بالنسبة لسنة التوجيهي هذا العام، فنحن في نصف الفصل وقد ذهب الطلبة للامتحان اليوم، لكنني أتوقع أن لا يكون هذا الكتاب مدرجا ابدا للسنة القادمة. ونتوقع من وزير التربية ان يشرف شخصيا على مشروع مختلف جذريا للثقافة العامّة، وإلاّ فليترك للطلبة مهمّة "تثقيف" أنفسهم، فهم إجمالا على درجة من الوعي والمعرفة افضل ألف مرّة مما يفترضه الكتاب المذكور.

jamil.nimri@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »بدي انتحر (هبة)

    الخميس 10 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    بصراحة انا معك مليون بالمية فمادة الثقافة العامة سيئة جدا الله وكيلك و انا هلأ قاعدة بدرسها ...
  • »طالبة توجيهي لسنة 2016-2017 (سلسبيل)

    الاثنين 13 تموز / يوليو 2015.
    انا فتحت لكتاب ل احفظ فيه الكتاب جدا تافه انا في اشياء كتير كنت بحفظ فيها وانا مو فاهمة منها اشي ارحمونا ئي
    خلينا نجيب معدلات نبني مستقبلنا من تخربو مستقبلنا وتصعبو المواد علينا ارحمونا عشان الله يرحمكم
    حسبي الله ونعم الوكيل
    ﻻ وفوق هيك التغا قانون حذف المواد يعني الطالب يلي بيكون بيحلم لمستقبلو بقرار واحد منكم بتهدمولو كل مستقبلو
    بدل ما تساعدو الطﻻب حرام والله حرام
  • »ربط المفاهيم (اريمونيسيا)

    الخميس 8 كانون الثاني / يناير 2015.
    الكتاب هو محاولة لمزج الفلسفة والوجهات الشخصية ، لا أعلم كيف يمكن مزج الفلسفة والدين على حد سواء إذا كانت الفلسفة منبوذة أساسآ من الفكر الديني ،، أرجوكم الكتاب ملوث بالفكر الإخواني يجب أن ترتقي المفاهيم الفلسفية للتجرد التام في الطرح والتعبير ، بل يجب أن يتم حقن تلك الأفكار الفلسفية بطريقة أكثر بساطة لطلاب المراحل الإبتدائية ،، مغازلة الإعتقاد على حساب الفلسفة والأفكار التنويرية هو سرطان يجتاح العالم العربي ، نحن في النهاية دولة مدنية حضارية ويجب أن نتصرف بمهنية حول ذلك ،،
  • »المواد الدراسيه (رائد عمايره)

    الثلاثاء 6 كانون الثاني / يناير 2015.
    مع احترامي لجميع الاراء الا انني ارى ومن خلال متابعتي للمواد الدراسيه كاب ومدى صعوبتها ارى ما يلي : لقد تم فتج باب الاجتهاد على مصرعيه تحت مسمى تطوير المناهج الدراسيه وخاصة في عهد الدكتور خالد طوقان ....شعرت خلال فترة تسلمه المسؤوليه ان موضوع تغيير المناهج والكتب بالزياده او بالنقصان هو امر اصبح ملموس لدينا نحن اباء الطلبه... مع قناعتي ان النوايا وراء ذالك هي طيبه ولكن بد واحده لا تصفق... خصوصا اذا كان بعض القائمين على التطوير والنحديث للمناهج ليسوا على قدر المسؤوليه ومثال بسيط على ذلك هو . ما كان بغيظني من الحمل الثقيل واقصد وزن الحقيبه المدرسيه اطالب في الصف الثاني او الثالث ابتدائي او الرابع ......من جراء الكتب والدفاتر..هل يوجد موائمة بين الكم من الكتب والنوعبه المراد تعليمها........ شعوري وقناعتي ان المسؤوليه الاكبر تقع على اؤلئك المختصين بتطوير المناهج واكيد ان وزير التربيه يتحمل مسؤوليته بحكم منصبه....انما نحن نغفل عن عدد لا يستهان به غير قادرين على تلمس حاجات الطلبه والمعلمين والبلد بشكل عام... هؤلاء ينطبق عليهم المثل القائل ...كل يغني على هواه... اتمنى من اي وزير للتربيه والتعليم ان يضع بعين الاعتبار ان الاجتهاد في تطوير المناهج له ضوابط واهما اختيار كادر متمكن مشهود له بالعقلانيه والموضوعيه مع تفعيل نظام المسائله لكل مقصر... واكيد انه طواقم كثيرة نجحت تماما في تطوير بعض المناهج وهذا امر يمكن تلمسه من خلال المعلمين اولا والطلبه ثانيا والاهل ثالثا دون ان نغفل عن هذه الشرائح الثلاث على اقل تقدير ناهيك عن راي اساتذة الجامعات في مخرجات وزارة التربيه والتعليم....الا ان وجود بعض الفاشلين في مواقع تؤثر على جيل كامل فهذا امر يحتاج الى حزم واراده في تخليص البشر منهم واحالتهم الى التقاعد او نقلهم امكان يناسب عقليتهم التي هي بحاجه الى تطوير قبل تطوير المناهج ...اعود واشكر كل من قام بواجبه في تحمل المسؤوليه وهم كثر والحمد لله ...واقول لاؤلئك الفاشلين الذين لا يعلم بسرهم سوى الله...ان تتقوا الله في تحمل المسؤوليه ولا تكونوا عبئا اضافيا على الاباء والطلبه والمعلمين والوطن...واذا اردتم معرفة مكانكم الصحيج فعليكم تلمس اراء المعلمبن بحق واراء الطلبه بحق وبموضوعيه كامله...والاهم العمل بفريق وليس بمزاج فردي يملي ارادته على الاخرين...والله من وراء القصد..
  • »ألم أخبرك؟ (هاني سمير يارد)

    الاثنين 5 كانون الثاني / يناير 2015.
    أستاذ جميل النمري المحترم.

    أرسلت لك رسالة إلكترونية قبل ثلاث سنوات عن الموضوع نفسه، ولكن عن درس المطالعة للصف السادس على ما أذكر . . . ، وقد هالني ما قرأت. لقد تحول درس المطالعة إلى تنظير ديني مغرق في السلفية، عوضا عن تعليم الطالب اللغة العربية وأسلوب الكتابة . . . والاستمتاع بما يقرأ.
    أدعو إلى مراجعة المناهج المدرسية، وحذف ما تحويه من شطط، بل ومحاكمة واضعيها على تلك الوضاعة. لقد صرح وزير التربية الصيف الماضي أن حوالي مائة ألف طالب وطالبة لا يحسنون القراءة . . . هل عرفتم السبب الآن؟
  • »الثقافة العامه والتوجيهي (نوال شبيطه)

    الاثنين 5 كانون الثاني / يناير 2015.
    لا شك في ما تطرق اليه الكاتب ، فحشو معلومات ما انزل الله بها من سلطان ،تأخذ من وقت الطالب الكثير الكثير ليخرج بعلامه بعد الامتحان سهر ايام وأسابيع بل أشهر ليخرج ب اللخمسين علامه يلتحق بالوقت للمواضيع الاساسيه المقررة بالعلمي لكي لا يفقد السيطرة على الثقافة ، الجميع يقول احفظ تضمن العلامه بدون تفكير ، ونقطة الإعتراض توزيع العلامات لهذه الماده لكل التخصصات تتساوى بغض النظر عن اي شئ ، من خمس عشرة سنه والثقافة لم تتغير درسها وقدمها ابني في ذاك العام ،والأن يقدمها الصغير عندي وهي كما كانت ، اعطوهم الحاضر وكيف يتعايشون مع تطوراته الصاروخية ، ابقو لهم ومضةًٌ امل في ارض قاحله .
  • »طالب توجيهي منفتح و حر (مجد النصراوي)

    الأحد 4 كانون الثاني / يناير 2015.
    كتاب كله كذب بكذب مفكرينا جيل غشيم اصحو كله كذب و اضطريت احفظ الكذب على شان اجيب علامة ... انا واعي بس غيري غشيم و بصدق و بعلم هاد الحكي لولاده للاسف.... معلم المادة في مدرستي خريج علوم سياسية و كان يدرسنا الكتاب اضافة الى ذلك كشف الكذب و قول الحقيقة للطلبة و ايضا جلست مع احد المفكرين الذين احترم علمهم و هو الدكتورفي اللغة العربية و علم الصرف و النحو جميل الزعبي رحمه الله و قد اطلعني على الحقيقة كاملا ناقشنا هذا الكتاب صفحة صفحة بمستوياتة الاولى و الثانية و قد نقحناه الى الحقائق التي توجد في عقول من عاصروها فوجدناها لو نشرت لاصبحنا خلف القضبان
  • »التعليم (عبدالرؤوف)

    الأحد 4 كانون الثاني / يناير 2015.
    ان مستوى التعليم في مملكتنا الحبيبه اخذ با الانحدار على مستوى المناهج واعضاء الهيئه التدريسيه
    انا من الخرجين في عهد الدكتور خالد طوقان
    حيث ان التعليم في ذاك الوقت اقوى واشد من ما نحن عليه الان
    الله يرحم ايام الدكتور .خالد طوقان عندما كان وزيرا للتربيه والتعليم
  • »موضوع حساس (مغترب اردني)

    الأحد 4 كانون الثاني / يناير 2015.
    أنا اتفق معك يادكتور في كل ما ذكر... الى المعلق (sss) اداج جمله "إن عقل الكافر هو نصف عقل المؤمن" في الثقافة العامة ليسى بمحله. هذه وجه نظر لا يتفق معها الأغلبيه. ولو كانت هذه الجمله صحيحه باي معنى لكان الكفار يشترون الطائرات و السيارات .... من المؤمنين.
  • »عمان (مروان)

    الأحد 4 كانون الثاني / يناير 2015.
    للاسف اذا كان معالي وزير التربية بحاجة الى من يشير علية الاطلاع على الثقافة العامة او غيرها من المقررات البالية و التي تزيدنا تخللف. الحل هو في حل وزارة التربية و إعطاء هذه المهةً المصيرية الى هيئة متنورة اذ ان كل مشاكلنا تعود الى سوء التعليم.
    مع الشكر الى الكاتب الجليل و يا ريت كانت ابنتة دخلت التوجيهي من زمان.
  • »لكل زمان دولة ورجال (ابو بشار)

    الأحد 4 كانون الثاني / يناير 2015.
    أوجزت ..فأصبت يا أستاذ جميل ...فبداية المنهاج عنوانه المعرفة ...وعلى ذكر المعرفة في اليابان وصلوا في تقدم اساليب التدريب بأن صرفوا لكل طالب منذ بداياته اﻻبتدائية جهاز آيباد حتى يكونوا قادرين على ايصال المعرفة بطريقة حضارية ...فلكل زمان دولة ورجال وهذا الجيل جيل التكنولوجيا غير مؤمن بقضايا قد نسميها كما وصفت الدولة العثمانية بالعهد القديم ...رحم الله ايام مضت حينما كنا نخشى خيزارنة اﻻستاذ واللوح اﻻسود ...
  • »ليست وحدها (سعيد شقم)

    الأحد 4 كانون الثاني / يناير 2015.
    يحتاج المنهاج التربوي اعادة نظر. اوافقك الراي في كل ما ذهبت اليه.
  • »شكرا (داود كتاب)

    الأحد 4 كانون الثاني / يناير 2015.
    شكرا جزيلا للعرض المهم
  • »طرح جريء وفذ (واثق)

    الأحد 4 كانون الثاني / يناير 2015.
    شكرا سعادة النائب والكاتب الرائع جميل النمري... لو وضع باحثو الفلسفة والمنطق مادة الكتاب تحت الدرس والتمحيص لسقط من الجولة الأولى؛ لأن عنوان الكتاب بعيد عن المنهجية السليمة في التثقيف، وتفتقر كثيرا إلى التفكير الناقد، وهو كما هو معلوم أحد المفاتيح الأساسية لبناء المعارف... حبذا لو تجد هذه المقالة أذنا صاغية...
  • »توجيهي 2015 (نرمين)

    السبت 3 كانون الثاني / يناير 2015.
    فعلاً كلام بمكانو .. واللهي معاناتنا ك طلاب مع هالكتاب هي اكبر معاناة
    والاكتر سخافة بالموضوع .. انو كل وحدة بالكتاب بتتناول موضوع م الو علاقة باللي ئبلو ابداً .. بصفي الطالب للدم يفتح خزانات بمخو تكون جاهزة بس ل استقبال معلومات هاي المادة دون غيرها من المواد ..
    عشان بالاخر يجينا امتحان بتناول رؤوس اقلام اللي بكون الطالب اهملها مشان يئدر يستوعب التفاصيل اللي بتفتح الراس بالكتاب
    ئال كيف نعرف اننا نعرف !!! حسبي الله بسس
  • »التوجيهي نظام تقليدي و خاطئ ايضا (طالبة جامعية)

    السبت 3 كانون الثاني / يناير 2015.
    انا درست توجيهي "معلوماتية" و ادرس تخصصا في الجامعة لا يوجد له اية علاقة في اي مادة اخدناها بالتوجيهي
    و نأخذ بالجامعة مواد تتكلم عن المناهج الحديثة و طريقة التدريس الحديثة، فحين اقيّم التوجيهي و حين يقيم الدكتور التوجيهي فهو يقيمه منهاج تقليدي و خاطئ، حيث انا لا اذكر اقل من ثلث المادة التي "بصمناها" في التوجيهي، و هذا اكبر دليل على فشل هذا النظام و فشل المنهاج..
    و لكن هيهات ان يصل صوتنا و ان يبدأوا في تحسين و تطوير هذه المناهج
  • »إلغاء التوجيهي (Farhana)

    السبت 3 كانون الثاني / يناير 2015.
    اولا: اريد ان أشكرك لانتباهك على هذه النقطة ، وأقول لك "ما خفي اعظم".
    ثانيا: يجب ليس فقط الغاء هذه الماده فقط ، بل يجب إلغاء التوجيهي باكمله ، هذا النظام الفاشل . وشكرا
  • »الهاشميون (طالب انهى)

    الجمعة 2 كانون الثاني / يناير 2015.
    أنا برأي الشخصي المتواضع , يحذفوا كل ما في الكتاب الا وحدة الهاشميون و يعيدوا صياغة هذه الوحدة لتشمل انجازات أكثر للهاشميين
  • ».. (طالب)

    الجمعة 2 كانون الثاني / يناير 2015.
    انا طالب توجيهي حاليا بس حاب اقول ان كتاب الثقافة العامة بحتوي على معلومات غير مترابطة و غير منطقية وغير متسلسلة كنت اضطر احفظ فقرات مش فاهم نها شي والمادة ما بترتقي لتكون من مواد العلمي بتقعد تحفظ باشي طول الفصل بالاخير بجيلك امتحان بتخلصه بنص ساعة ...ومواد التوجيهي بشكل عام تفتقر لمحتواها العلمي يعني انا كطالب علمي اغلب موادي حفظ وتلقين عشان هيك...التوجه لأنظمة التعليم الأجنبية بلش يزداد عشنها فعلا بتفرق بين الحافظ و الفاهم ..اما النظام عنا شبه فاشل وما بختبرك باشي و نظام القبول عنا كله غلط بغلط و اغلب اوضاع الجامعات سيئئئ ..لازم يهتموا اكثر بالتعليم ..مش ع اساس البشر هم المورد الاقتصادي الوحيد بالاردن عشنها بلد فقيرة..طيب ما يزبطولنا هل تعليم عشان نقدر نفرجيكم قدراتنا
  • »كتاب فاشل (حمزة)

    الجمعة 2 كانون الثاني / يناير 2015.
    لو سمحت بدنا "المقال الموسع" لازم الكل يعرف بتفاهة هاي المادة.
    الحمدلله انا نفذت الفصل الاول و جبت 50 بس بركي طلاب التوجيهي الجايين يرتاحو و يركزو على المواد الاهم
  • »طالب توجيهي سنة 2011 (راشد حدادين)

    الخميس 1 كانون الثاني / يناير 2015.
    انا عن نفسي كانت علامتي 45 في الفصل الاول و 46 فصل ثاني , لانه فقط حفظت بدون فهم حتى الماده كلها هراء و بعيده كل البعد عن المنظور العلمي و الحقائق و الدراسات و هي وجهات نظر شخصيه تدرس و كأنها مسلمات علمية , يعني بدل اطلاع الطالب على ما حوله من حقائق في هذا العالم الواسع , تتركز على تحفيظه مواضيع مثل مثلا الاسينيين و مخطوط قمران و كأن الطالب انتهى من كل انواع العلم و بقي هذا الموضوع. و بالاضافه الى نقد الفلاسفه بطريقه تسخف من انجازتهم مثل رينيه ديكارت و سيجموند فرويد مع انها من الناس الذين اسهبو بتشكيل العلم الحديث.
  • »شكراً على هذا المقال (سارة السفاريني)

    الخميس 1 كانون الثاني / يناير 2015.
    بالفعل مررت بهذه التجربة، للاسف هذه المادة قادرة ان تؤثر سلبياً على معدل الثانوية العامة، و ليس لها تأثير إيجابي على الثقافة العامة.
  • »كتاب فاشل (ليان قراعين)

    الخميس 1 كانون الثاني / يناير 2015.
    أنا طالبة في الصف الأول ثانوي الفرع علمي، و أطلب منك كونك نائب و كحق لنا عليك أن توجه هذه الرسالة و بأسرع وقت بشكل مباشر لوزير التربية و إلى رئيس الوزراء و إلى جلالة الملك. مع العلم أن هذا الموضوع ليس بجديد و هو حديث طلبة التوجيهي و أهاليهم في كل عام، و ها أنت -كأهل- عرفت بهذه المصيبة التي تلزمنا كطلبة بحفظ كتاب يضر و لا ينفع.
    لذا عليكم كنواب لهذا الوطن أن تساعدوا هذا الجيل الصاعد لينالوا من العلم و الثقافة ما ينفعهم.
  • »وا عجباه (rere)

    الخميس 1 كانون الثاني / يناير 2015.
    الثقافة العامة يجب ان تبتعد عن كل شئ له علاقة بالدين لان اسمها ثقافة وليست تدين وثانيا يجب ان تكون ثقافة العصر ليست تاريخ تواكب الحياة لكي يستفيد منها الطالب ...وشكرا
  • »الغد (غسان سواقد)

    الأربعاء 31 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    من الافضل اعادة النظر في المنهاج والقبول في الجامعات. من غير المعقول ان يتساوى طالب توجيهي صناعي. زراعي الخ. مع طالب علمي في نفس المعدل.
  • »يسلم تمك (فؤاد)

    الثلاثاء 30 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    الصراحة مادة الثقافة العامة فيها الكثير من الت والعجن... والرأي الخاطيء.. يا ريت تتعدل
  • »الثقافة (محمد جادالله)

    الخميس 6 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    اشكرك يا دكتور على هذا التدخل لحل مشكلة الثقافة العامة في الاردن
    انا اتمنى من وزير التربية حذف هذه المادة لان هذه المادة غير مفيدة للطلاب
    وشكر ...
  • »يريدون ان يفتحوا العالم ...وهم عاجزون عن فتح كتاب...... (hadool)

    الأربعاء 11 تموز / يوليو 2012.
    انا برأيي انو هاي المادة كتير حلوة بس كمطالعة ذاتية انا كأنسان أقرر اذا بدي أقرأه او لا بس مش تكون ما اجبارية يعني الاصل احنا نقرأ هذة المواد بدون ما حدى يحكيلنا امتحنوة فيها .ومادة الثقافة من المواد التي يجب ان تكون مادة اختيارية انا اروح للمكتبة مشان أقرأها .
  • »الثقافه العامه (نضال)

    الاثنين 2 كانون الثاني / يناير 2012.
    انا مؤيد انها ماده فاشله يجب استبدالها بمادة القضيه الفلسطينيه لكل الفروع
    موجزه وماده تصنف بعنوان اعرف عدوك
  • »روعة الثقافة العامة (رانيا عبد الرؤوف)

    الاثنين 2 كانون الثاني / يناير 2012.
    انا طالبة توجيهي بحترم ارآكم جميعها بس مادة الثقافة العامة كتير حلوة واسئلتها كتير سهلة بنصحكم ما تكرهوا مادة لانه سوف يكون ادآكم كتير سلبي وان شاء الله بجيب انا 50 من 50
1 2