فهد

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »متابع (wmadain)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    انا متابع مقالات الفانك منذ سنين طويله انتقد فيها مؤسسات ودوائر وحكومات وسياسات واحزاب وكانت انتقاداته دائما مقرونة بالادله والارقام واعتقد انه من اكثر الكتاب شهرة في الاردن لذلك فطيور الظلام لا يمكن ان ترضى وتسكت على كاتب استعمل عقله فى ادانتهم.
  • »اعجاب (rasha)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    انابشكر الجريدة وانا من اكثر المعجبين بالجريدة
  • »العولمه (محمد ابو غوش-تربوي -الاردن)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    وبعد اطالع للستاز الفانك منز اكثر من عقدبن وكانت اكثر دراسته وتوقعاته تجدث غلى ارض الواقع ومن خلال المفال الاخير استنتج ما يلي 1-العولمه لا يمكن ان تعطي اكثر من ان تاخز -2-ما يمكن تطبيقه في اي دوله ليس شرطا ان يطيق في الارن-3- كل دوله يجيب ان يؤخز قي حسبانها امور كثيره منها البنى التحتيه والاسراتيجيات المستقبليه والضروق المعيشبه والخطط التنمويه طويلة الاجل وقصيرته الاجل -4- البنك الزولي المتحكم بمصائر الامم وشروط القروض والمساعدات من الدول يكون منها احتساب اجور المسثشارين والفنين ومصاريفهم الباهضه من ضمن قيمة المساعده وهزا يحضرني بلقاء منز اكثر من ثلاثين عاما باحد المستشارين ويعمل فبي سلطة المياه اخبرني عن راتبه السنوي وكان فوق المائة الف دولار -5-لا بد من متخزي القرار التمكن قورا يوضع الامور في مكانها الصحيح قبل فوات الاوان البلد امانه في اعناقنا والوطن غالي يحتضنا بدفيء ومحاسيون عن كل شىء قلتعد الى التعليم والتدريب قما زال هناك للامل بقيه وشكرا عماد وشكرا الفانك وشكرا لكل مواطن غيور على وطنه وشعبه
  • »عميق..ومؤلم ..وصرخة تنيه الى كل محب للاردن (بشار)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    لمن اراد ان يعرف مدى عمق هذا الكاريكاتير وما مغزاه اليه مقال الدكتور فهد الفانك..الكاتب المعتدل الموضوعي الذي اغلب ما يكتب يعتمد فيه على ارقام واحصآات ودراسات ومعلومات موثقه..ومن هنا ينبع مرارة هذا المقال وخطورته..وهذا المقال والكاريكاتير هو صرخه ..فلننتبه

    مقال الدكتور فهد الفانك
    نهاية الإدارة الأردنية؟


    شركة تطوير العقبة تطرح عطاءً دولياً لتشغيل مطار الملك الحسين من قبل شركة أجنبية. ومطار عمان الذي بني قبل 30 عاماً بأيد أردنية ستتم توسعته وتحديثه وإدارته لسنوات عديدة قادمة من قبل شركة أجنبية، وإذا لم يكن هذا كافياً فإن شركة الاتصالات الأردنية (أورانج) تتحدث عن استدراج عروض من شركات أجنبية للقيام بأبسط المهام وهي الرد على مكالمات الدليل 1212، لأن الأردنيين لا يحسنون رد المكالمات الهاتفية وإعطاء السائل الرقم الذي يستفسر عنه، فهذه مهمة كبيرة لا يستطيع أردني أو أردنية أن يتعلمها!!.

    خططنا الاقتصادية تضعها لنا شركات أجنبية، وعلاقاتنا العامة وأفلامنا السياحية والوثائقية يجري إعدادها من قبل شركات أجنبية، وهناك أمثلة أخرى كثيرة بعضها يوجع القلب ويدل على أننا لم نعد نثق بأنفسنا.

    أين ذهبت الكفاءات الأردنية التي كنا نفخر بها ونقول أنها لا تبني الأردن فقط بل تسهم في بناء دول المنطقة أيضاً حيث يعمل 600 ألف مغترب، وأن رأسمال الأردن هو الإنسان المبدع.

    هل يعجز الأردنيون اليوم عن إدارة مطار صغير، أو إعداد فلم وثائقي، أو رسم خطة اقتصادية، أو حتى إعداد مشروع قانون، حتى نستعين بالخبرة الأجنبية؟ وإذا صح ذلك فلماذا لا نرسل مبعوثين ليتعلموا كيف تدار الأمور.

    لماذا يبـدع الأردنيون في الخارج، ولكنهم لا يعطون الفرصة في بلدهم، وما الذي يحول دون تدريبهم وإعدادهم لأدق الوظائف وأصعب المهمات؟ هل في جيناتنا عيب خلقي؟.

    إذا كان الأمر كذلك فبأي معنى نسـمي شبابنا وشاباتنا نشامى ونشميات، ولأي سبب نعتبر مواطننا أغلى ما نملك.

    البلد الذي يحوي 25 جامعة لا يثق بقدرات أبنائه على إدارة أبسط شؤونهم لأن الإدارة فن لا يتعلمه ولا يقدر عليه سوى أجنبي. لو كنا من منتجي البترول لقلنا لا بأس، فالمال كثير، فلماذا لا نستأجر من يخدمنا ونتفرغ نحن لشرب القهوة!.

    لم يبق سوى أن نستورد وزراء نسميهم مستشارين، ونبحث عن شركة أجنبية تزودنا بسفراء يجيدون العمل الدبلوماسي ويمثلون الأردن ويرفعون رؤوسنا في عواصم العالم.

    في وقت ما كنا نقول لا يحرث الأرض سوى عجولها، ويبدو أن العجول البلدية أحيلت على التقاعد المبكر لتحل محلها عجول مستوردة!.

    د. فهد الفانك
  • »صباح الليل (بني حسن)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    لا بد على أي كاتب و منظر أن ينحاز للمواطن الغلبان ويدافع عن قضاياه وهمومه( إحنا الأردنيين بنحب هيـــك!!!).
  • »إطالة (فاخر)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    الجميل في الكاريكاتير أن يكون قليل الكلام لإيصال الفكرة بأرقى أسلوب للمتلقي وهذا ما لا أجده عندك يا عماد حجاج لا تزعل مني أنا شخصيا يعجبني بعنف الرسام السوري علي فرزات صاحب الكاريكاتير الصامت الذي هو أرقى وأبلغ ما يكون في التعبير
  • » (feras)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    مش علجبهةالصحف الاردني خلي الصحف الاجنبية تنفعهم ...
  • » (مالك)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    سلامتك والعافية
  • » (mossa)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    good
  • »ليش يا حجاج (مراقب)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    لا احب ان اعلق على كل ما ترسم، فانا احترم فنك و ملاحظتك و لكن لا اوافقك في كل ما ترسم، تقول ان فهد الفانك قد ازيح و ما الغريب في ذلك؟ حتى لو كانت شركة اجنبية او اجنبي، المهم مصلحة البلد و اصلا اذا قرأت لفهد الفانك مع احترامي الشديد له الا انه يمثل الادارة و الاقتصاد الكلاسيكي و الذي لا وجود له الان الا في الكتب القديمة لغايات التأريخ . و ممكن ما بدهم يحطوا ابن بلد عشان ما يقولوا تحيز ، بطلت الحكومة عارفة كيف ترضينا و مين ترضي فينا.
    هلا عمي
  • »رؤوس أقلام (ساندي)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    حتى لو مجرد رؤوس أقلام لكن بتعبر عن كل شي ممكن ينحكى ومش مهم كترة الحكي لكن المهم بالفائدة من هالحكي
  • »طبطب (زياد العبادي)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    يعني اللي يحكي الصح تنقطع رقبتة،بس بدنا حد يطبطب علينا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • » (ابن الزرقا)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    صدقو هالفانك صارلو 20 سنة بس ثرثرة عالفاضي شغل تنظير حكي في حكي ... حكي جرايد مين داري عنه .
  • »اذا فقدنا الهوية فقدنا أنفسنا (العربي عربيات)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    الادارة الاردنية أصبحت بدون هوية وطنية ولا هيبة,تم تأسيس المدن الطبية والرياضيةوالجامعات والغابات الحرجية ومهرجان جرش بقرار وادارة اردنية واصبحت الان تدار باستشارات اجنبية لا تعرف عن ظروف وتاريخ الوطن شئ وافقدتنا الهوية الاردنية الاصلية
  • » (heba najjar)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    هاد الي بصير علا بنشتري الصحافه لصالحنا مش عاجبهم حكي صحافتنا بدورو ع الصحافا الاجنبيه معكم حق والله نخب اول والله عيب
  • »الكلام ده مينفعش فى مكان نور ولا دفعش الفاتوره الشهر اللى فات (مسلم)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    ههههههه هههههههههههه هههههههههههه
  • »فدا الصحافه ................؟ (هاماكو.........؟)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    اكتب وخليك صريح * يا فهد ولا يهمك * لو ما توجع من قلمك * ما كان ردعلى تمك * وقلمو هو الخسران * وقلمك هو الي بهمك * والي ضرب بقلو * قبر يلمني ويلمك * وانابطلب رحمة ربي * ونتا ما حدا يزمك * وسلامتكم .. وسلم عليه سلم ..همكووووووووووووو
  • »؟؟؟؟؟؟؟ (نفين)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    والله مو فاهمه أشي ممكن بعض الناس تفهمها.
  • »الحمد لله رب العالمين (نفين)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2009.
    كما سمعنا عن مايكل أنهو قد أسلم أسأل الله أن يرحمهو أن يدخلهو في الفردوس ,وةكما نعرف الأسلام يجب ما قبل ويغفر الله لهو مهما كان من الذنوب (أقول لأخواني وأخواتي ,أن الله يتقبل توب ويغفر الذنوب ,اذا الله يغفر ذنبه يعني أحنا ما نقبل أنهو قد تاب وعاد الى الله,وهذا شرف لنا أن يزداد عدد المسلمون ,لكن في ناس المسلمون بس على الهويه وهوا بينهو وبين الأسلام جبال و وديان