16.5 مليون دينار ديون "الضمان الاجتماعي" على البلديات

تم نشره في الخميس 30 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً

فرح عطيات

عمان - بلغت الديون المستحقة على بلديات المملكة لصالح المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي 16 مليونا و500 ألف دينار، والتي يبدأ بنك تنمية المدن والقرى بسدادها كاملة في حال لم تتجاوز مديونية كل منها مبلغ عشرين ألف دينار، وفق مدير عام البنك المهندس هيثم النحلة.
وجاءت تصريحات النحلة عقب توقيع اتفاقية بين المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والبنك أمس لمعالجة مديونية البلديات المتعثرة.
وبموجب الاتفاقية سيتم إبرام اتفاقيات مع البنك عن كل بلدية لتقسيط هذه المديونية لتتمكن من أداء دورها في تنمية المجتمع المحلي.
ووقع الاتفاقية عن مؤسسة "الضمان" مديرها العام ناديا الروابدة، وعن البنك مديره العام هيثم النحلة.
وقال النحلة إنه في حال تجاوزت الديون المترتبة على البلديات ما يزيد على عشرين الف دينار فإنه سيتم العمل على جدولتها وسدادها في فترات تتراوح بين 3 إلى 7 أعوام، وفق النحلة، الذي أضاف أن الدفع سيجري مباشرة من بعض البلديات، والآخر سيتولى البنك دفعه ومن ثم اقتطاعه من حصص الدعم المالي المخصصة لها شهريا، وذلك تبعا للوضع النقدي لكل منها.
ولفت إلى أن الاتفاقية تساهم في تخفيف عبء المديونية عن كاهل البلديات، وتضمن حق موظفيها بالاشتراك بالضمان الاجتماعي، في وقت يقوم فيها البنك بدور حيوي في تحقيق التنمية المحلية من خلال إدارة أموال البلديات، وتسهيل دورها في تنمية المجتمع المحلي.
بدورها تلتزم مؤسسة "الضمان" بإعداد كشف بكامل المديونية المستحقة والمترتبة على البلديات، وبيان ما إذا كان الرصيد دائناً أم مديناً.
وأكدت الروابدة أن الاتفاقية تسهم بتنظيم عملية تسديد المديونية المترتبة على البلديات والمستحقة للمؤسسة؛ حتى تتمكن من أداء دورها في تعزيز الحماية الاجتماعية للقوى العاملة والمجتمع، والإسهام في التنمية الاقتصادية.

farah.alatiat@alghad.jo

fatyyat@

التعليق