"تضامن": 93 % من الأردنيات المتزوجات لا يملكن أراضي أو منازل

تم نشره في الاثنين 27 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً

عمان - اعتبرت جمعية معهد تضامن النساء الأردني (تضامن) ان التمكين الاقتصادي للأردنيات يصطدم بواقع تدني ملكيتهن للأراضي والمنازل.
واشارت الجمعية في بيان لها امس الى ان93 % من الأردنيات المتزوجات لا يملكن الأراضي أو المنازل، وفقا لما اظهرته دائرة الإحصاءات العامة.
واضافت ان نسبة النساء اللاتي لا يملكن الأراضي على مستوى الأقاليم جاءت متقاربة؛ إقليم الشمال بنسبة 90.2 %، والوسط 94.2 %، والجنوب 92.6 %.
وأشارت "تضامن" الى أن محافظة معان هي الأولى في نسبة عدد النساء اللاتي لا يمتلكن المنازل وبنسبة 2ر97 %، وأقلها محافظة العاصمة بنسبة 8ر90 %، فيما جاءت محافظة العقبة الأولى في نسبة النساء اللاتي لا يمتلكن الأراضي ووصلت الى 1ر96 %، وأقلها محافظة الطفيلة بنسبة 88 %.
وأكدت "تضامن" أن حرمان النساء من الميراث؛ ترسيخ لما يعرف بـ"تأنيث الفقر"، الذي يزيد من أعداد النساء الفقيرات غير القادرات على إعالة أنفسهن وأسرهن، ويفقدهن القدرة على مواجهة أعباء الحياة المادية، ويوقع العديد منهن في مشاكل قانونية، ويتم استغلالهن بمختلف الطرق والوسائل.
ودعت "تضامن" الى زيادة وعي النساء بحقوقهن التي أقرتها الشرائع السماوية، وكفلها القانون لهن، وتوعية المجتمع بضرورة التخلي عن العادات والتقاليد التي تحرم النساء من حقوقهن في الميراث، وحرمانهن من رواتبهن باستيلاء الأزواج عليها، وعدم إغراقهن بالديون والقروض، واعطائهن الفرصة من أجل العمل على ضمان مستقبلهن الاقتصادي لهن ولأسرهن. -(بترا)

التعليق