"الشؤون البلدية" تؤكد إقرار نظام موظفي البلديات.. وخلافات مع وزارة العمل

تم نشره في الاثنين 27 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً

عمان-  أكدت وزارة الشؤون البلدية امس ان "نظام موظفي" البلديات "اقر من قبل مجلس الوزراء"، الا انها رغم ذلك، ما زالت تنتظر اصدار النظام بالجريدة الرسمية، ليبدأ سريانه وتنفيذه على شواغر البلديات للعام الحالي 2014.
وتوقع وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري وعدد من مسؤولي الوزارة باصدار النظام في عدد الجريدة الرسمية العادي المقبل، مبررين التأخر بإصداره رغم اقراره من مجلس الوزراء منذ اكثر من 3 اسابيع، الى تأخر صدور الارادة الملكية بالمصادقة على النظام.
فيما نقلت وكالة الانباء الاردنية "بترا" عن مصادر حكومية، تاكيدها ان مسودة النظام المقرة من مجلس الوزراء "لم تصل الى الجريدة الرسمية حتى نهاية دوام الخميس الماضي".
ورغم الايجابيات، التي ادخلتها وزارة البلديات، على نظام موظفي البلديات وربط التعيينات بمخزون ديوان الخدمة المدنية، مع سحب كامل الصلاحيات من المجالس البلدية بهذا الخصوص، الا ان مسودة النظام فتحت جدلا تشريعيا واداريا، بين وزراتي البلديات والعمل، فيما يتعلق بتعيين السواقين والفنيين وغيرهم من عمال وموظفي الفئة الثالثة، اضافة الى عمال المياومة (عمال الوطن).
وبحسب مسؤولين في "البلديات" فان الخلاف بين الوزارتين، نشأ اثر الاعلان عن اتفاقية بين الوزارتين سابقا هدفت اساسا الى منح الاولوية بالتعيين على الفئة الثالثة، وعمال الوطن في البلديات للعمالة الاردنية، بما فيهم النساء، وكذلك احلال الاردنيين مكان العمالة الوافدة ، الا ان محاولة وزارة العمل بإعلاناتها المتكررة السيطرة على اليات التعيين عبر مديرياتها في المحافظات دفع بمسؤولي الوزارة الى رفض كامل تدخلات "العمل" بالتعيين.
وبحسب نظام موظفي البلديات المعدل (غير الصادر بالجريدة الرسمية) فقد منح وزير الشؤون البلدية اصدار التعليمات اللازمة، وفقا لأحكام النظام، لتنظيم اجراءات التعيين في الفئة الثالثة وعمال المياومة، بعد ان كانت جميع التعيينات من صلاحيات المجالس البلديات، ولا يملك وزير البلديات سوى المصادقة على قرار التعيين فقط.
وتعد حاليا وزارة الشؤون البلدية، بالتعاون مع الخدمة المدنية ووزارة العمل التعليمات المختصة بتعيين موظفي الفئة الثالثة وعمال المياومة، تمهيدا لإقرارها بشكلها النهائي، عقب اصدار نظام الموظفين في الجريدة الرسمية.
يشار الى ان وزير الشؤون البلدية قد اعلن اكثر من مرة بانه لم يصادق على اي تعيين خلال العام الحالي ضمن الفئتين الاولى والثانية ، فيما تم استكمال اجراءات تعيين مجموعة من عمال الوطن والسواقين عقب اعلان البلديات عن حاجتها لهم وفقا للإجراءات المعمول بها حاليا.- (بترا)

التعليق