"الاقتصاد والاستثمار" النيابية تناقش قانون البنك الوطني للمشاريع الصغيرة

تم نشره في الاثنين 27 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً

عمان - شرعت أمس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، برئاسة النائب الدكتور خير أبو صعيليك، بمناقشة القانون المؤقت رقم (53) لسنة 2003، قانون البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة البنك ريم بدران والمدير العام خالد المحيسن.
وقال أبوصعيليك إنه تشكلت خلال النقاش الموسع والقراءة الأولية للقانون، وجهتا نظر، إحداها تطالب برد القانون كون الحكومة لا تمتلك أي حصة في هذا البنك، اضافة إلى ارتفاع الفائدة المترتبة على المقترض، والتي تصل إلى حوالي 18 بالمائة، في حين دعت وجهة النظر الثانية إلى ضرورة مناقشة مواد القانون، وإدخال التعديلات اللازمة عليه، مؤيدين فكرة وجود البنك كونه يخدم الطبقة الفقيرة، ويشجع على نمو المشاريع الميكروية والصغيرة.
وقالت بدران ان البنك "يستهدف الشرائح الفقيرة، ويعمل على تنميتها وتحسين معيشتها"، مبينة انه "لا يسعى للربح ويمنح قروضا دون اي ضمانات او كفالات، كما يوظف نحو 250 شخصا معظمهم من الفقراء".
وفي نهاية الاجتماع، الذي تضمن عدة اسئلة من اعضاء اللجنة واستفساراتهم حول اهداف البنك وآليات عمله وإكمال رأسماله المصرح به، اضافة الى حجم الرواتب التي يتقاضاها اعضاء مجلس الإدارة، قرر رئيس اللجنة دعوة كافة المعنيين بهذا الشأن، بما فيها المؤسسات التي تماثل البنك في نشاطه وأهدافه، للاستماع إلى مقترحاتها، حول هذا الموضوع.
من جهتها، ناقشت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، برئاسة النائب المهندس جمال قموه وبحضور أمين عام وزارة الطاقة المهندس فاروق الحياري، ومدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور موسى الزيود ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور خالد معابرة، وعدد من الخبراء الأكاديمين من الجامعات الاردنية، مشروع توليد طاقة كهربائية بالماء.
وقال رئيس اللجنة ان اللجنة وبالتعاون مع الأكاديميين المتخصصين بهذا المجال "ستعمل على دراسة المشروع بشكل مكثف والاطلاع على النموذج الخاص به، ومدى امكانية تطبيقه بالاردن، خصوصا اذا ما أثبت المشروع كفاءته بحل مشكلة الطاقة".
وبين قموه ان يوم الاحد القادم سيكون موعدا لاستكمال النقاش والاطلاع على الرسومات الفنية، والنموذج الخاص بالمشروع في مبنى كلية الهندسة بالجامعة الاردنية.
وكانت اللجنة استمعت الى شرح مفصل عن آلية عمل المشروع، والذي قدمه مدير شركة خط الطاقة الدولية المهندس محمد الكردي، مبينا ان المشروع ريادي على مستوى العالم، وسيوفر للأردن طاقة كهربائية تقدر بـ1690 ميغا واط، وبتكلفة انشائية تقدر بحوالي 350 مليون دينار، دون أي تكاليف تشغيلية إضافية. - (بترا)

التعليق