المجلس القضائي يقر مدونة سلوك جديدة للقضاة

تم نشره في الاثنين 27 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً

عمان- الغد - اقر المجلس القضائي مدونة قواعد السلوك القضائي لسنة 2014، لتعزيز مبدأ الاستقلالية والنزاهة لدى القضاة من شأنها ان تحصنهم من أي مؤثرات.
والغت المدونة الجديدة، التي تم إقرارها في جلسة عقدها المجلس الخميس الماضي، والتي تسري على قضاة المحاكم النظامية وممثلي النيابة العامة والمحامي العام المدني ومساعديه، المدونة التي كان معمولا بها منذ العام 2005.
وحظرت المدونة، على القضاة قبول الهدايا او الوساطة، وعدم استغلال مناصبهم لتحقيق مكاسب شخصية، بالاضافة الى التأكيد على وجوب تقيدهم بأحكام القوانين واصول التقاضي، والحياد والنزاهة والتنحي عند استشعار الحرج.
واللافت في المدونة الجديدة، انها تحث القاضي على الحد من المشاركة في المناسبات غير الرسمية، او قبول الدعوات الخاصة او المشاركة في أي نشاط خاص، ما قد يؤثر على وضعه ومكانته او قد يثير الشكوك حول سلوكه.
ونصت المدونة على انه لا يجوز للقاضي الانتماء الى الاحزاب والتكتلات والجمعيات السياسية او المشاركة في أي من نشاطاتها.
وقرر المجلس القضائي خلال جلسته، ترفيع ثلاثين قاضيا الى الدرجتين الثالثة والخامسة ممن استحقوا الترفيع الوجوبي وفقا لقانون استقلال القضاء.
ووفق قانون استقلال القضاء فإن الترفيع الوجوبي يستحق بعد مرور خمسة اعوام من الخدمة في الدرجة الوظيفية.
وبحسب رئيس المجلس القضائي هشام التل فإن المجلس سيعقد عدة جلسات لدراسة اوضاع القضاة، وسيجري سلسلة من الترفيعات لمن يستحقونها وفق القانون.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »sales@geniuscurio.com (شركة تصميم مواقع)

    الأحد 8 شباط / فبراير 2015.
    مجهود كبير ومدونة رائعة حقاً وانا من أشد المعجبين بها ، بالتوفيق والى مزيد من التقدم والإزدهار .