إلزام مستثمري الطاقة المتجددة بأسعار جديدة

تم نشره في الأحد 26 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً
  • المدير التنفيذي لجمعية إدامة للطاقة والبيئة والمياه هالة زواتي - (تصوير: ساهر قداره)

رهام زيدان

عمان- ألزمت الحكومة مطوري المرحلة الأولى لمشاريع الطاقة المتجددة بـ 10 قروش لسعر شراء الكهرباء الناتجة من مشاريعهم، رغم تعهدها لهم في وقت سابق بالإبقاء على السعر عند 12 قرشا لكل كيلو واط. 
وبحسب المدير التنفيذي لجمعية الطاقة والبيئة والمياه، هالة زواتي، فإن الحكومة فاجأت المستثمرين بهذا القرار الذي اتخذته في اجتماعها يوم الأربعاء الماضي، بالرغم من أنها تعهدت لهم رسميا بابقاء أسعار شراء الكهرباء المنتجة من مشاريعها كما تم الاتفاق عليه العام الماضي وان لاتخضع هذه الأسعار للمنافسة أو ان يتم تحديد أسعار جديدة لها.
وكان المستثمرون حصلوا على ذلك التعهد لأن تأخير توقيع اتفاقيات الشراء كان من قبلها بسبب تأجيل اقرارها في اجتماعات مجلس الوزراء. واجتمعت الحكومة مع هؤلاء المستثمرين يوم أمس غير أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين.
وبينت زواتي إن هذا القرار سيؤدي في حال تطبيقه إلى تراجع العديد من المطورين عن تنفيذ مشاريعهم في المملكة لان كافة الدراسات واجراءات تأمين التمويل، ودراسات الجدوى الاقتصادية تم اعدادها بناء على السعر المتفق عليه العام الماضي مع الحكومة أي 12 قرشا لكل كيلوواط ساعة. وكان نظام بيع الكهرباء من مشاريع الطاقة المتجددة الذي اقرته الحكومة العام الماضي يتضمن ان تخضع أسعار البيع للشبكة الوطنية للمنافسة مع بداية العام الحالي، فيما كانت قد حددت سعرا ثابتا لجميع الشركات التي وقعت معها مذكرات تفاهم العام الماضي ضمن المرحلة الأولى من هذه المشاريع.
وكان من المفترض وفقا لما أعلنه وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد في وقت سابق ان توقع اتفاقيات شراء الطاقة الكهربائية مع مطوري مشاريع الطاقة المتجددة في المرحلة الأولى خلال الاسبوع الأول من الشهر الماضي.
وستوقع الحكومة اتفاقيات شراء الكهرباء من الطاقة المتجددة مع 12 شركة من بينها  3 شركات ضمن امتياز شركتي كهرباء إربد وشركة توزيع الكهرباء.
وتقارب قدرة المشاريع في هذه المرحلة نحو 327 ميغاواط، منها 170 ميغاواط في منطقة معان التنموية و10 ميغاواط في منطقة العقبة و20 ميغاوط في مناطق شمالي المملكة و10 ميغاواط خارج منطقة معان التنموية و10 ميغاوط تنفذها شركة فيلادلفيا سولار، علما بأن هذه المشاريع كلها في مجال الطاقة الشمسية، يضاف إلى هذه المشاريع 117 ميغاواط من طاقة الرياح تنفذها شركة رياح الأردن في منطقة الطفيلة.

reham.zedan@alghad.jo

rihamzeidan@

التعليق