"الأسكوا" تتوقع ارتفاع نمو الناتج المحلي بالأردن إلى %3.9

تم نشره في السبت 25 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً
  • الاسكوا تتوقع ارتفاع نمو اجمالي الناتج المحلي بالاردن هذا العام

بيروت - توقعت منظمة الأسكوا ارتفاع معدل نمو إجمالي الناتج المحلي في الأردن من 2ر3 بالمائة إلى 9ر3 بالمائة العام الحالي.
وكان رئيس إدارة التنمية الاقتصادية والعولمة في الإسكوا عبدالله الدردري عقد أمس مؤتمرا صحافيا في مقر المنظمة في بيروت لمناقشة تقرير "الحالة والتوقعات الاقتصادية في العالم للعام 2014" الذي أطلقته الأمم المتحدة الأسبوع الماضي.
وقال الدردري إن التقرير "يتوقع ارتفاع معدل نمو إجمالي الناتج المحلي في كل من الأردن (من 2ر3 بالمائة إلى 9ر3 بالمائة في العام 2014) ولبنان (من 3ر1 بالمائة في العام 2013 إلى 4ر2 بالمائة في العام 2014).
واضاف انه يجب أن ينظر إلى هذه الأرقام بحذر في ضوء زيادة عدد المقيمين بنسبة 15 بالمائة في الأردن وبنسبة 25 بالمائة في لبنان.
واوضح: "في ضوء الحالة الاقتصادية والإنمائية في المنطقة، فان التوترات الجيوسياسية سوف تظل متمحورة حول الوضع في سورية، مما سيستمر بالتأثير سلبا على دول الجوار". واعتبر الدردري أن "الأزمة السورية ولدت أزمة لاجئين على مستوى الدول المحيطة بها، وبالتحديد الأردن ولبنان".
وأضاف: "إن الاقتصاد العالمي يظهر علامات تحسن، كما هي الحال في اليابان والولايات المتحدة الأميركية، فيما تنتهي فترة الركود في منطقة اليورو وتستمر الصين والهند بالنمو. غير أن هذا الاقتصاد ما يزال هشا".
ولفت الى ان "معدلات نمو إجمالي الناتج المحلي في المنطقة قد ارتفعت بسبب ارتفاع أسعار النفط والتحسن الاقتصادي في بلدان الخليج".
وقال: "إن منطقة الخليج، وبالرغم من مساحات التطور الكبيرة التي تشهدها، ما زال اقتصادها يستند إلى الثروة النفطية بشكل أساسي، مما قد يؤثر عليها سلبا في حال حصول تقلبات في أسعار النفط".-(بترا)

التعليق