تثبيت الطاقة الاستيعابية لتخصصات أكاديمية

تم نشره في الخميس 23 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً

عمان - الغد- قرر مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي تثبيت الطاقة الاستيعابية لتخصص (اللغة العربية وآدابها /برنامج البكالوريوس) في الجامعة الهاشمية.
كما قرر، خلال جلسة عقدها أمس برئاسة رئيس المجلس الدكتور بشير الزعبي، تأجيل البت في الاعتماد الخاص لتخصص (اللغويات، وتخصص النقد والأدب/برنامج الماجستير) وتخصص (اللغة العربية وآدابها /برنامج الدكتوراه) في الجامعة نفسها، وذلك لعدم قيامها بتعيين العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس المتفرغين من حملة درجة الدكتوراه في التخصص. وطلب المجلس من الجامعة عدم الإعلان عن قبول طلبة في هذه التخصصات والبرامج أو تسجيل طلبة على الفصل الثاني من العام الدراسي (2014/2013) قبل تعيينها للعدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس المتفرغين من حملة درجة الدكتوراه والحصول على الاعتماد الخاص لهذه التخصصات، وبخلاف ذلك سيتم التنسيب إلى مجلس التعليم العالي بإلغاء ترخيص التخصصات والبرامج المذكورة .
ووافق المجلس على تثبيت الطاقة الاستيعابية لتخصصات (الحقوق، الصيدلة، الفقه وأصوله، رياض الأطفال،الحاسوب، المحاسبة،/برنامج البكالوريوس) في جامعة الزرقاء.
كما وافق على تأجيل البت في الاعتماد الخاص لتخصص(نظم المعلومات الإدارية، نظم معلومات المحاسبية/برنامج البكالوريوس) في جامعة اربد الأهلية لحين قيام الجامعة بتصويب المدة الزمنية لعقود أعضاء هيئة التدريس من حملة درجة الدكتوراه، بحيث تكون نسبة 50% من عقود أعضاء هيئة التدريس في التخصص لا تقل عن مدة عامين وذلك حسب معايير الاعتماد.
وقرر المجلس تأجيل البت في الاعتماد الخاص لتخصص (نظم المعلومات الحاسوبية/برنامج البكالوريوس) في جامعة جرش لحين قيام الجامعة بتصويب المدة الزمنية لعقود أعضاء هيئة التدريس من حملة درجة الدكتوراه، بحيث تكون نسبة 50% من عقود أعضاء هيئة التدريس في التخصص لا تقل عن مدة عامين وذلك حسب معايير الاعتماد.
كما قرر تأجيل البت في الاعتماد الخاص لتخصص (شبكات الحاسوب/برنامج البكالوريوس) في جامعة جرش لحين قيام الجامعة بتعيين عضو هيئة تدريس متفرغ من حملة درجة الدكتوراه في التخصص برتبة أستاذ مشارك على الأقل.
فيما شكل المجلس لجنة لدراسة طلب الاعتماد الخاص لتخصص  (الصيدلة / برنامج البكالوريوس) في جامعة الشرق الأوسط.

التعليق