الناصر: خطط متكاملة لمواجهة الانحباس المطري

تم نشره في الثلاثاء 21 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 21 كانون الثاني / يناير 2014. 12:23 مـساءً
  • وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر- (أرشيفية- تصوير: أسامة الرفاعي)

احمد التميمي
اربد - قال وزير المياه والري المهندس حازم الناصر إن وزارة المياه وضعت الخطط اللازمة لمواجهة الصيف المقبل في حال استمر الانحباس المطري.
جاء تصريح الوزير خلال حفل تسلم وزارة المياه والري جزءا من المساعدات المقدمة من قبل  المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالتعاون مع منظمة ميرسي كور والممولة من قبل مكتب السكان واللاجئين والهجرة في وزارة الخارجية الأمريكية إلى شركة مياه اليرموك بمنطقة حوفا المزار الشمالي.
وأكد الناصر أن هناك جاهزية عالية في شركة مياه اليرموك وخطة متكاملة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والحكومتين الألمانية والأمريكية للنهوض بقطاع المياه بعد تاثرة باللجوء السوري.
وأشار إلى انه تم تقديم 20 مليون يورو لشركة مياه اليرموك، إضافة إلى حفر وتأهيل 17 بئر في إقليم الشمال بقيمة 10 ملايين يورو من اجل تحسين الوضع المائي في إقليم الشمال الذي تأثر بعد اللجوء السوري.
وقال الناصر أن هذه المساعدات شملت مجموعة من قطع الغيار تضمنت مضخات ولوحات كهربائية وإعادة تأهيل لخط أنابيب المياه في الرمثا وتصليح الشبكات القديمة المهترئة لتحسين القدرة على تزويد المياه .
وأشار إلى ابرز هذه المشاريع كمشروع ميــاه   الرمثا- السبط  ومشروع صيانة خزان زبدا بكلفة حوالي ربع مليون دينار كجزء اول والجزء الثاني سيتم المباشرة به قريبا ومشروع تجهيز ومعالجة مياه محطة أبو البصل في الرمثا ومشروع تجهيز آبار طبقة فحل بالإضافة إلى عدد من المشاريع في مجال الشبكات والمحطات في محافظة المفرق.
وقال الناصر إن تلك المشـــاريع ستنعكس بشكل ايجابي على خدمة المجتمع المحلي في الشــمال وخاصة مناطق اللجوء السوري.
وشكر الناصر الجهات المانحة والمنفذة على تعاونها واستجابتها للاحتياجات الملحة التي تشهدها المملكة في ظل نزوح أكثر من مليون لاجئ سوري إلى المملكة خلال السنوات الثلاثة الماضية.
وقدم نائب مدير منظمة ميرسي كور المهندس رعد النمري لمحة عامة حول المشاريع التي تنفذها المنظمة بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبتمويل من مكتب السكان واللاجئين والهجرة في وزارة الخارجية الأمريكية في الأردن والتي تهدف إلى مساعدة اللاجئين السوريين، إضافة إلى تمكين المجتمعات المحلية من التكييف مع الزيادة السكانية التي تشهدها المملكة.
من جانبه، قال ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن أندرو هاربر، إن المفوضية ستقوم بتمويل مشاريع بقيمة 21 مليون دولار لمشاريع المياه للمجتمعات المحلية في الأردن خلال عام 2014.

Ahmad.altamimi@alghad.jo
tamimi_jr@

التعليق