إطلاق النسخة السابعة من برنامج "إعداد الشباب لسوق العمل" في العقبة

تم نشره في الثلاثاء 21 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً

أحمد الرواشدة

العقبة  - أطلقت شركة المعبر/ العقبة للتطوير العقاري، المطوّر لمشروع مرسى زايد ومركز الملكة رانيا العبدالله لتمكين المجتمعات التابع لمؤسسة نهر الأردن النسخة السابعة من برنامج "إعداد الشباب لسوق العمل" استكمالاً لمساعيهما الرامية لتوفير فرص تدريب للشباب الأردني.

ويأتي انطلاق فعاليات البرنامج في خطوة تلي تنظيم المخيّم الشبابي الذي جمع 46 شاباً على مدار أربعة أيام في شهر كانون الأول (يناير) الماضي، وتلقّوا خلاله تدريبات نظرية وعملية ضمن محاور البرنامج، فضلاً عن انخراطهم بأنشطة تفاعلية حسب الرئيس التنفيذي لشركة معبر الأردن عماد الكيلاني.
وتنفّذ مؤسسة نهر الأردن بشراكة ودعم من شركة المعبر العقبة – مشروع مرسى زايد "برنامج إعداد الشباب لسوق العمل" بالتعاون مع المنتدى الدولي لقادة الأعمال ويستهدف البرنامج الشباب بين 18-24 عاماً ممّن لم يحالفهم الحظ بإكمال تعليمهم، وتدريبهم في فنادق من فئة الخمس نجوم لمدة 6 أشهر، يتلقون خلالها تدريبات فنية ويكتسبون مهارات حياتية متنوعة، بالإضافة إلى تعلمهم اللغة الإنجليزية والحاسوب، وذلك لتحسين ظروفهم المعيشية واكتساب خبرات عملية وشهادة تساعدهم في الحصول على فرص عمل.
من جهة ثانية قام الطرفان بافتتاح مشروع الصالة الرياضية التابع لنادي الأمير حمزة للشباب، في خطوة تهدف لتوفير حيّز رياضي متكامل ومفتوح لكلا الجنسين وضمن أوقات محددة، وذلك مواصلة من جانب شركة المعبر العقبة ومؤسسة نهر الأردن لدعم وتمكين الهيئات المحلية في العقبة، من خلال تدريبها وبناء قدراتها ودعمها لتأسيس مشاريع إنتاجية مدرة للدخل، تساهم في تحسين الوضع الاقتصادي وتعمل على توفير فرص عمل.
وأشار الكيلاني إلى أن هذا المشروع سيساهم بتوفير ما لا يقلّ عن فرصتي عمل دائمتين، فضلاً عن كونه مصدر دخل رديف للنادي يساعده في استدامة الأنشطة المنفذة فيه، وإفادة المنتسبين له في اتباع نمط حياة صحيّ والحفاظ عليه.
وكانت شركة المعبر العقبة – مشروع مرسى زايد قد وقعت اتفاقية تمويل مع نادي الأمير حمزة لتمويل هذا المشروع الإنتاجي العام الماضي، وذلك في إطار اتفاقيات تمويل المشاريع الإنتاجية والمحافظ الإقراضية الخاصة ببرنامج "دعم قدرات الهيئات المحلية"، والذي ساهمت بدعمه شركة المعبر العقبة.
وتندرج هذه الجهود تحت مظلة اتفاقية شراكة دعم برامج التنمية الشاملة بين مؤسسة نهر الأردن وشركة المعبر العقبة للتطوير العقاري – مشروع مرسى زايد في مدينة العقبة، والرامية إلى رفع مستوى المعيشة بين كلٍ من الأفراد والأسر والهيئات المحلية باعتبارها أهمّ دعائم المجتمع، أما الآلية فتتمثل في بناء قدرات ومشاريع مدرة للدخل، وتعزيز ديناميكية الأسرة في المجتمع من خلال مخاطبة القضايا ذات العلاقة بها وبالطفل، واستهداف البيئة التعليمية في المدارس، فضلاً عن استهداف الكفاءة الاقتصادية والاجتماعية للشباب في العقبة ورفعها.  يشار إلى أن شركة المعبر هي ائتلاف لخمس من كبريات الشركات العقارية والاستثمارية في أبوظبي- مبادلة للتنمية، والدار العقارية والقدرة القابضة والريم للاستثمارات والريم الدولية.
 وتحرص شركة المعبر التي تجسد تراث وثقافة وقيم إمارة أبوظبي على إرساء مشروعات متميزة تتناغم مع التراث الثقافي للمجتمعات المحلية في الدولة التي تعمل فيها، وتسهم في إضفاء قيمة حقيقية لهذه المجتمعات.

ahmad.rawashdeh@alghad.jo

  ahmadrawashdeh@

التعليق