ديترويت 2014: عودة الألق للمعرض الأميركي

تم نشره في الاثنين 20 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً
  • ديترويت 2014: عودة الألق للمعرض الأميركي

شهدت عاصمة صناعة السيارات الأميركية، ديترويت، معرضها السنوي الدولي للسيارات في دورته الرسمية رقم 25،رغم انطلاق المعرض فعلياً منذ أكثر من مئة عام إلا أنه لم يكتسب الصفة  العالمية الرسمية إلا منذ 25 عاماً فقط.
ويكتسب المعرض زخماً أقوى من الأعوام السابقة، نظراً لازدهار المبيعات في السوق الأميركية والتي عادت لمستويات ما قبل انهيار 2007، ومع استمرار تدهور مبيعات السيارات فى أوروبا على خلفية الأزمة الاقتصادية فى منطقة اليورو، تزداد أهمية معرض ديترويت بالنسبة لصناعة السيارات العالمية وخصوصاً صانعو السيارات الأوروبيون واليابانيون حيث زاد اعتمادهم على السوق الأمريكى لتعويض التراجع فى السوق الأوروبية.
وقد زخرت أجنحة الشركات في المعرض الأميركي الشمالي (كما يسمى)حيث كشف النقاب عن أكثر من 60 طرازًا جديدًا سواء كانت سيارات اختبارية مازالت فى طور التطوير أو سيارات تامة الصنع دخلت مرحلة الإنتاج التجاري.
ومن أبرز ما قدم في ديترويت طرازات أميركية مثل فورد اف 150 بجيل جديد، وسيارة موستانغ بطرازها المكشوف، وطراز شفروليه كورفيت زد 06 الجديد وطراز كاديلاك آي تي اس كوبيه، وشاحنة جي ام سي كانيون، أما كرايسلر فقدمت طراز 200 سي الجديد كلياً.
أوروبياً قدمت مرسيدس فئتها سي الجديدة، وطراز S600، أما بي ام فقدمت طرازي ام3 وام4، بورشه قدمت طراز 911 تارغا.
اليابانيون ما زالو أقوياء في أميركا، وفي معرضها قدمو العديد من الطرازات الجديدة والاختبارية، ومن أبرزها، طراز تويوتا TF-1، ولكزس RC-F، إلى جانب سوبارو دبليو أر اكس اس تي أي الجديدة.
الكوريون موجودون بقوة، ومن أبرز ما عرضوا في ديترويت طراز كيا جي تي 4  ستنغر الاختباري.
وكما جرت العادة، أعلنت جوائزأفضل سيارات أمريكا الشمالية عام 2014 عشية افتتاح معرض ديترويت الدولي للسيارات، وذلك في فئتي سيارات الركاب وسيارات الدفع الرباعي.
 واختارت لجنة التحكيم الخاصة أفضل السيارات في السوق الأمريكية. وفازت في المسابقة سيارة "شيفروليه كورفيت ستينغراي" وسيارة "شيفروليه سيلفرادو" الجديدة.
 وبذلك تكون  "شيفروليه" قد تمكنت لأول مرة من انتزاع الجائزتين في آن واحد، علما أن طراز "سيلفيرادو" كان قد حصل مرة أخيرة على جائزة أفضل سيارة عام 2007. أما موديل "كورفيت"  فلم يفز بهذه الجائزة منذ العام 1998.
 يذكر أن الدور النهائي للمسابقة شهد منافسة بين "كاديلاك سي تي أس" و"مازدا 3" و"جيب شيروكي" و"آكورا أم دي إكس".
 وفازت كل من "كاديلاك أي تي أس" و"رام 1500" في مسابقة أفضل سيارة أمريكية عام 2013.

التعليق