ضبط سماد مغشوش في الأسواق

تم نشره في الجمعة 17 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً

عمان - الغد- ضبطت الأجهزة الرقابية في وزارة الزراعة امس، أسمدة زراعية تحت مسمى "كليك" click inbk 121236" تباع في محلات مواد زراعية، وبأسعار مرتفعة على أنها سماد زراعي.
مدير الرقابة والتفتيش بالوزارة رائد العدوان أكد أن السماد المضبوط "مخالف للمقاييس والمواصفات"، وتبين للوزارة بأنه "غير مطابق للمواصفات وغير مسجل بالوزارة، ولا يحتوي على اي عنصر فعال كالنيتروجين والفسفور والبوتاسيوم".
واوضح العدوان، في تصريح صحفي، أنه اخذت عينات لغايات الفحص في المختبر، للتأكد من مطابقتها للمواصفات، وبعد الفحوصات المخبرية، "تبين عدم مطابقتها، وعلى الفور سحبت من المحلات وأجري اللازم بحق المخالفين حسب الأنظمة والتعليمات".
ودعا العدوان المزارعين إلى عدم شراء هذه المادة، وإبلاغ الوزارة وكافة مديرياتها بالمملكة في حال مشاهدتها، في محلات بيع الاسمدة، مؤكدا أهمية تأكد المزارعين عند الشراء من مطابقة السماد للمواصفات والمقاييس الاردنية وأنه مسجل لدى الوزارة.
يذكر أن الوزارة كثفت الحملات التفتيشية على محلات بيع المواد الزراعية، بحيث ان التعليمات الصادرة من قانون الزراعة رقم 44 لسنة 2002 تنص على انه يعطى الحق بمصادرة المواد المخالفة للمواصفات الاردنية وإجراء اللازم بحق المخالفين حسب الأنظمة والتعليمات.

التعليق