اتفاقية تعاون بين "كتابي كتابك" و"درب المعرفة" في "شومان"

تم نشره في الخميس 16 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً
  • ملصق جمعية "كتابي كتابك" - (من المصدر)

غيداء حمودة

عمان- عقدت جميعة "كتابي كتابك" اتفاقية تعاون مشترك مع مكتبة عبدالحميد شومان ومكتبة درب المعرفة المتخصصة بالأطفال والتابعة لمؤسسة شومان.

وأعلن عن الاتفاقية خلال لقاء جمع رئيسة الجمعية هناء الرملي والقائمين على مكتبة شومان ممثلين بمدير المكتبة غالب مسعود، والقائمين على مكتبة درب المعرفة ربيعة الناصر وريتا الصيفي.
وستقوم مؤسسة شومان، بموجب الاتفاقية، باستقبال زيارات للأطفال الأيتام من جمعيات رعاية الأيتام التي سبق وأنشأت جمعية "كتابي كتابك" مكتبات فيها، وذلك بشكل دوري نصف شهري.
أيضا ستؤمن مكتبة شومان نسخا من الكتب المختارة للقاء نادي كتاب "كتابي مع حبي - كتابي كتابك" كإهداءات للأطفال.
وستستضيف أيضا الكُتاب المتخصصين بأدب الطفل في لقاءات النادي وتؤمن المواد اللازمة لقسم الأنشطة والإبداعات والذي يتم بعد قراءة القصص.
أيضا سيتم توفير مرافق وخدمات من مسرح وموسيقى وألعاب في مكتبة درب المعرفة للأطفال الأيتام، فضلا عن توفير المستلزمات والأدوات الخاصة بالأعمال اليدوية الفنية، ومنح الأطفال الأيتام عضوية كإهداء من مكتبة درب المعرفة.
من جهتها، بينت رئيسة جمعية "كتابي كتابك" لثقافة الطفل والأسرة المهندسة هناء الرملي، أنه في كل زيارة سيكون هنالك ما يقارب الـ30 طفلا وطفلة من جمعيات الأيتام وستكون الأنشطة متنوعة.
وتشير إلى أنهم في "كتابي كتابك" يتبعون أسلوبا مختلفا عن نوادي الكتاب التقليدية، يهدف إلى تفعيل المكتبات التي تم إنشاؤها في الجمعيات، مبينة أن النشاط ليس فقط مجرد قراءة كتاب واحد ومناقشته، وإنما يتم تقسيم كل مجموعة أطفال (5) مع مشرف ستقوم على اختيار وقراءة قصة، ثم يتم تمثيل مقطع منها إما دراما أو بصناعة دمى اليد أو الاصبع من الورق أو القماش وتقديم قصتها بأسلوب شيق لبقية المجموعات، ثم تكليفهم بقراءة قصة في مكتبتهم في جمعيتهم  وتقديمها للمجموعة في المرة المقبلة إما بالدراما أو بمسرح الدمى.
هذا بالإضافة إلى فعاليات استضافة كُتاب متخصصين بأدب الطفل وإقامة حفلات توقيع لكتبهم مع الأطفال الأيتام.
وتأتي سلسلة الأنشطة هذه لنادي الكتاب "كتابي مع حبي- كتابي كتابك"، كامتداد لأنشطة جمعية كتابي كتابك مع الأطفال في المكتبات التي تقوم بإنشائها في جمعيات رعاية الأيتام؛ حيث قامت باستضافة العديد من كُتاب قصص الأطفال وإجراء لقاءات حوارية وحفلات توقيع كتب معهم من ضمنهم الكاتبة تغريد النجار والكاتب رمزي الغزاوي والدكتورة الكاتبة هدى فاخوري والكاتبة الصحفية إيمان مرزوق.
وتسعى "كتابي كتابك" إلى تأهيل المتطوعين لكي يكونوا مسؤولين ومشرفين في نوادي الكتاب مع الأطفال ليتحقق لكافة فعاليات النادي الهدف العام منها، وهو التشجيع على القراءة وخلق وقت ممتع وشيق ومفيد من خلال الكتب والقصص وفي أجواء مميزة في المكتبة.
ويذكر أن جمعية "كتابي كتابك" لثقافة الطفل والأسرة تأسست في العام 2010، وتهدف إلى إنشاء مكتبات عامة في المناطق الأقل حظاً والمخيمات الفلسطينية. وقد أنشأت ما يزيد على 30 مكتبة عامة في الأردن، ولها في العديد من الدول العربية فريق من المتطوعين يعملون بنفس آلية العمل باسم مبادرة "كتابي كتابك"، إضافة لمجموعة كبيرة من المشاريع والحملات الثقافية التي تسهم في التحفيز على القراءة لكافة الأعمار.

ghaida.h@alghad.jo

Ghaida_Hamoudeh@

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »samah.almaraya@yahoo.com (سماح)

    الجمعة 17 كانون الثاني / يناير 2014.
    خطوة رااائــــعه