"الأمانة" توقف تجديد تراخيص معارض السيارات ومحلات القهوة السائلة

تم نشره في الأربعاء 15 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً

مؤيد أبوصبيح

عمان- قررت أمانة عمان الكبرى إيقاف تجديد التراخيص الممنوحة لمعارض بيع السيارات في العاصمة شريطة تصويب أوضاعها.
وقال مصدر فيها، لـ"الغد" أمس، إن القرار الذي صدر مؤخرا يستهدف "تنظيم عمل هذه المعارض ووقف الاعتداءات من قبلها على الأرصفة".
وأضاف "أصبح الوضع لا يطاق في أماكن عديدة في عمان جراء عشوائية العرض والسطو على الأرصفة".
ويحظر نظام الأرصفة الصادرة عن مجلس الوزراء مؤخرا استخدام الأرصفة لغير المشاة ما لم يتم الحصول على إذن مسبق من الأمانة لاستعماله.
وفي الأثناء كشفت إحصائية صادرة عن "الأمانة" أن 673 منشأة في العاصمة مشمولة بقرار إيقاف تجديد رخص المهنة الممنوحة لها شريطة تصويب أوضاعها بعدم تقديم "النرجيلة" لزبائنها.
وأكد المصدر نفسه أنه في حال لم يتم تصويب الأوضاع لـ"المقاهي الشعبية والكوفي شوبات والمطاعم السياحية، وتعهدها بعدم تقديم النرجيلة فإنه سيصار إلى تحرير المخالفات بحقها بعد الكشف الدوري عليها".
يشار إلى أن الأردن ينفق سنويا ما مجموعه 720 مليون دينار على "التدخين" كنفقات مباشرة وغير مباشرة.
إلى ذلك أكدت الأمانة أنها لن تجدد ترخيص أي كفتيريا تبيع القهوة السائلة على الشوارع.
وقالت الأمانة إن هذه المحلات "مخالفة لشروط الترخيص، حيث تمنح ترخيص كفتيريا بيع سندويتشات ومرطبات، ولا يسمح لها ببيع القهوة السائلة".
وأكدت الأمانة أنها ستشدد إجراءاتها الرقابية لمنع هذه المخالفات واستمرارها، علما أن أصحاب هذه المحلات قاموا سابقا بالتوقيع على تعهدات لعدم بيع القهوة السائلة على الشوارع والالتزام بشروط الترخيص لممارسة المهنة.
وقالت إن بيع القهوة على الشوارع يسبب أزمات وإرباكات مرورية، واستخدام الإضاءة اللافتة والومضات السريعة وعدم التزام غالبية هذه المحلات بالشروط الصحية والنظافة، فضلا عن التعديات على الأرصفة والشوارع، والسماح بعمالة الأطفال.    وأكدت أنها تتلقى يوميا شكاوى من المواطنين تتعلق ببيع القهوة السائلة وما تحدثه من سلبيات عديدة واضحة للعيان.
وتنفذ دائرة الرقابة الصحية والمهنية منذ مطلع الأسبوع الماضي حملة على هذه المحلات وجهت خلالها 60 مخالفة من بينها إغلاق 20 محلا لتصويب أوضاعها.     وشكلت الأمانة لجنة للنظر في طلبات التجديد لمحلات الكفتيريا، حيث ستقوم بالاطلاع على واقع هذه المحلات والتأكد من عدم قيامها ببيع القهوة السائلة والتزامها بشروط الترخيص المهني الممنوح ليتم تجديد الرخصة المهنية، مشددة على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق المخالفين.

moayed.abusubieh@alghad.jo

moayed1977@

التعليق