الشخشير: انتهاء المرحلة الأولى من "إدارة مركبات ثنائي الفينيل" في حزيران

تم نشره في الاثنين 13 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً

عمان - أكد وزير البيئة طاهر الشخشير ان المرحلة الاولى من مشروع نظام ادارة مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، الذي بدء العمل به العام 2011، سيتم الانتهاء منه وانجازه في حزيران (يونيو) المقبل.

وقال ان هذا المشروع، الممول من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يهدف الى حماية صحة الانسان والبيئة من اخطار مركبات ثنائي الفينيل لايجاد الاطار التشريعي للادارة الآمنة بيئيا على المستوى الوطني.
واشار الى بناء القدرات الوطنية في مجال الادارة الآمنة بيئيا وتطوير دليل الجرد وتحديد المعدات الملوثة بهذه المركبات من خلال استخدام أجهزة متخصصة في الكشف عنها وتحديد الاسلوب الآمن بيئيا للتخلص من هذه المركبات والمعدات الملوثة بها.
وأوضح الشخشير أن المرحلة التحضيرية عملت على تحسين دليل الجرد الخاص بالمركبات، ورفع القدرات الفنية لادارة المعدات الحاوية على هذه المركبات بأساليب آمنة بيئيا من خلال تحفيز واسع النطاق لأخذ العينات وفحص المعدات.
ولفت إلى إنجازات المشروع لغاية 2013 التي تتمثل في اجراء فحوصات باستخدام الفحص البسيط لاجهزة السكراب، وعقد تدريب عملي في مواقع العمل، وتوعية العاملين بيئيا بمخاطر مادة الفينيل.
وسيعمل المشروع على تصميم والبدء بتنفيذ ساحات تخزين حسب مواصفات فنية متفق عليها مع الخبير الدولي في منطقتي (إربد والزرقاء) لدى شركاء المشروع من أجل تخزين المعدات والزيوت المحتوية والملوثة بمركبات ثنائي الفينل متعدد الكلور بشكل مؤقت، ورسم المحولات والمكثفات لدى شركاء المشروع وتحديد حالتها من أجل حصر الكميات استعدادا لمرحلة التخلص النهائي. -(بترا - عبدالقادر الفاعوري)

التعليق