القرار جاء بطلب من وزارات الصحة والداخلية والسياحة تنفيذا لحظر التدخين في الأماكن العامة

وقف تجديد رخص "مقاهي النرجيلة"

تم نشره في الاثنين 13 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً
  • رجل يدخن النرجيلة بمقهى في عمان - (تصوير: محمد أبو غوش)

مؤيد أبو صبيح

عمان – أوقفت أمانة عمان الكبرى مؤخرا تجديد رخص المقاهي الشعبية والكوفي شوب والمطاعم السياحية التي تقدم "النرجيلة" لزبائنها.

وربطت "الأمانة" تجديد هذه الرخص بشطب عبارة "تقديم الأرجيلة" من رخص المهن، استنادا لما تقول "بأن القرار جاء تطبيقا لقانون الصحة العامة الذي يحظر التدخين في الأماكن العامة".
وقال مصدر مطلع في "الأمانة"، لـ"الغد" أمس، إن القرار الذي سرى مفعوله منذ مطلع العام الحالي جاء بطلب من وزارات الصحة والداخلية والسياحة والآثار.
وقال إن "الأمانة" ملتزمة بمضمون الطلب، لإنها هي من تمنح تراخيص المهن، مشيرا إلى أن "القوانين وضعت لتنفذ، لا أن تبقى حبرا على ورق".
وبدأ العمل بقرار حظر التدخين في الأماكن العامة والوزارات والمؤسسات الحكومية والمطاعم في 25 أيار (مايو) 2010، إلا أنه لم يتم الالتزام به.
وألزم القانون المسؤول عن المكان العام، بوضع لوحة بخط واضح وفي مكان بارز، تحمل عبارة "ممنوع التدخين"، وتضمن اتخاذ الترتيبات اللازمة لمراقبة الالتزام بذلك.
كما ينص القانون على فرض عقوبات بحق المدخنين في الأماكن العامة، إذ يعاقب من يدخن فيها بالحبس مدة لا تقل عن أسبوع ولا تزيد على شهر، أو بغرامة لا تقل عن 15 دينارا ولا تزيد على 25 دينارا.
كما يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تزيد على 6 أشهر أو بغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على 1000، كل من قام بتدخين أي من منتجات التبغ في دور الحضانة ورياض الأطفال في القطاعين العام والخاص، أو السماح بذلك. وبحسب دراسات وزارة الصحة، فإن 6 % من المدخنين، بدأوا التدخين دون سن العاشرة، في حين بدأ 50 % منهم التدخين بين 15- 18 عاما، في حين يقبل 6 % من سكان الأردن على تدخين النرجيلة، ويبلغ معدل انتشار التدخين بين البالغين 50 % بين الذكور و18 % بين الإناث. ويتجاوز حجم الإنفاق السنوي على التدخين وتبعاته 720 مليون دينار، نصفها تقريبا يذهب الى قنوات العلاج من أمراض ناتجة عن التدخين.
وحذرت جمعية مكافحة التدخين مرارا من ارتفاع نسبة التدخين بين الأردنيين، لا سيما بعد انتشار تدخين "النرجيلة"، مؤكدة أن جميع منتجات التبغ كالسيجار والغليون والنرجيلة، تختلف في الشكل فقط، لكنها متشابهة بالضرر. وحذرت من أن تدخين "النرجيلة" في جلسة تستغرق 2-3 ساعات تعادل تدخين 20-50 سيجارة.

moayed.abusubieh@alghad.jo

Moayed1977@

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »عمان (نشات ابو رمان)

    الاثنين 13 كانون الثاني / يناير 2014.
    والكافيهات الي مصروف عليها الوفات. مين بدو يعوضهم. الامانه
  • »ناعور (سهيل)

    الاثنين 13 كانون الثاني / يناير 2014.
    فرار حكيم
  • »يمكن بالارادة والادارة تطبيق القانون (اياد الرفاعي)

    الاثنين 13 كانون الثاني / يناير 2014.
    عندما اصرت الحكومة في السعودية بتطبيق القانون بدعم من وزارة الداخلية وهذا الكلام منذ عامين فانها نجحت 100% في تطبيقة ووضعت غرامة مالية عالية على المنشاة التي تسمح للشخص بالتدخين فيه ، فاصبحت كافة مولات السعودية والفنادق والمطاعم السياحية وغيرها خالية تماما من المدخنين
  • »نرجو الألتزام بالقرار (أمريكي اردني)

    الاثنين 13 كانون الثاني / يناير 2014.
    أعيش في الولايات المتحدة حيث انتهى زمن التدخين في الأماكن العامة الى غير رجعة وحتى في البيوت والمجالس الخاصة فأن الأحصائيات تشير أن تسعين بالمئة من المدخنين يخرجون من بيوتهم الى الفضاء الخارجي للتدخين لمنع الأذى عن عائلاتهم , في الصيف الماضي كنت في زيارة للأردن وذهبت لقصر العدل لأنجاز معاملة وأثار حفيظتي أن أرى المدخنين يتجولون في ردهات المحكمة والموظفين يدخنون في مكاتبهم هناك حيث يفترض تطبيق القوانين ما يعطي الأنطباع بأن اللامبالا والاستخفاف تطال أيضا معاملات المراجعين .
  • »قرار صائب 100٪ (رسمي سليم الطحان - مغترب)

    الاثنين 13 كانون الثاني / يناير 2014.
    أرجو تطبيق القرار بشكل فعلي وخاصة في شارع الوكالات ؛ لإن هذا الشارع فقد الكثير من رونقه من خلال هذة الممارسات الخاطئة والمضرة للصحة والبيئة
  • »قرار حكيم (احسن قرار)

    الاثنين 13 كانون الثاني / يناير 2014.
    احسن قرار الله يوفقهم
  • »قرار سليم (هاني سعيد)

    الاثنين 13 كانون الثاني / يناير 2014.
    سنفقد رؤية الرجال والنساء الذي تضع رجل على رجل وتدخن الارجيلة بشراهة وتنفخ هذه السموم لتلوث به الهواء لأنه الحقيقة لم يبقى لنا سوى الهواء مجانا ولا نعرف هل ستفرض عليه الآن رسوم جديدة ؟
  • »تغريم المكان وليس المدخن فقط!! (إيناس)

    الاثنين 13 كانون الثاني / يناير 2014.
    نرجوا من الأمانة أو وزارة الصحة تغريم الأماكن العامة التي تسمح بالتدخين وليس المدخن فحسب حتى يصبح لهذه المنشآت حافز لمنعه. المولات والمستشفيات والمدارس والمطاعم أماكن عامة بملكية خاصة. وصاحب الملك لا يجد عصا أو جزرة لتحفيزه على منع التدخين في منشأته لأنه لا يغرم عند أمتلاء منشاءته بالدخان!!
    ثانياً من الأسهل على الجهات المسؤولة عن التفتيش، متابعة وملاحقة المنشآت من ملاحقة الأشخاص. فعددها أقل، وتحتاج التراخيص من الأمانة أو وزارة الصحة، بينما يصعب وضع مراقبين للأفراد ذاتهم ويصعب تطبيق الضابطية العدلية عليهم!
  • »مجلس الامة (ابو زياد)

    الاثنين 13 كانون الثاني / يناير 2014.
    هل يا ترى سيطبق قرار منع التدخين في مجلس الامة التي تتحفنا فية النواب بالتدخبن المستمر
  • »\\\\\\ (خهخه)

    الاثنين 13 كانون الثاني / يناير 2014.
    كلام ==== كلام
  • »ماركا (محمد سليمان)

    الاثنين 13 كانون الثاني / يناير 2014.
    بس انشاء الله يطبفو القانون لانو والله مضرة صحيه
  • »قرار موفق (مهموم)

    الاثنين 13 كانون الثاني / يناير 2014.
    مع انني مدخن الا انه قرار صائب 100% ...