احتجاجات على تجاوزات أصحاب بسطات في مجمع إربد الشمالي

تم نشره في الأحد 12 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً

أحمد التميمي

إربد -  أمهل العشرات من سكان لواء بني كنانة الجهات المعنية في إربد أسبوعا واحدا لوضع حد لما اعتبروه "تجاوزات" يرتكبها أصحاب البسطات في المجمع الشمالي.

ولوحوا في بيان حمل تواقيع العشرات من أبناء عشيرة العبيدات "بحرق المجمع حال عدم تجاوب الجهات المسؤولة بمطالب العشيرة التي تشكو من  تحرش الخارجين على القانون وأصحاب البسطات المتواجدين في المجمع بشكل دائم ببناتهم".
واستنكر البيان "ما أسماه "صمت" الجهات المعنية بخصوص ما يجري في المجمع الشمالي، والخروقات التي تحصل واستمرار وجود البسطات وأصحاب السوابق، واستمرار المضايقات التي تتعرض لها فتيات اللواء أثناء توجههن إلى الجامعة، وما يتبعه من افتعال المشاجرات بين أبناء عشائر اللواء وأصحاب البسطات". 
وطالب البيان بضرورة إيجاد مكان جديد للمجمع الشمالي ونقله، ومنع أصحاب البسطات من الرجوع إلى أماكنهم وإغلاقهم للشوارع ببسطاتهم المخالفة بالقرب من المجمع.
ودعا البيان إلى "ضرورة التواجد الأمني بالقرب من المجمع أو داخل المجمع أو دوريات راجلة لحفظ الأمن ومنع وقوع صدام مع أي من أصحاب البسطات".
ويأتي هذا البيان بعد أن شهد المجمع الخميس الماضي مشاجرة محدودة بين أصحاب بسطات ومرتادي المجمع على خلفية التحرش بفتاة، فيما شهد المجمع العام الماضي مشاجرة واسعة اضطرت الأجهزة الأمنية والدرك للتدخل واستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع على خلفية التحرش بفتاة.
بدوره، قال مصدر أمني إن الأجهزة الأمنية وبالتعاون مع بلدية إربد الكبرى ستنفذ حملة شاملة في المجمع من أجل إزالة البسطات التي باتت تعيق حركة المرور وتسبب ازدحامات مرورية، مؤكدا أن نقل المجمع غير وارد الآن إلا إذا توفر البديل المناسب.
إلى ذلك، قال رئيس بلدية إربد الكبرى المهندس حسين بني هاني إن موظفي الأسواق غير قادرين على الدخول إلى مجمع السفريات دون حماية أمنية، بعد أن تعرضوا في أوقات سابقة للاعتداء من قبل أصحاب البسطات.
وأكد بني هاني أن الوضع في مجمعات السفريات خارج عن سيطرة البلدية بعد أن قام أصحاب البسطات بإغلاق المجمع ببسطاتهم، داعيا الأجهزة الأمنية إلى تخصيص قوة أمنية مرافقة باستمرار للموظفين من أجل ضبط الأسواق والمجمعات وإزالة البسطات وتحويل أصحابها إى الحاكم الإداري لاتخاذ العقوبة المناسبة.

ahmad.altamimi@alghad.jo

tamimi_jr@

التعليق