"مستقلة الفوسفات" تتهم إدارة الشركة بهضم حقوق العمال

تم نشره في الجمعة 10 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً

عمان - اتهمت النقابة المستقلة للعاملين في قطاع الفوسفات، إدارة الشركة بأنها "تمارس هضم حقوق العاملين، والاعتداء على حقوقهم المكتسبة، مخالفة قانون العمل وبنود الاتفاقية العمالية الموقعة بين الطرفين، ما حدا بهم للعودة للإضراب المستمر منذ أربعة أيام".

وقالت النقابة، في بيان أمس، "إن العمال عادوا للإضراب بعد أن ألغت الشركة البند الثاني من الاتفاقية العمالية الموقعة في 14 شباط (فبراير) 2012 دون الرجوع إلى أطراف الاتفاقية".
وأكدت المضي بالإضراب حتى الاستجابة لمطالب العمال، وأبرزها العدول عن إلغاء البند الثاني من الاتفاقية العمالية، والذي نص على مضاعفة الزيادة السنوية اعتباراً من الأول من شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، وصرف مكافأة إنتاج سنوية مرتبطة بنسبة مئوية من أرباح الشركة.
كما تشمل المطالب تطبيق قرار تثبيت الموظفين المستفيدين من المكرمة الملكية السامية، وعددهم 200 موظف في منجم الشيدية، وتعيين المستأجرين الذين تم استثناؤهم ظلماً في المجمع الصناعي وعددهم 17 موظفا.
ويطالب البيان بعرض الهيكلة على الموظفين في كل المواقع تمهيدا لقيام لجنة تطبيق الهيكلة بجولة في مواقع الشركة لمنقاشة الهيكلة وتوضيح أي لبس فيها والأخذ بالتعديلات للوصول إلى هيكلة عادلة ومنصفة.
وأكد ضرورة وقف اقتطاع مبلغ 1.5 دينار من رواتب الموظفين لصالح النقابة العامة للمناجم والتعدين كونها تقتطع دون تفويض من الموظف نفسه ما يشكل مخالفة صريحة للقانون.
كما تشمل المطالب إقرار نظام مكافأة نهاية الخدمة (التعويض) المعروض على الدائرة المالية للدراسة حاليا، وفق البيان الذي حمل إدارة الشركة مسؤولية الخسائر الناتجة عن الإضراب.-(بترا)

التعليق