اتفاقية دعم أميركي للأردن بـ140 مليون دولار

تم نشره في الخميس 9 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في الخميس 9 كانون الثاني / يناير 2014. 09:57 صباحاً
  • جانب من توقيع الاتفاقية-(من المصدر)

إربد– الغد- وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور إبراهيم سيف والسفير الأميركي في عمان ستيوارت جونز، ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالوكالة دوغلاس بول اليوم الخميس، اتفاقية بقيمة 140 مليون دولار أميركي مدتها خمس سنوات لدعم سيادة القانون وإشراك المواطنين ومشاركتهم والمجتمع المدني في جميع أنحاء المملكة.

وسيساعد هذا الدعم الإدارات المحلية على تحديد وتلبية احتياجات المجتمع بسرعة من خلال إنشاء آليات من شأنها جمع المواطنين والمسؤولين المنتخبين معاً لتحديد وترتيب الأولويات ومن ثم تمويل مشاريع صغيرة ضرورية لتحسين مجتمعاتهم.
وقال السفير جونز خلال حفل توقيع الاتفاقية "قد يكون للاستثمارات الصغيرة أثر كبير على مجتمعات بأكملها، وسيكون هناك ضمن نفس البرنامج منح أكبر في المستقبل لمؤسسات أردنية التي هي الأقدر على فهم احتياجات المجتمعات المحلية.
وقام السفير الأميركي أيضاً بزيارة اثنين من أصل اثني عشر مشروعاً تم إنهاؤها مؤخراً في محافظة إربد وهم جزء من مشروع المشاركة المجتمعية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

ويقدم المشروع الذي ينفذ من قبل جلوبال كوميونيتيز (Global Communities) منحاً سريعة للمنظمات المجتمعية لتحقيق نتائج سريعة في الاستجابة للأولويات المحلية.

وتنوعت المشاريع في اربد من صيانة وتحسين الطرق والمدارس والمراكز الصحية والحدائق العامة إلى إنشاء ملاعب لكرة القدم للشباب المحلي وتركيب إضاءة وحملات النظافة.

وهذه المنح في إربد هي جزء من 29 منحة سريعة التأثير قدمها مشروع المشاركة المجتمعية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية للمنظمات المجتمعية في كل من مدينة المفرق واربد والطفيلة في العام 2013 بقيمة إجمالية تصل إلى حوالي 300 ألف دولار أميركي.
وقام مسؤولون أمريكيون وأردنيون بجولة في مرافق مركز السيلة الصحي في منطقة اليرموك الجديدة، حيث ساعدت المنحة سريعة التأثير على تطوير وتأثيث المركز بمعدات حديثة ومنها جهاز الموجات فوق الصوتية.

كما قامت المجموعة أيضا بزيارة مدرسة أبو اللوقس الأساسية للبنات، حيث ساعدت المنحة المقدمة لجمعية أبو اللوقس الخيرية على تحسين البيئة التعليمية للطالبات.

التعليق