"السياحة" تعتمد قاعدة بيانات كل أربع سنوات لتقدير الدخل

تم نشره في الخميس 9 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً
  • سياح يسيرون في شارع مادبا السياحي - (أرشيفية)

رداد ثلجي القرالة

عمان- قال مسؤول الاحصاءات في وزارة السياحة والاثار العامة، فياض السكر، إن الوزارة تحتسب آلية الدخل السياحي السنوي للمملكة عبر قاعدة بيانات تحدث كل 4 سنوات.
وبين السكر لـ"الغد" أن البنود الرئيسية لاحتساب الدخل السياحي تتمثل في اقامة السائح والشراب والطعام والتسوق وانفاق التنقلات الداخلية اضافة الى العلاج.
واوضح أن لدى الوزارة قاعدة بيانات يتم تحديثها كل 4 سنوات ويصل قيمة تحديث قاعدة البيانات نحو نصف مليون دينار.
وأشار السكر الى أن الوزارة تقوم باخذ عينة عشوائية تصل الى 150 سائحا من القادمين الى المملكة وعبر المنافذ الحدودية، وتقوم بطرح جملة من الاسئلة عليهم وعلى اساس ذلك تعكس الوزراة البيانات التي تحصل عليها على قاعد البيانات الموجودة للخروج بنتائج الدخل السياحي.
قال البنك المركزي الاردني إن الدخل السياحي ارتفع بنسبة 18 % تقريبا للفترة من كانون الثاني الى تشرين الاول من العام الحالي.
وأكد البنك في بيان اصدره سابقا أن عائدات المملكة من الدخل السياحي ارتفعت الى3 مليارات دولار (1ر2 مليار دينار)، مقارنة مع 5ر2 مليار دولار (نحو 8ر1 مليار دينار) خلال الفترة المماثلة من العام 2011.
تراجع عدد سياح المبيت والقادمين إلى المملكة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي بنسبة 5 %، بحسب إحصائية صادرة عن وزارة السياحة والآثار العامة.
وبلغ عدد سياح المبيت منذ بداية العام الماضي وحتى نهاية شهر تشرين الأول (كتوبر) حوالي 3.391 مليون سائح مقارنة مع 3.568 مليون سائح خلال الفترة نفسها من العام 2012، بحسب الإحصائية التي حصلت "الغد" على نسخة منها.
وانخفض عدد السياح العرب الذين قدموا إلى المملكة في أول عشرة أشهر من العام الماضي بنسبة 6 % مقارنة بالفترة نفسها من العام 2012.
وبلغ عدد السياح العرب الذي جاؤوا الى المملكة خلال أول عشرة أشهر من العام الماضي حوالي 1.169 مليون سائح مقارنة مع 1.240 سائح خلال الفترة نفسها من العام 2012.

raddad.algaraleh@alghad.jo

raddadg@

التعليق