اسئلة نيابية لرئيس الوزراء تتركز على مشاريع المنحة الخليجية

تم نشره في الثلاثاء 7 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً

عمان - الغد - وجه عدد من النواب اسئلة واستفسارات ومذكرات الى رئيس الوزراء عبدالله النسور حول عدد من القضايا، تركز معظمها حول المشاريع الممولة من المنحة الخليجية.  فقد وجه النائب خليل عطية سؤالا "عما إذا قامت الحكومة بالطلب من الوزارات والمؤسسات الأردنية الإعداد لمشاريع رأسمالية لإدراجها ضمن المنحة الخليجية".
وطالب عطية في حيثيات السؤال بتزويده بالمخاطبات وردود الوزارات والمؤسسات والمشاريع التي تقدمت بها الحكومة من أجل تخصيص المبالغ المالية اللازمة من المنحة الخليجية، والجدوى الاقتصادية لكل مشروع، وحجم الإنفاق، والموافقة الخليجية على هذه المشاريع.
وتساءل "هل ظهرت المشاريع الممولة من المنحة الخليجية في موازنات 2013-2014"، مطالبا ببيان المشاريع الموافق عليها ومن هي الجهة التي ستمولها من الدول الخليجية المانحة، وقيمة كل دفعة ومتى قيدت لحساب المشاريع في البنك المركزي وما هي الدول التي لم تلتزم بالتمويل؟.
إلى ذلك رفع النائب هايل الدعجة ثلاث مذكرات الى الحكومة يطالب فيها بتوفير خدمات في ماركا الشمالية.
وطالب الدعجة في مذكراته بإنشاء مدارس على قطعة الارض المجاورة لمبرة ام الحسين ومساحتها عشرة دونمات بسبب حاجة المنطقة. كما طالب بأن تكون المساحة المخصصة لنقل جمرك عمان إليها (1000 دونم) من ضمن الـ5000 دونم التي استملكتها الحكومة في منطقة الماضونة شرق عمان لإقامة مشروع الميناء البري قبل ان يتم نقله الى المفرق.
وفي مذكرته الثالثة لوزير المياه والري حاز الناصر، طالب الدعجة بتنفيذ مشروع خدمات الصرف الصحي للمنطقة الواقعة خلف إسكان ماركا، إضافة إلى مناطق التطوير الحضري والمغيرات، ووادي القطار، وقرية أبو صياح وقرية خالد، وإدراج هذا المشروع ضمن المشاريع المنوي تنفيذها من المنحة الخليجية. كما وجه النائب رائد الخلايلة سؤالا للرئيس النسور "عما اذا ما تزال الحكومة ملتزمة بدفع رواتب ونفقات قوات بدر التابعة للسلطة الفلسطينية والمتواجدة على أراضي المملكة، وما قيمة هذه الرواتب والنفقات للأعوام 2000-2013"، وطلب تزويده بتفاصيل النفقات وبنودها. من جهته وجه النائب محمود الخرابشة سؤالا للنسور حول "خطط وبرامج الحكومة التي تنوي تنفيذها لتطوير وزيادة فاعلية أداء الأجهزة الحكومية".

التعليق