جولة ميدانية لـ"الغد" ترصد شكاوى مواطنين من الارتفاعات

أسعار الخضار والفواكه تستقر على ارتفاع (فيديو)

تم نشره في الثلاثاء 7 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 7 كانون الثاني / يناير 2014. 07:00 صباحاً
  • بسطات خضار وفواكه بوسط عمان - (تصوير: محمد مغايضة)

محمد أبو الغنم وحمزة دعنا

عمان- تستقر أسعار الخضار والفواكه في السوق المحلية على ارتفاع، وسط تذبذب في العرض والطلب.
واشتكى مواطنون من استمرار حالة ارتفاع أسعار بعض أصناف الخضار التي تعتبر ضمن استهلاكهم اليومي، فمنهم من وضع اللوم على الحكومة لعدم وجود جهات رقابية تنظم سير عمليات البيع في السوق المركزي، ومنهم من أشار الى ان السبب وراء ذلك الكميات الكبيرة المصدرة الى دول الخارج.
“الغد”، بدورها، قامت بجولة ميدانية الى أسواق الخضار والفواكه الرئيسية لتستمع إلى آراء المواطنين الذين باتوا يشتكون من تخصيص مبلغ شهري لشراء استهلاكهم اليومي من الخضار.
وأثناء الجولة أبدى المواطن، ابو محمد، امتعاضه الشديد من الارتفاع المستمر في أسعار الخضار منذ عدة اسابيع، الأمر الذي دفعه إلى تخصيص مبلغ شهري لشراء حاجته من تلك الاصناف ليضع اللوم على الجهات الرقابية التي باتت غير مكترثة بما يعانيه المواطن، سيما أصحاب المداخيل المحدودة.
واستطرد الخمسيني، ابو محمد، في حديثه ليقول “الوضع يزداد من سيئ الى أسوأ في ظل الارتفاع غير المبرر في أسعار الخضار، بالاضافة الى الضرائب التي تنهك كاهل المواطن ليبتعد عن التفكير في الرفاهية وإنما في المأكل والمشرب فقط”.
بدورها، اشتكت المدرسة، أسماء الحارس، التي كانت تنتقي مونتها من السوق من ارتفاع اسعار الخضار “غير المسبوقة”، وبينت ان أسعار كل من الخيار والبندورة والباذنجان تفوق الدينار للكيلو الواحد وبعضها يتجاوز الدينار والنصف.
 وأكدت أنها باتت عاجزة عن شراء حاجتها من الخضار والفواكه بكميات تغطي حاجة أسرتها لأيام.
ويتراوح سعر كيلو البندورة في السوق المركزي ما بين 15 و 50 والسعر الأغلب 30 قرشا والمعلقة من 20 الى 60 قرشا والأغلب 50 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الباذنجان الأسود بأنواعه الرفيع والعجمي والكلاسك من 35 الى 1.3 دينار، والأغلب 1 دينار، ويتراوح سعر كيلو البطاطا ما بين 55 و 80 قرشا، والأغلب 65 قرشا، ويتراوح سعر الزهرة بين 50 ودينار، والأغلب 80 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الكوسا من 40 الى 1.1 دينار، والأغلب 80 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الخيار بين 25 و 50 قرشا والأغلب 35 قرشا.
وقال التاجر في السوق المركزي، معتز الشيخ، إن ارتفاع أسعار الخضار والفواكه في الاسواق حصيلة العرض والطلب، وهما العاملان الرئيسيان المتحكمان في الأسعار في السوق المركزي.
وأكد الشيخ ان عمليات التصدير الى الخارج تلعب دوراً مهماً في ارتفاع الاسعار؛ حيث تصدر المملكة نحو 1250 طنا يومياً من الخضار الى الخارج، خاصة الى دول الخليج التي تستحوذ على نصيب الاسد من إجمالي الكميات.
وانتقد التاجر سياسة الحكومة المتبعة في عمليات الاستيراد والتصدير، مطالباً بوجود جهة معينة تقوم بالاشراف على حركة التصدير والاستيراد لمنع حالات الاحتكار التي تحدث في السوق المركزي، الأمر الذي يجبر التجار على تخفيض الأسعار بما يتواءم مع مداخيل المواطنين الشهرية.
وعزا مدير السوق المركزي، عبد المجيد العدوان، ارتفاع الاسعار الى موجة الصقيع التي ضربت المملكة وأضرت بالمحاصيل الزراعية، ما أدى الى وجود نقص في الكميات الواردة الى السوق المركزي مقارنة مع الطلب.
وقال العدوان ان ارتفاع اسعار الخضار الذي تشهده المملكة منذ أيام نتيجة ارتفاع الطلب مقارنة بالعرض.
وأكد العدوان أن حجم الكميات الواردة الى السوق المركزي بلغت أمس نحو 1.87 ألف طن من كافة اصناف الخضار.
وبين العدوان ان السوق المركزي يخلو من عمليات الاحتكار على الاصناف الموجودة فيه، مشيرا الى ان هنالك تجارا متخصصين في بعض اصناف الخضار او الفواكه يقومون على المتاجرة فيها.
واتفق صاحب محل تجزئة، لؤي زريقات، مع سابقه في الرأي حول ما تشهده أسعار الخضار من ارتفاع “غير مبرر”، مبيناً ان سعر كيلو البندورة يتراوح ما بين 80 ودينارا، ويصل سعر كيلو الخيار إلى دينار، متراجعة عن الاسبوع الماضي نحو 50 قرشا، ويبلغ سعر كيلو البطاطا نحو دينار وهو مستقر منذ اسابيع عند هذا المستوى، ويبلغ سعر كيلو الكوسا 1.35 دينار، متراجعا عن الاسبوع الماضي نحو 15 قرشا للكيلو، وتراجع سعر كيلو الزهرة قرابة 30 قرشا عن الاسبوع الماضي، لتصل إلى سعر 1.2 دينار، وتراجع سعر كيلو الباذنجان الاسود 25 قرشا في الاسبوع الماضي ليصل الى 1.25 دينار.
وارجع الزريقات اسباب ارتفاع الاسعار الى موجة الصقيع التي ضربت المحاصيل الزراعية في المملكة.
وأكد الزريقات تراجع القدرة الشرائية عند المواطنين بشكل ملحوظ جراء الارتفاعات التي باتت تثقل كاهلهم حيث اصبحوا يشترون حاجتهم بشكل يومي.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الصناعة  والتجارة، ينال البرماوي، ان الوزارة تقوم بجولات ميدانية لمراقبة الأسعار والعمل على تطبيقها.
وأكد البرماوي ان هنالك رقابة مشددة يومية من الوزارة للالتزام بعمليات البيع بالاسقف السعرية التي حددتها وزارة الصناعة والتجارة.
وبين البرماوي ان أي تاجر لا يبيع بالاسقف السعرية تتم مخالفته من الوزارة؛ حيث تتجاوز قيمة المخالفة في بعض الاوقات 300 دينار، مضيفا أن من تتكرر مخالفته من التجار يتحول الى القضاء.
وطالب البرماوي المواطنين بضرورة تبليغ الوزارة عن أي تاجر لا يلتزم بالاسقف السعرية.

جدول اسعار الخضار
    الصنف    صنف أول    صنف ممتاز
1    بصل ناشف      300    400
2    بطاطا     700    850
3    باذنجان اسود عجمي    650    900
4    خيار    400    550
السقف الأعلى للسعر / فلس / للكغم

mohammad.abualghanm@alghad.jo
hamzeh.daana@alghad.jo

Mohammad.abualghanm@

hamzehdaana@

التعليق