أعمال شغب احتجاجا على حرمان كافة أبناء قضاء العارضة من امتحان "التوجيهي"

تم نشره في الأحد 5 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً

هشال العضايلة وطلال غنيمات

البلقاء - الكرك - شهد قضاء العارضة في محافظة البلقاء اليومين الماضيين، أعمال شغب وإغلاق طرق احتجاجا على حرمان مراقبي امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الشتوية الحالية، أبناءهم كافة من مبحث واحد، إضافة الى حرمان بعضهم دورة كاملة.
وأشار أهال الى حرمان 107 طلبة من أصل 109 في العارضة، ومجموع الطلبة المتقدمين لـ"التوجيهي" من أبناء القضاء، فيما الطالبان غير المحرومين وافدان يحملان الجنسيتين المصرية والسورية.  
وأكد مصدر تربوي في مديرية تربية السلط هذه المعلومات، مبينا أن مجموع من تقدموا لامتحان مادة (عربي مهارات اتصال/ مستوى ثالث) في القضاء، بلغ 109 طلبة حرم 3 منهم دورة كاملة و104 طلبة من مبحث واحد، لمخالفتهم لتعليمات امتحان "التوجيهي".
وأضاف المصدر أن أهالي الطلبة، تقدموا بطلب استرحام عن طريق محافظ البلقاء لتسليمه لوزير التربية والتعليم، مشيرا إلى أن الطلبة المحرومين لمبحث واحد، بإمكانهم التقدم للامتحان خلال الدورة الصيفية المقبلة.
وفي السياق نفسه، بين المصدر التربوي أن مجموع حالات الحرمان في الامتحان التي سجلت منذ بداية الامتحانات في مديرية تربية السلط، بلغ 250 حالة حرمان، توزعت بين مبحث ودورة كاملة نتيجة الغش.      
وفي الكرك، شهدت قاعات الامتحان في مختلف مناطق المحافظة هدوءا عاما، لقلة عدد المدارس التي يجري فيها الامتحان.
وجرت الامتحانات أمس في بعض المدارس بقصبة الكرك ولواء المزار الجنوبي في تخصصات يقل فيها عدد الطلبة.
وخلت المدارس التي يجري فيها الامتحان من التجمعات للمواطنين أمام البوابات الرئيسية للمدارس، خلافا لأيام الامتحان العادية في بعض التخصصات.
وأكد مدير التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي الدكتور علي القرالة أن أعدادا قليلة من الطلبة، قدموا الامتحان أمس وفي تخصصات قليلة، تشمل بعض القاعات، مشيرا الى أن غالبية المدارس والقاعات لم تجر فيها امتحانات، بسبب عدم وجود طلبة فيها.
وأشار الى أن زهاء 15 طالبا وطالبة فقط تقدموا لامتحان الثانوية أمس، مؤكدا أن الوضع كان هادئا وجرت عملية تقديم الامتحان على نحو طبيعي دون أي إشكالات، مشددا على تعاون الجهات الرسمية كافة بإنجاح الامتحان بطريقة مناسبة.
وكانت أعمال شغب، حدثت الخميس الماضي في مدرسة كثربا الثانوية ببلدة كثربا بلواء عي، إثر محاولة عشرات من أولياء أمور طلبة وطلبة الثانوية، بمحاولة الاعتداء على مراقبي الامتحانات عقب انتهاء الامتحان.
وأكد شهود عيان في المنطقة أن عدة شبان أطلقوا عيارات نارية في الهواء، باتجاه المدرسة التي يجري فيها تقديم الامتحان دون أن يصاب أي شخص بأذى.
وكشف مصدر رسمي أن الأجهزة الرسمية، ستحول الأشخاص الذين أثاروا الشغب وحاولوا الاعتداء على مراقبي الثانوية في أي منطقة بالمحافظة إلى القضاء.

hashal.adayleh@alghad.jo
talal.ghnemat"alghad.jo

@talalghnemat

@hashalkarak

التعليق