قصة اخبارية

ارتفاع أسعار الفاكهة الشتوية يحول دون حضورها على موائد محدودي الدخل

تم نشره في الخميس 2 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً
  • فاكهة معروضة في أحد المحال في عمان - (أرشيفية)

هبة العيساوي

عمان- يحول ارتفاع أسعار أنواع الفاكهة الشتوية، في أحيانا كثيرة، دون الإقبال عليها، وخاصة من قبل ذوي الدخل المحدود، سيما أن أغلبها ليست من الإنتاج المحلي بل مستوردة من دول مجاورة.
ويتميز كل موسم بفاكهته الخاصة وتتحدد الأسعا بحسب العرض؛ حيث يتميز فصل الشتاء بفاكهة البرتقال والكلمنتينا، بالإضافة إلى صنفي الكاستنا والبطاطا الحلوة التي تبعث شعورا بالدفء فيقبل عليها المواطنون كافة.
ربة المنزل جمانة سعد الدين، التي يعمل زوجها في القطاع العام براتب شهري مقداره 500 دينار، تؤكد أن أسعار الفاكهة الشتوية مرتفعة بشكل أكبر مقارنة مع فاكهة الصيف، مشيرة إلى أن أسعار البطيخ والشمام وأصناف الفاكهة الأخرى في الصيف أرخص بشكل كبير مقارنة مع الحمضيات والكاكا.
وتبين سعد الدين (الأم لأربعة أطفال)، أن الطبيب ينصحها دائما بأن تطعم أطفالها فاكهة شتوية بشكل يومي وخاصة من الحمضيات التي تحتوي على فيتامين سي، ولكن أحيانا كثيرة ترتفع أسعار تلك الحمضيات لدرجة لا يستطيع زوجها شراءها كل يوم.
وتشير إلى أن طريقة عرض الفاكهة الشتوية وخاصة الحمضيات من قبل التجار وهي تملأ رفوف محالهم في فصل الشتاء تجذب للشراء عن طريق الاستغناء عن شراء أنواع أخرى من الفاكهة او الخضار.
بدوره، يقول تاجر الخضار كايد جميل إن أسعار الفاكهة الشتوية قد لا تناسب فئات المواطنين كافة، مرجعا ذلك إلى أن الأسعار في بداية الموسم دائما تكون مرتفعة، نتيجة تفاوت حجم الكميات الواردة إلى الأسواق من تلك الأنواع.
وعلى صعيد أسعار الحمضيات في موسمها، يبين جميل أن سعر الكيلو من "الكلمنتينا" يتراوح بين دينار و1.25 دينار، وسعر الكيلو من البرتقال (أبو صرة) البلدي يتراوح بين 85 قرشا و 1.25 دينار، والنوع الفرنسي منه يتراوح بين 60 إلى 75 قرشا، والبرتقال (الكنج) يتراوح بين 70 إلى 80 قرشا.
وبحسب جميل، يتراوح سعر الكيلو من المندلينا بين 80 قرشا و1.25 دينار، والموز بين 75 و 85 قرشا، مشيرا إلى أن الأسعار تتفاوت بين النوع المستورد والبلدي بالإضافة إلى الجودة. وأما بالنسبة للبطاطا الحلوة والتي ليس منها الا المستورد فيتراوح سعر الكيلو منها 65 إلى 80 قرشا، وأما سعر الكيلو من الكستناء التركية فيبلغ خمسة دنانير، أما الصيني منها فيبلغ 2.5 دينار.
ويشير جميل إلى أن أنواع الفاكهة الشتوية الأخرى كالموز، الكاكا، الكستنا والكيوي، في أحيان كثيرة يكون ارتفاع سعرها عائقا أمام الإقبال على شرائها فهي ذات أسعار مرتفعة مقارنة مع الأصناف الأخرى. ويبين أن لانخفاض درجات الحرارة والصقيع أثر كثيرا على موسم الفاكهة الشتوية في المملكة هذا الموسم، لذلك فإن أغلب الأصناف التي في السوق مستوردة وأسعارها مرتفعة.

hiba.isawe@alghad.jo

hiba.issawe@

التعليق