توقع ارتفاع أسعار بيض المائدة

تم نشره في الاثنين 30 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • بيض مائدة في أحد المحال - (تصوير: محمد ابو غوش)

طارق الدعجة

عمان- توقع مدير الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، المهندس عبد الشكور جمجوم، ان يطرأ ارتفاع على اسعار بيض المائدة خلال الاسبوع الحالي بنسبة لا تقل عن 25 % الى جانب ترجيح استقرار اسعار الدجاج على انخفاض.
وأرجع جمجوم توقع ارتفاع اسعار بيض المائدة الى انخفاض الانتاج بنسبة 20 % خلال الفترة الماضية جراء موجة الثلوج التي شهدتها المملكة اخيرا والتي ادت الى تراجع حجم الكميات المعروضة من بيض المائدة في السوق المحلية.
واوضح جمجوم ان حجم انتاج بيض المائدة  تراجع عن المعدل الطبيعي بواقع 1.5 مليون بيض ليصل الى 15.5 مليون بيضة بدلا من 70 مليون بيضة.
ودعا جمجوم الحكومة إلى ضرورة عقد اجتماع طارئ مع اصحاب مزارع بيض المائدة لمناقشة زيادة الاسعار، بحيث يتم التوصل الى سعر توافقي يحمي اصحاب المزارع من تكبد مزيد من الخسائر، مبينا انه في حال تعذر عقد الاجتماع فإن الاسعار سترتفع.
يشار إلى أن وزير الصناعة والتجارة والتموين حاتم الحلواني قرر في وقت سابق تحديد سقوف سعرية لمادة بيض المائدة نظرا لارتفاع أسعارها.
وبحسب الوزارة تم تحديد سعر طبق البيض الذي يزن أكثر من 2200 كغم بـ3.55 دينار ووزن  1950 – 2000 كغم بـ 3.40 دينار ووزن  1850 - 1950 كغم بـ 3,30 دينار ووزن  1750 - 1800 كغم بـ3.20 دينار ووزن 1550 – 1600 كغم بـ3.05 دينار وأقل من 1550 كغم بـ2.95 دينار.
ويضاف إلى كل طبق ملغ 100 فلس لكل طبق بيض مغلف بالنايلون من المصنع.
غير ان الناطق المستشار الإعلامي في وزارة  الصناعة والتجارة والتموين، ينال البرماوي، قال إن الوزارة ما تزال مستمرة بقرار تحديد السقوف السعرية لبيض المائدة.
وبين البرماوي أن الهدف من تلك السقوف هو حماية المواطنين من أي شطط في الأسعار بصورة غير مبررة.
وقال إن مراقبة الأسواق لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق التجار الذين يجتازون السقوف السعرية المحددة وتحويلهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.
وفيما يتعلق بالدجاج توقع جمجوم ان تستقر اسعار الدجاج عند مستويات منخفضة خلال الفترة المقبلة جراء وجود الدجاج المجمد المستورد بكميات كبيرة.
وبين جمجوم ان سعر كيلو بيع الدجاج بلغ امس من ارض المزرعة نحو 1.30 دينار في حين يتراوح سعر الكيلو للمستهلك من 1.5 دينار الى 1.75 دينار.
واوضح ان استمرار وجود الدجاج المجمد المستوردة في السوق المحلية بكميات كبيرة يهدد مربي الدواجن بالاستمرار في التربية، نظرا لتكبدهم خسائر نتيجة البيع بأقل من تكلفة التربية  حيث تبلغ كلف تربية الكيلو الواحد 1.40 دينار  في حين يبلغ 1.30 دينار.
ودعا جمجوم الحكومة إلى إيقاف استيراد الدجاج المجمد لفترة محددة لحين تقليل حجم الكميات المطروحة في السوق المحلية من هذه السلعة.
وبحسب إحصائية الاتحاد النوعي لمربي الدواجن؛ يبلغ عدد مزارع الدجاج (اللاحم والبياض والأمهات) في المملكة قرابة 2900 مزرعة يقدر حجم استثماراتها بقرابة مليار دينار، فيما يقدر حجم استهلاك المواطن الواحد من الدجاج من 35 الى 40 كيلوغراما سنويا.

tareq.aldaja@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »قلب الفساد في البلد (العميد ابو اياس)

    الاثنين 30 كانون الأول / ديسمبر 2013.
    نحن نقول دع السوق يصنع نفسه وعدم تدخل الحكومه باي طريقه كانت سواء بالاستيراد او التصدير او الدعم فالعمل الذي لا يصلح نبحث عن مجال اكثر جدوى بما معناه اذا كانت تربيه الدواجن ليست ذا جدوى اقتصاديه وتسبب خسائر فليوقفها اصحابها ويبحثوا عن اعمال اخرى على سبيل المثال استيراد البيض والدواجن المجمده اما منع استيراد بضاعه والسماح بتصديرها فهذا يضر بالطبقه الفقيره والكادحه بالبلد البطاطا الكيلو بدينار وعند جيرانا السعوديه واللبنان الكيلو 10قروش سؤال لوزاره الزراعه لماذا؟ اعتقد الموضوع في فساد