تخصيص 5 ملايين دينار من المنحة الخليجية لتحسين الواقع المائي بالمفرق

تم نشره في السبت 28 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً

حسين الزيود

المفرق – قال مدير عام شركة مياه اليرموك المهندس محمد الربابعة إن الشركة خصصت مبالغ مالية بقيمة 5 ملايين و 500 ألف دينار من المنحة الخليجية لتنفيذ مشاريع مائية لهذا العام والعام المقبل في لواء البادية الشمالية الشرقية.
وبين الربابعة أن هذا المبلغ يأتي من ضمن حصة محافظات الشمال البالغة 20 مليون دينار لتحسين الواقع المائي في هذه المحافظات.
وأشار إلى أن الشركة ستنفذ مشاريع في لواء البادية الشمالية الشرقية العام الحالي والقادم من خلال تنفيذ عطاءات مفتوحة ومباشرة، بهدف استبدال بعض الشبكات المهترئة وبعض الخطوط الناقلة للمياه في مختلف مناطق اللواء وبما يدفع باتجاه تحسين الواقع المائي للمواطنين.
 وأوضح أن من شأن تلك المشاريع العمل على تقليص نسبة فاقد المياه الذي تجاوز 70 %، لافتا إلى أنه سيتم العمل على تكثيف الرقابة على كافة خطوط المياه الناقلة في كافة مناطق اختصاص الشركة لمنع العبث بالمصادر المائية.
ولفت الربابعة إلى أنه سيتم العمل على حفر آبار جديدة في مناطق الصفاوي والدفيانة ودير الكهف وعمرة بهدف العمل على تحسين الواقع المائي لمواطني هاتين المنطقتين، فضلا عن تطوير البئر العاملة في بلدة عمرة.
وبين أن المشاريع المائية تشمل العمل على استبدال الشبكات القديمة والمهترئة في مناطق البادية لتحسين عملية التزويد الائي للمواطنين، خصوصا في ظل التزايد السكاني الناتج عن اللجوء السوري والضغط الذي بات يواجهه القطاع المائي.
وأشار الربابعة إلى أنه سيتم العمل خلال العام القادم 2014 بتنفيذ مشروع للصرف الصحي في منطقة الخالدية، بما يساهم في تحسين الواقع البيئي للمنطقة، موضحا أنه يتم البحث عن التمويل من خلال المنحة الخليجية.
وقال أنه سيتم العمل على استبدال شبكات المياه في عدة مناطق في محافظة المفرق منها الصفاوي والدفيانة والمنشية ومناطق السرحان، إضافة إلى استبدال الخط الناقل بين منطقة الصفاوي ومدينة المفرق.
ولفت إلى عمليات استبدال خطوط ناقلة وشبكات مائية مهترئة في مناطق العاقب والسميا، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على استبدال الخط الناقل في محطة دوار الدبابة نظرا لقدمه وبما يساهم في تحسين التزويد والضخ المائي.
يشار إلى أن عدد سكان البادية الشمالية الشرقية يقارب 80 ألف نسمة، فيما يشكل اللاجئون السوريون ما نسبته 30 % من مجموع السكان يضافون إلى عدد سكان اللواء.

التعليق