النسور: الأردن المستقر يصلح لأن يكون شريكا موثوقا

تم نشره في الخميس 26 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً

 بغداد- أكد رئيس الوزراء عبدالله النسور، خلال لقائه في بغداد امس نائب رئيس جمهورية العراق د.خضير الخزاعي، حرص الأردن على تعزيز العلاقات الأردنية العراقية والعمل بوتيرة اسرع على تنفيذ المشروعات المشتركة خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
كما أكد خلال اللقاء الذي حضره اعضاء الوفد المرافق، وقوف الأردن إلى جانب العراق الشقيق لضمان عودته عضوا فاعلا في مجتمعه العربي والدولي.
من جهته اكد الخزاعي على عوامل التاريخ والجغرافيا والهوية والهم المشترك والتحديات والمصالح المشتركة التي تميز علاقات العراق مع الدول العربية.
وثمن مواقف الأردن الداعمة للعراق، لافتا بشكل خاص إلى دعم جلالة الملك عبدالله الثاني وجهوده في سبيل انفتاح العراق على العالم العربي والمجتمع الدولي.
على صعيد آخر التقى رئيس الوزراء وفدا من مجلس الاعمال الوطني العراقي الذي يضم رجال وسيدات اعمال ومن غرفة تجارة بغداد.
واعرب النسور عن الامل بعودة الامور إلى طبيعتها في العراق وقال، "نراهن على عودة الاستقرار لهذا البلد الشقيق".
واكد ان علاقة الأردن بالعراق ليست مرتبطة بأنظمة بل هي علاقة مع شعب وجمهورية العراق.
واكد ان الأردن بلد منفتح ويتمتع بالحريات الشخصية وحماية الاموال والممتلكات، كما يتمتع بكفاءات بشرية وانفتاح اقتصادي ونظام بنكي متقدم ما يؤهله ليكون مقصدا للاستثمارات وجسرا إلى دول عربية اخرى.
وشدد على انه ورغم الظروف المحيطة بالأردن الا ان نظامنا السياسي استطاع مواجهة التحديات بكفاءة وقدرة، مؤكدا ان الأردن المستقر يصلح لأن يكون شريكا موثوقا.
واشار النسور إلى ان "الاخوة في العراق بجميع اطيافهم وتوجهاتهم يدركون أننا في الأردن لا نتدخل في شؤون العراق الداخلية ولا نصدر ارهابيين إلى أي مكان وليس لنا اذرع سياسية، مثلما انه ليس لدينا سياسة سرية غير معروفة".
واضاف، "نحن في الأردن لدينا علاقات مميزة مع دول الخليج العربي ومع مصر وبإمكان العراق الاستفادة من هذه العلاقات لا سيما في مجالات التجارة البرية والبحرية والتبادل الجوي".
وكان وزير الداخلية حسين المجالي شرح الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لحل المشاكل والمعيقات التي كانت تواجه المستثمرين العراقيين بشكل خاص والعراقيين في الأردن بشكل عام من حيث التأشيرات والإقامة.
من جهته أشار وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني إلى انه تم الاتفاق على عقد مؤتمر خلال الشهرين المقبلين لرجال وسيدات أعمال مع نظرائهم الأردنيين في عمان بهدف التعرف على فرص الاستثمار والتعاون المتاحة. -(بترا)

التعليق