تكريم الفائزين بجائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات

تم نشره في الأربعاء 25 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً

عمان - احتفل أمس بتكريم الفائزين بجائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الأردنية / الدورة الخامسة عشرة 2013، والذي أقيم في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة.
وقال رئيس الجامعة الدكتور محفوظ جودة، خلال رعايته الحفل، إن هذا الحفل يأتي ترسيخاً لثقافة البحث العلمي، والذي يُعد أداة لحل المشاكل الإنسانية، ومقياساً لحضارة الأمة وتقدمها.
وشدد على أنه من الضروري العمل سوياً لنشر ثقافة البحث العلمي وتشجيع العاملين فيه سواء كانوا من طلبة أو أعضاء هيئة تدريس أو شركات ومؤسسات عاملة في هذا المجال.
وأشار جودة إلى أن جامعة العلوم التطبيقية الخاصة تسعى إلى تحقيق جودة العملية التدريسية والبحث العلمي وخدمة المجتمع، لافتاً إلى أن الجامعة تتعامل مع طلبة قادمين من 46 جنسية.
وتقدم لهذه الجائزة 167 مشاركاً ومشاركة يمثلون 141 جامعة حكومية و26 جامعة خاصة، فيما كان عدد الإناث 101 والذكور 66.
وفازت 5 بحوث من أصل 15 بحثاً قدمت من هؤلاء للتنافس على الجائزة.
من جهته، قال مدير عام مركز دراسات الشرق الأوسط، رئيس اللجنة العليا المشرفة على الجائزة، الأستاذ جواد الحمد إن التقدم في مجال البحث العلمي "ما يزال في الوطن العربي والأردن متأخرا جدا عن المطلوب".
وأضاف إنه رغم توفر الكوادر العلمية والخبراء والعلماء الأكفاء في الجامعات ومراكز الدراسات العربية غير ان مخصصات البحث العلمي "ما تزال متواضعة
أمام حجم الحاجة، وما يزال التخطيط الجامعي أيضاً لا يوفر البرامج والفرص والامكانات الكافية للقيام بهذه الأبحاث سواء على صعيد الهيئات التدريسية أو الطلبة".
بدورها، ألقت الباحثة ياسمين المصري كلمة باسم الفائزين كلمة قالت فيه إن أهم
ما يميز الدول المتقدمة أنها حققت نجاحاً كبيراً في مجال العلم والمعرفة، حيث جعلت من البحث العلمي أسلوباً ووسيلة ومنهاجاً تعليمياً، وبالتالي استطاعت أن تكشف عن كثير من مشكلات مجتمعاتها المختلفة محاولة الوصول إلى الحلول التي توصلها للرفاهية والازدهار والتقدم.
وفاز بالجائزة الثانية من المسار العام ياسمين المصري من الجامعة الأردنية، وفي الثالثة محمد أبورحمة من جامعة الزرقاء الأهلية، وبالرابعة محمد درويش من جامعة الطفيلة التقنية، في حين حُجبت الجائزة الأولى لعدم وصول أي من الطلبة المتنافسين عليها.
وفيما يتعلق بجوائز مسار العلوم المالية والمصرفية الإسلامية، فاز بالجائزة الأولى هيثم عمايرة من الجامعة الأردنية، وفي الثانية شيت لوبيس.
يذكر أن جائزة البحث العلمي الجامعات الأردنية ينظمها مركز دراسات الشرق الأوسط بالتعاون مع جامعات: العلوم التطبيقية الخاصة والأردنية وفيلادلفيا والعلوم والتكنولوجيا وعمان العربية. -(بترا)

التعليق