بحث استعدادات تنفيذ الجرعة الثانية ضد شلل الأطفال

تم نشره في الأربعاء 25 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً

عمان - عقدت وزارة الصحة أمس بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" اجتماعا تنسيقيا لمديري الصحة وضباط ارتباط التطعيم في إطار استعداداتها لتنفيذ الجرعة الثانية من الحملة الوطنية للتطعيم ضد مرض شلل الاطفال السبت المقبل.
وقال مدير مديرية الأمراض السارية في الوزارة الدكتور محمد العبداللات خلال الاجتماع، ان الحملة لإعطاء الجرعة الثانية من مطعوم شلل الاطفال ستشمل جميع الاطفال من عمر يوم واحد حتى عمر خمس سنوات، بغض النظر عن الجنسية او تاريخ التطعيم السابق ومجانا.
وبين ان الحملة ستنفذ في الفترة من تاريخ الثامن والعشرين ولغاية الحادي والثلاثين من الشهر الحالي، وستتم في المراكز الصحية التابعة للوزارة وعيادات وكالة الغوث، إضافة الى الفرق الجوالة التي ستغطي المناطق النائية وصعبة الوصول، مؤكدا
ضرورة اعطاء الجرعة الثانية من اجل تحصين الاطفال ضد مرض شلل الاطفال، وأن نسبة التغطية بلغت 98 بالمائة في الحملة ضد امراض الحصبة والحصبة الالمانية وشلل الاطفال التي نفذتها الوزارة الشهر الماضي.
من جهة اخرى قال خبير منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتور احمد درويش إن الحملة التي نظمتها الوزارة كانت بدرجة عالية من الكفاءة والإقبال، وإن الوضع الإقليمي والعالمي لشلل الاطفال يستدعي اجراء الحملات لرفع مناعتهم في الأردن.
وبين درويش ان المطعوم المستخدم في الحملة هو نفس المطعوم الروتيني وهو فعال وموصى باستخدامه من قبل المنظمة وسيتم وضع علامة على اصبع الخنصر لكل طفل يتم تطعيمه بقلم خاص.
وتحدث مدير برنامج التطعيم الوطني في الوزارة الدكتور محمد راتب السرور عن واقع مرض شلل الاطفال عالميا وإقليميا، وأن الاردن يعتبر خاليا من المرض منذ العام 1992، ولا بد من المحافظة على ذلك وحماية الأطفال من عواقبه الوخيمة المتمثلة في الشلل الدائم او الوفاة.
وناقشت اللجنة خطط المديريات واجراءات تنفيذ الحملة مع مديري الصحة وضباط ارتباط التطعيم في المحافظات.-(بترا)

التعليق