حسام حسن: نتطلع إلى بسط حضور تنافسي قوي في بطولة غرب آسيا

"النشامى" يمضي بقوة في برنامج التحضير لملاقاة لبنان غدا

تم نشره في الأربعاء 25 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • لاعبو المنتخب الوطني لكرة القدم خلال تدريب في وقت سابق- (تصوير: جهاد النجار)

عبدالله القواسمة موفد اتحاد الإعلام الرياضي

الدوحة- أكد المدير الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم حسام حسن، الأهمية الكبيرة التي تضطلع بها بطولة غرب آسيا والتي يصبو النشامى الى دخول نسختها الثامنة بهدف بسط حضور تنافسي قوي، يعكس مدى التطور الذي اصاب المنتخب في الآونة الاخيرة وتحديدا في تصفيات المونديال. وجاء حديث حسام حسن في المؤتمر الصحفي الذي عقده بفندق جراند حياة بالعاصمة القطرية الدوحة، التي ستفتتح فيها اليوم فعاليات النسخة الثامنة من بطولة غرب آسيا، ويشارك بها المنتخب الوطني الى جانب منتخبات قطر (المضيف) والسعودية وفلسطين وعمان والعراق والبحرين ولبنان والكويت.
وقال حسام حسن في مستهل حديثه بالمؤتمر الصحفي، إن المنتخب الوطني بات يملك سمعة طيبة بعد أدائه التاريخي والمشرف في تصفيات كأس العالم وتحديدا امام منتخبي اوزبكستان والاوروجواي في الملحقين الآسيوي والعالمي، مشيرا إلى أن ثقته كبيرة باللاعبين في هذه المشاركة المهمة رغم الصعوبات المتمثلة في عدم ادراج البطولة على الاجندة الدولية، وهو ما يحول دون مشاركة اللاعبين المحترفين في الخارج، لافتا الى أن منتخب النشامى يغيب عنه 11 لاعبا إما بداعي الاحتراف الخارجي او الاصابة، في حين أن التشكيلة التي تم استدعاؤها للبطولة تضم ما نسبته (90 %) ممن هم دون الـ (22) عاما الى جانب لاعبين اثنين يبلغان من العمر (19) عاما وأربعة لاعبين مخضرمين على رأسهم كابتن المنتخب حاتم عقل. ورأى حسام حسن أن النسخة الحالية لبطولة غرب آسيا رغم اهميتها كانت ستزدحم بمزيد من القوة والحضور التنافسي القوي لو شهدت مشاركة اللاعبين المحترفين في الخارج، مؤكدا كذلك أن مستوى فرق المجموعة الثالثة التي تضم الى جانب الأردن كلا من لبنان والكويت تعد قوية قياسا بمدى التطور الذي شهده هذان المنتخبان في الآونة الاخيرة، والحال ينسحب على المجموعتين الأولى والثانية.
لاعبون مميزون
وبخصوص اعتماده على تشكيلة من اللاعبين الصغار في السن قال حسام حسن كذلك: "هنالك عدد من اللاعبين المميزين في الدوري الأردني لم يأخذوا فرصة مشاركة المنتخب على الشكل الامثل من قبل، في غضون ذلك فإن استراتيجية الجهاز الفني تتمثل في الحفاظ على المنجزات التي حققتها كرة القدم الأردنية وبناء فريق المستقبل القادر على المنافسة حتى العام 2018، لذلك فإن بطولة غرب آسيا تعد محطة مهمة لادخال لاعبين جدد الى القائمة مستغلين في الوقت نفسه عدم مشاركة اللاعبين المحترفين.. عندي ثقة كبيرة بهذه الكوكبة من اللاعبين واسعى بأن اصل بهم الى الحضور التنافسي على لقب غرب آسيا وليس المشاركة من اجل المشاركة فقط".
وفي رده على تساؤلات الصحفيين حول ما اذا كان يخاطر بهذه التشكيلة قال حسام حسن: بداية اتشرف بمساهمتي في تقدم المنتخب الوطني على لائحة ترتيب فيفا وتصدره لائحة المنتخبات العربية على صعيد القارة الآسيوية، وهذا إن دل فإنما يدل على الجهود الكبيرة التي يبذلها اتحاد الكرة برئاسة سمو الأمير علي بن الحسين، اما بخصوص المخاطرة فأنا أرى أن الامر مرتبط بالاجتهاد والبذل والعطاء وهذا لا ينقص المنتخب الوطني، فأنا قبلت مهمة تدريب النشامى في ظروف صعبة قبل موقعتي اوزبكستان بالملحق العالمي ونجحنا في تجاوز هذه المحطة بشكل لافت ثم جاءت موقعتا الاورغواي بالملحق العالمي وعدنا من مواجهة الاياب بتعادل تاريخي، وكما ترون فأنا مستمر في هذه المغامرة وسعيد بها.
المباراة أمام لبنان
وفيما يتعلق بالمباراة الافتتاحية امام المنتخب اللبناني المقررة يوم غد الخميس على ملعب لخويا، اكد حسام حسن أن المباريات الافتتاحية عادة ما تكون مهمة، فتحقيق النتيجة الايجابية في هذه المباراة من شأنه أن يمنح المنتخب دفعة معنوية كبيرة امام المنتخب الكويتي في مباراة الجولة الثانية.
غياب لبناني وكويتي
احتجب كل من المديرين الفنيين لمنتخبي لبنان والكويت عن الاجتماع الفني بسبب تأخر وصولهما الى الدوحة بحسب ما اعلنته اللجنة المنظمة العليا، إذ من المنتظر أن يصل وفد المنتخب الكويتي يوم الجمعة، فيما كان وفد المنتخب اللبناني قد وصل مساء أمس وخاض اولى جرعاته التحضيرية.
الاجتماع الفني
شارك مدير المنتخب الوطني احمد قطيشات أمس في الاجتماع الفني الذي شهده فندق جراند حياة واستمر لمدة ساعة ونصف تقريباً، تخلله الوقوف على كافة التفاصيل الفنية والادارية والأمنية المتعلقة بالبطولة.
وترأس الاجتماع سعود المهندي نائب رئيس الاتحاد القطري مدير عام البطولة بحضور فادي زريقات امين عام اتحاد غرب آسيا وكافة وفود الدول المشاركة.
وتم خلال الاجتماع تحديد الزي الرسمي الذي سيخوض به المنتخب الوطني مباراتي الدور الاول؛ إذ سيرتدي اللون الاحمر امام لبنان ومن ثم الكويت.
تركيز فني
تواصلت أمس تدريبات المنتخب الوطني إذ توجه مساء الى ملعب نادي الغرافة لاجراء مران مكثف طغى عليه الجانب التكتيكي، فيما كان ملعب اللجنة الفنية التابع للاتحاد القطري قد شهد المران الاول اول من أمس بمشاركة جميع اللاعبين.
وينتظر أن يحتضن ملعب اللجنة الفنية اليوم المران الاخير والرسمي للمنتخب الوطني قبل مواجهة لبنان، في ظل القرار الذي اتخذته اللجنة المنظمة العليا باتاحة الملاعب المعتمدة للبطولة للمباريات فقط وهو ما اضطر المنتخبات المشاركة الى خوض تدريباتها على الملاعب التابعة للاتحاد القطري تحديدا، والتي تتمتع بمواصفات عالمية من حيث جودة العشب.
ويعيش المنتخب الوطني اجواء ايجابية بفندق الملينيوم، إذ لوحظ انضباط نموذجي من قبل اللاعبين وتركيز كبير بهدف الظهور بشكل مشرف في هذه البطولة.
زريقات يشكر الاتحاد القطري
وجه فادي زريقات أمين عام اتحاد غرب آسيا شكره وتقديره الى الاتحاد القطري لكرة القدم واللجنة المنظمة العليا لبطولة غرب آسيا الثامنة للرجال، والى جميع الدول المشاركة في هذا الاستحقاق، على الجهود الموصولة في سبيل اخراجها على الشكل الامثل.
جاء ذلك في مستهل حديثه بالمؤتمر الصحفي الخاص الذي عقده ظهر امس بفندق جراند حياة الكائن بالعاصمة القطري الدوحة.
واكد زريقات أن الجهود عكست الحرص الكبير الذي توليه اسرة كرة القدم القطرية تجاه هذه النسخة، ومن شأنها أن تضيف الى رصيد البطولة الكثير، معربا عن تمنياته بأن تحقق غرب آسيا الاضافة المطلوبة للمنتخبات المشاركة.
وشكر زريقات الجهود التي توجت بدعم شركة قطر غاز للبطولة بعدما خصصت (600) الف دولار كجوائز مالية تقدم لاصحاب المراكز الثلاثة الاولى - (300) الف للفائز باللقب و(200) الف للوصيف و(100) الف لصاحب المركز الثالث.
وعرج فادي زريقات على معيقات التسويق الي يواجهها اتحاد غرب آسيا والمتمثلة في عدم ادراج بطولاته على الاجندة الدولية، الامر الذي حال دون استعانة هذه الدول باللاعبين المحترفين في الاندية الخارجية، في حين أن وضع البطولة على الاجندة الدولية من شأنه أن يزيد من قوتها ويسهم في زيادة الدعم المتأتي من التسويق وبشكل ايجابي اكثر من ذي قبل.
واكد زريقات أن سمو الامير علي بن الحسين كان قد ترأس اجتماعا تنسيقيا لدول غرب آسيا قبيل انتخابات الاتحاد الآسيوي الاخيرة، حيث طرحت خلال الاجتماع ورقة تحت عنوان ما هو المطلوب من رئيس الاتحاد الآسيوي القادم، لتتقدم كافة الدول المشاركة بطلب الاعتراف ببطولات اتحاد غرب آسيا وادراجها ضمن الاجندة الدولية.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »لاعبون شباب (احمدحسام)

    الأربعاء 25 كانون الأول / ديسمبر 2013.
    لن نحرز البطولة بتلك التشكيله،،العميد عنيد فترتيب عامرذيب٤٧ على العالم ومع ذلك يصر على استبعاده،،الخلافات اشخصيه يجب الاتتحول الى حقد على اللاعب،مصلحة الوطن اهم من المصلحة الشخصية