عيد الميلاد يرفع حجوزات المطاعم السياحية 90%

تم نشره في الثلاثاء 24 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 24 كانون الأول / ديسمبر 2013. 08:35 صباحاً
  • عيد الميلاد يرفع حجوزات المطاعم السياحية 90%-(تعبيرية)

رداد ثلجي القرالة

عمان- ارتفع معدل الحجوزات والإقبال على المطاعم السياحية بالمملكة إلى حوالي 90% بالتزامن مع الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، حسب ما أكده عاملون في القطاع.

وبين هؤلاء أن المطاعم السياحية بدأت تجهيزاتها من خلال تغير ديكورات المحلات ووضع أشجار عيد الميلاد وبابا نويل على أبواب المحلات.
ويعتبر من اهم طقوس عيد الميلاد المجيد اجتماعات عائلية واحتفالات اجتماعية أبرزها وضع شجرة الميلاد وتبادل الهدايا واستقبال بابا نويل وتناول عشاء الميلاد، علمًا أن أعدادًا كبيرة من غير المسيحيين تحتفل بالعيد أيضًا، وهو عطلة رسمية في أغلب دول العالم وفي الوطن العربي يعتبر عطلة في سورية ولبنان ومصر والأردن وفلسطين.
صاحب أحد المطاعم السياحية عايد طنوس أكد ارتفاع اقبال المواطنين على المطاعم السياحية مع اقتراب الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.
وقال طنوس إن معدل اشغال المطاعم السياحية يصل في مثل هذه الأعياد إلى 90%، حيث إن معدل الحجز في المطعم السياحي للاحتفال بعيد الميلاد المجيد يتراوح بين 25 إلى 40 دينارا، فيما يتجاوز في رأس السنة الميلادية الـ60 دينارا، شامل الضريبة.
واوضح طنوس ان الحجز الذي يحصل عليه المواطن خلال تلك الفترات يشمل (عشاء ودي جي)، الا أن الحجوزات بعيد الميلاد المجيد اقل من راس السنة الميلادية.
وبين صاحب مطعم سياحي حسن عبدالهادي في منطقة الفحيص أن الحجوزات على المطاعم السياحية جاءت اقل من معدلها الذي وصل خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وقال عبدالهادي إن الاوضاع الاقتصادية المتدنية لدى المواطنين اجبرت الكثير منهم الى الغاء الاحتفال بالاعياد وراس السنة الميلادية اضافة الى ان الاوضاع التي تمر بها المنطقة اثرت بشكل سلبي على الاحتفال بهذة الاعياد.
وتوقع عبدالهادي ان تشهد الايام المقبلة حركة حجوزات على المطاعم السياحية، الا أنها لم تصل الى الحدود التي يتأملها اصحاب المطاعم السياحية، حيث إن هنالك بعض المطاعم السياحية لا توجد لديهم حجوزات الى حتى هذه اللحظة.
وأكد عبدالهادي أن حجوزات للاحتفال بعيد الميلاد المجيد وصلت 80% خلال العام الماضي، متوقعا ان لا تتجاوز العام الحالي 60%.
وحول اسعار الحجوزات اشار عبدالهادي الى أن حجز المطاعم السياحية تفاوت بين مطعم واخر ، لافتا الى أن بعض المطاعم السياحية في المملكة تبالغ في كلف حجز فالحد الاعلى للحجز لا يتجاوز 40 الى 50 دينارا شامل الضريبة و(العشاء ود جي) في راس السنة الميلادية و 25 دينارا للاحتفال بعيد الميلاد المجيد.
واضاف عبدالهادي ان بعض المطاعم السياحية تبالغ بوضع معدل عال لحجز والاحتفال بعيد الميلاد وراس السنة الميلادية، حيث وصلت لدى البعض منها الى حوالي 80 الى 150 دينارا.
وطالب عبدالهادي اصحاب المطاعم السياحية مراعاة الاوضاع الاقتصادية التي يمر بها المواطنون وبعدم المبالغة بارقام الحجوزات خلال فترة الاعياد المقبلة.

Raddad.algaraleh@alghad.jo

التعليق