الحكومة توافق على إنشاء متحف البترا الأثري

تم نشره في الاثنين 23 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 21 تموز / يوليو 2015. 10:19 صباحاً

البترا -  قال رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي الدكتور محمد عباس النوافلة ان الحكومة وافقت على إنشاء متحف البترا الأثري بتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).
وأضاف الدكتور النوافلة في تصريح صحفي أن السلطة فرغت من شراء قطعة أرض من الضمان الاجتماعي لإقامة المتحف عليها، وأنه سيتم تجهيز مخططات المتحف وطرح عطائه قريبا.
وأكد الدكتور النوافلة أن المتحف يعد الأول من نوعه في لواء البترا، وسيشكل صرحا سياحيا يقدم تاريخ وحضارة البترا، ويساعد السياح على اكتشاف المدينة ويعرف الزائر بالحضارة النبطية العريقة وكنوز البترا التاريخية، مبينا أن المتحف سيقام وفق احدث التصاميم العالمية وبما يليق بالمكانة العالمية المرموقة لمدينة البترا.
وقال إن السلطة تتطلع إلى هذا المتحف ليكون إضافة نوعية جديدة للمنتج السياحي في مدينة البترا، بحيث يسهم هذا المتحف في إطالة مدة إقامة الزائر في المنطقة، من خلال ما سيعرضه لكل القطع الاثرية التي تعود للحضارة النبطية والتي لم تتمكن السلطة من عرضها في المتحف الحالي داخل المحمية الاثرية بسبب ضيق المكان.
وأوضح الدكتور النوافلة انه تم اختيار مكان المتحف في المنطقة السياحية بالقرب من مركز زوار البترا لما لهذا الموقع من اهمية أيضا في عملية ادارة حركة الزوار للموقع الاثري وتخفيض الاكتظاظ داخله. وبين انه سيراعى في وضع التصاميم الانشائية للمتحف الجديد انسجامه مع المتطلبات البيئية والاثرية الخاصة بالقيمة الاستثنائية للبترا كاحد مواقع التراث العالمي والارث الحضري.-(بترا)

التعليق