عيد الميلاد ينعش القطاعات التجارية

تم نشره في الاثنين 23 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • محلات بيع أجهزة واغراض عيد الميلاد المجيد - (تصوير: أسامة الرفاعي)

رجاء سيف

عمان- أكد تجار وعاملون في قطاعات تجارية مختلفة، أن الاحتفال بأعياد الميلاد، رفع الطلب على أشجار العيد وزينتها إلى جانب الشوكولاته.
وأوضح هؤلاء، في حديث لـ"الغد"، أن مناسبة أعياد الميلاد تعد فرصة لتنشيط الحركة التجارية في قطاعات الزينة والحلويات، بحيث يرتفع الطلب على العديد من مستلزمات عيد الميلاد.
وقال رئيس جمعية تجار القرطاسية والمكتبات، غازي قاقيش، إن الطلب على زينة أعياد الميلاد شهد ارتفاعا عن العام الماضي بما نسبته 5 %.
وبين قاقيش أن الطلب ارتفع على محال القرطاسية؛ حيث تركز على الأشجار والأغصان والأهلّة والأضواء وكرات الزينة بأحجامها والأجراس وألعاب الأطفال والهدايا.
ولفت الى أن موسم أعياد الميلاد يعد فترة تخرج سوق القرطاسية والعاملين في هذا القطاع من حالة الركود، بحيث يشهد هذا القطاع حركة نشطة خلال هذه الفترة.
وبين قاقيش أن شراء الزينة لا يقتصر على الأفراد والأسر، إنما يشمل المطاعم والفنادق والمراكز التجارية الكبرى التي يتم تزيينها بأشجار عيد الميلاد كمحاولة لجذب الزبائن.
وأوضح أن أسعار شجرة العيد والزينة لم تشهد ارتفاعا مقارنة مع العام الماضي، وذلك بسبب المنافسة الشديدة بين تجار القرطاسية، وبين أن العديد من التجار يلجأون لتقديم العروض على أدوات زينة العيد بهدف جذب المزيد من الزبائن.
وحول أسعار شجرة عيد الميلاد، قال قاقيش إن الأشجار التي يصل طولها الى 4 أقدام يتراوح سعرها بين 20 و40 دينارا، فيما يتراوح سعر الأشجار 7 أقدام بين 50 و100 دينار، وما يصل طولها الى 8 أقدام يتراوح بين 75 و140 دينارا، لافتا إلى أن السعر يعتمد على كثافة الأشجار وعدد أغصانها. وأضاف أن أسعار الأضواء التي تستخدم لغايات الزينة تتراوح بين 4 و10 دنانير، فيما تبدأ أسعار الكرات من 40 قرشا لتصل حتى 5 دنانير.
بدوره، أكد تاجر القرطاسية يوسف نصار، أن الطلب على أشجار العيد والزينة والهدايا وألعاب الأطفال ارتفع منذ بداية الشهر الماضي، خاصة الهدايا المصنوعة من السيراميك والتي تحمل بعض الرسومات التي تخص مناسبة عيد الميلاد، بالإضافة الى الهدايا الملونة بالأحمر.
وأوضح نصار أن أسعار الأشجار والزينة المستخدمة في عيد الميلاد مستقرة بسبب المنافسة بين التجار، وبهدف جلب أكبر عدد ممكن من الزبائن.
وبدوره، قال تاجر الألبسة إيهاب العوضي "إن الطلب على الألبسة لاسيما ألبسة العيد المجيد (ملابس بابا نويل) جيد"، مشيرا إلى أن أعياد الميلاد تسهم بتنشيط الحركة التجارية لمختلف القطاعات، الا أنها تعد منخفضة مقارنة مع العام الماضي، وذلك بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الناس.
وبين مدير محل شوكولاته، أنس عابدين، أن الاستعدادات لاستقبال عيد الميلاد بدأت منذ شهر، مضيفا أنه يتم تجهيز كمية كبيرة من الشوكولاته المخصصة لهذا العيد.  وحول أسعار الشوكولاته، بين عابدين أن الأسعار مستقرة مقارنة مع العام الماضي ولم تشهد ارتفاعا، وهي تختلف حسب الجودة والنوع وبلد المنشأ، لافتا الى أن هنالك 3 أنواع تصنع خصيصا لعيد الميلاد مثل شوكولاته البروف، ويصل سعر الكيلو منها الى 47 دينارا، والشوكولاته التي تصنع على أشكال (بابا نويل) وشجرة عيد الميلاد ويصل سعر الكيلو منها الى 48 دينارا، بينما يصل سعر الكيلو من شوكولاته مرون جلاسيه الى 90 دينارا.
وتبدأ عطلة عيد الميلاد المجيد يوم الأربعاء 25 كانون الأول (ديسمبر).

التعليق