دراسة: 39 % من مستخدمي الإنترنت في العالم يزورون مواقع الطقس الإلكترونية

تم نشره في الجمعة 20 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • صبي يستخدم جهاز الحاسوب في أحد مقاهي الإنترنت - (أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان- كشفت دراسة عالمية، نشرت الأسبوع الماضي، حول أكثر المواقع زيارة واستخداما على شبكة الإنترنت العالمية، أن نسبة تصل الى 39 % من المستخدمين للشبكة العنكبوتية يزورون ويعتمدون على المواقع المعنية بالطقس والأرصاد الجوية وأخبارها وتطوراتها.

واحتلت مواقع الطقس على شاكلة "ويذر دوت كوم" المرتبة السادسة من بين قائمة ضمت 10 تصنيفات للمواقع الإلكترونية المتواجدة على الشبكة العنكبوتية والتي يزورها ويستخدمها الناس مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.
واعتمد الأردنيون من مستخدمي شبكة الإنترنت خلال فترة الأسبوعين الحالي والماضي على مواقع الطقس والأرصاد الجوية المحلية أو العربية، لمتابعة أخبار وتطورات تحرك المنخفض الجوي القطبي الذي رافقته عاصفة أطلق عليها الخبراء اسم "اليكسا" والتي خلفت ثلوجا ما يزال الأردنيون يتعاملون معها حتى اليوم.
وأكدت الدراسة العالمية أن مواقع محركات البحث، ومواقع شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت، تتصدّر اليوم قائمة المواقع الإلكترونية التي يلج اليها ويعتمد على خدماتها مستخدمو الشبكة العنكبوتية في جميع أرجاء العالم.
وذكرت الدراسة، المنشورة على الموقع العالمي المتخصص في الإحصاءات "ستاتيستا"، أن كثيرا من الناس حول العالم يستخدمون شبكة الإنترنت بشكل يومي لأغراض العمل أو للتواصل الاجتماعي وتسيير أمور الحياة اليومية، ولكن هذه الاستخدامات تتنوّع في أشكالها وأنماطها، وبحسب المواقع الإلكترونية التي يزورها المستخدمون حول العالم.
وقالت الدراسة، التي اعتمدت في بياناتها على بحث قامت بإجرائه شركة "ابسوس" العالمية في 25 بلدا حول العالم، إن مواقع محركات البحث تليها مواقع شبكات التواصل الاجتماعي ومن ثم مواقع البوابات الإلكترونية المتنوعة هي الأكثر شعبية وزيارة من قبل مستخدمي الإنترنت حول العالم.
وتوسعت قاعدة مستخدمي الإنترنت حول العالم خلال العام الحالي لتتجاوز 2.75 مليار مستخدم، وذلك حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي، ما يعني زيادة نسبة انتشار الاستخدام في جميع أرجاء العالم الى 39 % من عدد سكان العام البالغ 7 مليارات نسمة؛ حيث كان لانتشار الهواتف الذكية وشبكات الإنترنت عريضة النطاق دور رئيسي في زيادة استخدام الإنترنت في جميع أسواق الاتصالات حول العالم.
الى ذلك، ذكرت دراسة "ستاتيستا" أن محركات البحث على شبكة الإنترنت مثل محرك البحث الأشهر "جوجل" احتلت المرتبة الأولى في قائمة المواقع الإلكترونية الأكثر زيارة من قبل مستخدم الإنترنت، حيث بلغت نسبة من يزورون مواقع محركات البحث ولمرة واحدة على الأقل في أسبوع 74 %.
وقالت الدراسة إن مواقع شبكات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر" و"لينكد ان" احتلت المرتبة الثانية في القائمة، حيث تحظى هذه المواقع بزيارة 64 % من مستخدمي الإنترنت.
وفي المرتبة الثالثة جاءت مواقع بوابات الإنترنت أو البوابات الإلكترونية التي تقدم خدمات متكاملة للمستخدم مثل بوابة "ياهوو"، على ما ذكرت الدراسة؛ حيث أشارت الى أن نسبة من يزور هذه المواقع من المستخدمين تقدر بـ55 %.
وقالت الدراسة إن المواقع التي تتيح للمستخدم تزويد وتحميل المحتوى الذي ينتجه لمشاركته مع المستخدمين مثل "يوتيوب"، جاءت في المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 44 %.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق