"تضامن" تحذر من أثر الكتابة "العربلشية" على اللغة العربية

تم نشره في الخميس 19 كانون الأول / ديسمبر 2013. 02:00 صباحاً

عمان - حذرت جمعية معهد تضامن النساء الاردني "تضامن" الشباب والشابات من خطورة استخدام ما اسمته "العَرَبلِشِية"، وهي طريقة كتابة اللغة العربية بأحرف إنجليزية وأرقام.

وقالت "تضامن" في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، الذي صادف أمس ان الكتابة "العربلشية" تستخدم بشكل كبير بين الفئات الشبابية وخاصة مع انتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة، من هواتف نقالة ذكية وإنترنت، وباتت هي اللغة المسيطرة على موقع الفيسبوك ومواقع الدردشة الالكترونية.
وأضافت ان انتشار هذه اللغة سيؤدي الى الإضرار باللغة العربية بشكل عام والى ضعف استخدامها من قبل الشباب والشابات ما يؤدي الى انحصار وجودها على شبكة الإنترنت وتشكل خطورة كبيرة عليها وعلى استخداماتها من قبل الأجيال القادمة، خاصة مع النمو السريع لأعداد مستخدمي موقع "فيسبوك" في الوطن العربي ولاسيما ان تقرير الموقع العالمي لمحتوى الإنترنت حول اللغات المستخدمة دق ناقوس الخطر لما تتعرض له اللغة العربية والتي أصلاً تتواجد على الشبكة العنكبوتية.
كما تعرب عن اسفها لاستخدام العديد من المحاضرين والمحاضرات والمتحدثين والمتحدثات للغات الأجنبية (على الرغم من أهميتها) في تقديم المداخلات وأوراق العمل في التدريبات وورشات العمل والمؤتمرات.
وتنوه "تضامن" الى أنه وعلى الرغم من اعتماد اللغة العربية كلغة رسمية في عمل الأمم المتحدة ولجانها إلا أن العديد من الوثائق الأممية غير متوفرة باللغة العربية.-(بترا - ماجدة عاشور)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الولايات المتحدة (تريز)

    الخميس 19 كانون الأول / ديسمبر 2013.
    أنا اتضامن معكم ١٠٠:/: ويحزنني ان ارى اللغة العربية تداول بهذا الشكل . أنا في الولايات منذ ٤٣ سنة ولا ازال أحافظ لغويا وبكل معنى على لغتي العربية وافتخر بها . يا ريت الشباب يعرفوا قيمتها وشكرا