الملاكم كليتشكو يتخلى عن لقبه ويتفرغ للسياسة

تم نشره في الأربعاء 18 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً

باريس- قرر الملاكم الاوكراني فيتالي كليتشكو، احد زعماء المعارضة الاوكرانية، اول من أمس التخلي عن لقبه بطلا للعالم في الوزن الثقيل (تصنيف المجلس العالمي) من اجل التفرغ للسياسة في بلاده.
وحصل كليتشكو الذي كان من المفترض ان يضع لقبه في التحدي، من المجلس العالمي للملاكمة على وضع "بطل متقاعد".
وقال الشقيق الاكبر لفلاديمير، بطل العالم في الوزن ذاته حسب تصنيف الجمعية العالمية والاتحاد الدولي، على موقعه في شبكة الانترنت "اريد ان اشكر المجلس العالمي ورئيسه على دعم معركتنا من اجل الديموقراطية والحرية في اوكرانيا. هذا العرض يعطيني نظريا امكانية العودة الى الحلبات مؤخرا، وهذا ما لا يمكن ان اتصوره في الظروف الحالية".
واضاف فيتالي (42 عاما) "في الوقت الراهن، انا اركز على الحياة السياسية في اوكرانيا، ولدي شعور بان شعبي بحاجة الي".
واحرز فيتالي اللقب عام 2008 ودافع عنع آخر مرة في ايلول (سبتمبر) 2012 حيث هزم متحديه الالماني مانويل شار بالضربة القاضية في الجولة الرابعة.
ويملك فيتالي سجلا حافلا بالالقاب حيث فاز في 45 مباراة 41 منها بالضربة الفنية القاضية مقابل هزيمتين.
وكان المجلس العالمي للملاكمة اصدر بيانا جاء فيه "اللجنة القيادية للمجلس ورئيسها خوسيه سليمان يدعمان فيتالي كليتشكو في نشاطاته السياسية في بلده الاصلي ويتفهمان انه ليس قادرا على الدفاع عن لقبه في اجل قريب".
واضاف البيان "ان وضع بطل متقاعد يسمح له بان يقرر في وقت لاحق ما اذا كان يريد ان ينهي مسيرته كملاكم او انه يريد الاستمرار ووضع لقبه في التحدي".
وكان فيتالي انخرط في "الثورة البرتقالية" القريبة من الغرب العام 2004، وانتخب بعد عامين مستشارا في بلدية العاصمة كييف دون ان يتمكن من يصبح عمدتها، واسس في 2010 "التحالف الديموقراطي الاوكراني للاصلاح"، واعلن في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي انه سيترشح للانتخابات الرئاسية في آذار (مارس) 2015. - (أ ف ب)

التعليق