قمة الكويت الخليجية تقر تشكيل قيادة عسكرية مشتركة

تم نشره في الأربعاء 11 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً - آخر تعديل في الأربعاء 11 كانون الأول / ديسمبر 2013. 10:38 صباحاً
  • جانب من قمة الكويت اليوم -(ا ف ب)

الكويت- قرر مجلس التعاون الخليجي في ختام قمته اليوم الاربعاء، انشاء "قيادة عسكرية موحدة" لدول المجلس، وذلك بالرغم من الخلافات بين الدول الاعضاء حول مشروع اقامة اتحاد بين دول المجلس.

وقال البيان الختامي للقمة انه "استكمالا للخطوات والجهود الهادفة لتعزيز أمن واستقرار دول المجلس، وبناء منظومة دفاعية مشتركة لتحقيق الأمن الجماعي، وافق المجلس الأعلى على إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس". كما "كلف مجلس الدفاع المشترك باتخاذ ما يلزم من إجراءات للبدء في تفعيلها وفق الدراسات الخاصة بذلك".
وتحاول دول مجلس التعاون الخليجي منذ سنوات تفعيل منظومة الدفاع المشتركة بينها والمتمثلة خصوصا بقوات "درع الجزيرة".
وقد اتجهت دول المجلس بدفع من السعودية خصوصا الى توحيد قيادة الدفاع، خصوصا على ضوء المخاوف من تراجع الالتزام الاميركي في المنطقة ومع التقارب مؤخرا بين واشنطن وايران.
الى ذلك، وافق مجلس التعاون "على انشاء أكاديمية خليجية للدراسات الإستراتيجية والأمنية لدول المجلس" على ان تكون الامارات مقرا لهذه الاكاديمية.
وتاتي هذه القرارات بالرغم من الاختلاف بين دول المجلس حول المشروع السعودي لاقامة اتحاد بين دول المجلس.
وفي هذا الاطار، وجه قادة الدول الاعضاء "باستمرار المشاورات واستكمال دراسة" موضوع الوحدة في دليل على عدم تحقيق اي اختراق في هذا الشأن.
وكانت سلطنة عمان فجرت قنبلة من العيار الثقيل السبت باعلانها رفضها لمشروع الاتحاد كما هددت بالانسحاب من المجموعة في حال اعلان الاتحاد.
وقال وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي السبت خلال مؤتمر للامن الاقليمي في المنامة "نحن ضد الاتحاد". واضاف ردا على سؤال لوكالة فرانس برس "لن نمنع الاتحاد لكن اذا حصل لن نكون جزءا منه".-(ا ف ب)

التعليق