المؤتمر الثاني لأنظمة الدفع الإلكتروني ينعقد الخميس

تم نشره في الثلاثاء 10 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • هاتف ذكي - (د ب أ)

إبراهيم المبيضين

عمّان- تلتئم يوم بعد غد الخميس في عمان، فعاليات المؤتمر المتخصص حول انظمة وحلول الدفع الالكتروني والمدفوعات الالكترونية في المملكة بمشاركة عشرات من المتخصصين في هذا المضمار الذي يلقى توسعا وانتشارا متزايدا مع انتشار الانترنت والهواتف الذكية.
وسيناقش المؤتمر، الذي ينظّم من قبل جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الاردنية " انتاج" ووزارة الاتصالات والبنك المركزي الاردني، اهمية أنظمة الدفع الإلكتروني وتطورها، ودخول شركات جديدة على هذا المضمار في المملكة، وآليات توسيع نطاق خدمات الدفع الالكتروني وانظمة المدفوعات الالكترونية.
وقال المدير التنفيذي لجمعية "إنتاج"، عبد المجيد شملاوي أمس لـ " الغد" بأنّ أنظمة الدفع والمدفوعات الالكترونية عبر وسائل التكنولوجيا المتنوعة لا سيما الانترنت والهواتف الذكية هي في توسّع وانتشار، مع اقرار الحكومة او توجهها لاقرار بعض التشريعات التي تنظم وتحمي هذه التعاملات عبر الفضاء السيبراني.
واكد شملاوي بان انظمة الدفع هي على درجة كبيرة من الاهمية وذلك مع توسع التجارة الالكترونية، والتعاملات الالكترونية، وتسهل حياة المستخدم، والتوفير على مؤسسات وشركات القطاع الخاص، وتخفيض التكاليف على الحكومة وزيادة فعالية إنشطتها وتعاملاتها.
وأشار الى ان المؤتمر سيناقش ابرز مستجدات هذه الصناعة في الاردن والمنطقة، وما حصل من تطورات في السوق المحلية خلال العام 2013 في مجال أنظمة وأعمال المدفوعات الإلكترونية في الأردن.
واضاف انه من المخطّط ان يحضر المؤتمر نحو 250 متخصصاً ومعنياً في هذا المجال، سيناقشون تطور أنظمة الدفع على الإنترنت وأجهزة الهواتف المتنقلة، والتجارب الناجحة في هذا المجال في المنطقة العربية، كما سيحضر هذا المؤتمر عدد من أصحاب القرار في مجالات المدفوعات الإلكترونية، وتطبيقاتها من القطاع الخاص والمعنيين في البنك المركزي.
وقال شملاوي إن هذا المؤتمر على قدر كبير من الأهمية في مجال المدفوعات الإلكترونية وتطبيقاتها، حيث سيركز على استعراض معلومات عن هذا القطاع، والفرص الحقيقية المتاحة فيها، وأحدث التقنيات والتوجهات والقدرات في الأسواق المحلية والإقليمية.
ويشار هنا الى ان قاعدة مستخدمي الانترنت في السوق المحلية توسعت مؤخرا لتضم قرابة 4.9 مليون مستخدم بنسبة انتشار تصل الى 72 %، فيما بلغت قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية 10.3 مليون اشتراك بنسبة انتشار تصل الى 155 %، فيما تقدر ارقام غير رسمية بان نسبة انتشار الهواتف الذكية تتجاوز الـ 50 % من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة في المملكة.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق