520 مليون دولار التزامات مصفاة البترول شهريا

تم نشره في الثلاثاء 10 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • دخان يتصاعد من مصفاة البترول في الزرقاء - (تصوير: محمد ابو غوش)

رهام زيدان


عمان -  قال مصدر مطلع في شركة مصفاة البترول الأردنية إن "المبالغ التي يترتب على الشركة تسديدها شهريا تبلغ 520 مليون دولار".
وبحسب الشركة؛ فإن هذه المبالغ يتم تحديدها اعتمادا على سعر النفط الخام وعلى مدى توفر الغاز الطبيعي لقاء عدة مشتقات إذ يستحق على المصفاة تسديد 216 مليون دولار للنفط الخام من السعودية و25 مليون دولار للنفط الخام من العراق.
كما يستحق على الشركة شهريا تسديد 180 مليون دولار ثمنا للديزل و 35 مليون دولار للبنزين و 40 مليون دولار للغاز المسال و24 مليون دولار لزيت الوقود.
وقالت الشركة إن "تراكم الديون كان نتيجة عدم تسديد عدة جهات أهمها شركة الكهرباء الوطنية ومؤسسات حكومية أخرى لأثمان الوقود المسحوب من المصفاة إلى نقص في السيولة لدى المصفاة مما تسبب في عدم تمكنها من تفعيل الاعتماد الخاص بحمولة سفينة الديزل حيث كان المطلوب  تسديد مبلغ (65) مليون دينار لتفعيل الاعتماد".
ويبلغ اجمالي الديون المستحقة لمصفاة البترول نحو1.35 مليار دينار، منها 778 مليونا على شركات التوليد.
وكانت حمولة السفينة التي تم سحبها نحو 68 ألف طن تم توريدها ضمن البرنامج المطلوب من المورد بموجب العطاء المحال عليه للحفاظ على مستوى آمن من الديزل يكفي لتغطية احتياجات توليد الكهرباء وقطاع النقل والقطاع المنزلي.
واشار المصدر إلى ان سفينة أخرى وصلت المملكة في الرابع من الشهر الحالي محملة بنحو 68 ألف طن كذلك بعد أن أمكن تفعيل الاعتماد.
وبخصوص تسوية المستحقات المالية على شركة ارامكو بين المصدر أنه اعتماداً على سعر النفط الخام العالمي يستحق لشركة آرامكو مبلغ حوالي (108) ملايين دولار في منتصف الشهر الحالي ومبلغ مماثل في نهاية الشهر ذاته.
وفيما يتعلق باستعداد مصفاة البترول لموسم الشتاء الحالي قال المصدر إن الشركة انهت التعاقد على استيراد كمية (200) ألف طن من الغاز المسال والطلب من المورد توفير سفينتين عائمتين بسعة تخزين
(25-35) ألف طن للسفينة لضمان استمرارية تزويد هذه المادة المهمة للمملكة، كما تعاقدت على استيراد كمية (500) ألف طن من الديزل، إلى جانب قيامها بتكرير النفط الخام لتلبية الطلب المحلي.

reham.zedan@alghad.jo

التعليق